ماسكات البشرة: الفوائد ، كيفية الاختيار والأنواع

ماسكات البشرة ليست بابتكار حديث العهد للعناية بجمال وصحة بشرة المرأة. عرفتها نساء الحضارات القديمة كعلاج لمختلف مشاكل البشرة، فالنساء الفرعونيات عرفن مستحضرات التجميل واعتمدن الماسكات، منها ماسك كن يعددنه من الحلبة والعسل وبضع قطرات من البابونج لمقاومة التجاعيد، لترطيب البشرة وتغذيتها وللتخفيف من بقع النمش. 
في موضوعنا هذا، سنتناول فوائد الماسكات للبشرة، المعايير التي يجب أخذها بالحسبان عند اختيارها، هذا فضلاً عن الأنواع المتوفرة منها.... 
 

ما هو ماسك البشرة؟

الصورة من Freepik

ماسك البشرة من المنتجات التجميلية التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات ومتاجر التجميل، يطبق على البشرة وفق أسس محددة من قبل خبراء العناية بالبشرة، له وظائف مختلفة بحسب المكونات التي يحتويها. منها ما يعمل على  تقشير البشرة:، تغذيتها ، ترطيبها وغير ذلك. أيضاً، ماسك البشرة، يمكن إعداده في المنزل، وهناك وصفات لذلك لا تعد ولا تحصى، تفضلها الغالبية من النساء، لتوفر مكوناتها ولسعرها الزهيد أيضاً، والتي بغالبيتها تكون من الأعشاب والزيوت الطبيعية، الفواكه، الحليب، أو الزبادي .... 

 

ما هي فوائد ماسكات البشرة؟

ماسكات البشرة من ضمن خطوات روتين العناية بالبشرة، يمكن تطبيقها، إما مرة أو مرتين في الأسبوع أو عدة مرات في الأسبوع بحسب نوع الماسك، كما يمكن تطبيق ماسكات مرطبة للوجه بشكل يومي إذا كنت تملكين بشرة جافة. أما لذوات البشرة الحساسة، ينصح الخبراء بالاكتفاء بتطبيق الماسكات المعالجة للبشرة مرة واحدة في الأسبوع لا أكثر.  
  وفي السياق نفسه، توفر الماسكات، سواء الجاهزة أو الطبيعية العديد من الفوائد للبشرة، وذلك بحسب المكونات التي تحتويه، فمنها ما يعمل على ترطيب الجلد وتغذيته، فضلاً عن منافع أخرى، منها: 

معالجة الالتهابات الجلدية

تساهم ماسكات البشرة في التخفيف من حدة الالتهابات الجلدية والتي عادة ما تنتج عن أسباب مختلفة، منها التعرض الزائد لأشعة الشمس، تغييرات في هرمونات الجسم، الإصابة بأمراض جلدية، مثل الإكزيما والصدفية وغيرها، إذ تحتوي بعضها على مكونات تمتلك خصائص تساهم في تهدئة التهابات الجلد ومعالجتها. لمعالجة الالتهابات الجلدية من خلال الماسكات، تشتهر بعض المكونات مقارنة بسواها، إذ يدخل معظمها في تركيبة الأقنعة الجاهزة، كما يمكن إعداد ماسكات منزلية منها، مثل الألوفيرا، العسل، الخيار وغيرها....   

التقليل من ظهور الحبوب

الحبوب من المشاكل الجلدية الشائعة لدى الكثير، إناثاً وذكوراً وفي مختلف المراحل العمرية، تظهر نتيجة عدة أسباب، من بينها عدم الاعتناء بالبشرة، لجهة نظافتها وتقشيرها من الأوساخ والدهون المتراكمة في المسام. ماسكات البشرة من شأنها أن تعتني بنظافة البشرة وتطهير مسامها من الشوائب المؤدية لظهور حب الشباب، كما أنها تعمل على تهدئة البشرة، ما يساهم في التقليل من فرص ظهور الحبوب، بمختلف أنواعها، كحب الشباب، الرؤوس السوداء والبيضاء وغيرها... يمكن الاستعانة ببعض المكونات اللطيفة والمعالجة، مثل العسل، الشوفان، القرفة، زيت شجرة الشاي، صودا الخبز وسواها...  
أما بالنسبة للماسكات الجاهزة، غالباً ما يحتوي معظمها على بعض المواد تستهدف الحبوب وتقلل من فرص ظهورها، مثل حمض الجلايكوليك Glycolic Acid، أو حمض الساليسليك Salicylic Acid اللذين يعملان على التخلص من الزيوت الفائضة المسببة للحبوب. 

التقليل من ظهور الاسمرار تحت الأعين

الصورة من Freepik

من فوائد الماسكات أيضاً التقليل من ظهور الاسمرار تحت الأعين، أو ما يعرف أيضاً بمصطلح الهالات السوداء Dark Circles. تتوفر في الأسواق ماسكات مخصصة لعلاج هذه المشكلة التي تعاني منها الغالبية من النساء، تراعي في تركيبتها المنطقة المحيطة بالعينين والتي تتسم برقة الجلد فيها وحساسيته. وهذا يجب أخذه بعين الاعتبار عند إعداد ماسك في المنزل لعلاج الهالات السوداء، إذ يجب أن تكون مكوناته لطيفة وغير قاسية على هذه المنطقة التي تختلف عن مناطق الوجه. يمكن الاستعانة بالزيوت الطبيعية كزيت اللوز الحلو وزيت فيتامين E الذي يدخل في تركيبة مختلف الأقنعة الجاهزة والمعالجة لهذه المشكلة وغيرها من الشوائب التي يتعرض لها محيط العينين. أيضاً يمكن إعداد ماسكات من الحليب، الخيار، البطاطس وغيرها للتقليل من الاسمرار تحت الأعين ومكافحته.  

التخلص من الجلد الميت

التخلص من خلايا الجلد الميت من أهداف خطوة مهمة في روتين العناية بالبشرة، وهي التقشير. فبالرغم من انتشار وشهرة العديد من التقنيات التجميلية التي تعمل على تقشير البشرة للتخلص من الجلد الميت، كالتقشير الكربوني أحد أنواع التقشير بالليزر، التقشير الكيميائي، التقشير بأحماض الفواكه وغيرها، إلا أن الكثير من النساء يفضلن الوسائل الآمنة التي لا يترتب عنها بعض المضاعفات، كما أن الوسائل التقنية تعتبر ذات كلفة عالية لا يتسنى للجميع اللجوء لها، وبالتالي، الحل المتوافر هو الماسكات، سواء الجاهزة، أو الطبيعية التي تحقق نتائج مرضية إلى حدًٍ ما، وهذا يساهم في توحيد وتفتيح البشرة، علاج البقع الدكنة، التخفيف من حدة التجاعيد وغيرها. من المكونات التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من الجلد الميت، الشوفان، السكر، صودا الخبز، أيضاً زيت الزيتون، الزبادي وغيرها...  مقابل هذه الفوائد، لا بد من التنويه بأنه لا يتوجب الإكثار من اعتماد الماسكات لتقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت، تجنباً لجفاف البشرة، ينصح الخبراء بالاكتفاء بهذه الخطوة مرة إلى مرتين في الأسبوع كحدّ أقصى. 

كيفية اختيار الماسك لوجهك بشكل صحيح؟

يؤكد خبراء العناية بالبشرة ألا وجود لمستحضر تجميلي يناسب جميع أنواع البشرة، والأمر عينه ينطبق على الماسكات، الجاهزة منها أو تلك المعدة في المنزل. وبناءً على ذلك، عند اختيار ماسك للوجه، ينبغي أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار، منها:  

الصورة من Adope

نوع البشرة

بعد معرفة نوع البشرة، يصبح من السهل معرفة الماسك المناسب لها، إذ إن ما يلائم البشرة الجافة من ماسكات لا يناسب الدهنية، وهكذا.... في حال كنت ترغبين سيدتي باستخدام أقنعة البشرة الجاهزة، عليك بقراءة المعلومات المدونة على العبوة، فغالباً ما يتم توضيح فيها نوع البشرة المخصص لها. فيما يلي نصائح الخبراء لاختيار الماسكات بحسب نوع البشرة: 

  •  للبشرة الجافة 

إذا كانت بشرتك من النوع الجاف، ينصح باختيار الماسكات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid، الألوفيرا أو فيتامين E، إذ إن هذه المكوّنات تعمل بشكل أساسي على تزويد البشرة بالرطوبة التي تحتاجها، كما تؤمن لها المرونة والليونة على حدّ سواء.

  •  للبشرة الدهنية

ينصح بالماسكات الغنية بالطين، حمض الغليوكوليك Glycolic acid أو حمض الساليسليك Salicylic Acid. هذه العناصر تتغلغل في المسام المغلقة التي عادة ما تتسم بها البشرة الدهنية، فتعمل على تنظيفها والتخفيف من إفراز الزهم.

  •  للبشرة الحساسة

إختاري الماسكات الغنية بالمكونات الطبيعية اللطيفة، مثل، البابونج، زبدة الشيا، الأفوكادو... التي تعمل على تغذية البشرة وتهدئتها، دون أن تتسبب لها بأي آثار جانبية.  

  • للبشرة المختلطة 

إن كانت بشرتك مختلطة، ينصح باللجوء إلى ماسك للوجه خالٍ من الزيوت وغني بالفحم للحد من الزهم الذي عادة ما يكون فائضاً في منطقة الـ T - Zone، أي على الجبين، الأنف والذقن، وفي الوقت نفسه لترطيب بقية مناطق الوجه وحمايتها من الجفاف.

مشكلة البشرة

عند اختيارك لماسكات الوجه، سواء المصنعة أو الطبيعية، يجب معرفة طبيعة المشاكل التي تعاني منها بشرتك، مثل حب الشباب، إتساع المسام، التجاعيد، البقع الداكنة إلخ... من أجل انتقاء الماسك المعالج لأي من هذه المشاكل. الأمر عينه بالنسبة للماسكات الطبيعية

حساسية البشرة

قبل اعتماد أي من ماسكات الجاهزة، إطلعي على مكوناته جيداً، فقد يحتوي على مواد من شأنها أن تؤدي إلى حدوث آثار جانبية على بشرتك، مثل الحساسية، إحمرار، طفح جلدي أو حكة، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة. أما بالنسبة للماسك الطبيعي، إحرصي دائماً على تجربة القليل منه على منطقة خفية لاختبار حساسية مكوناته على الجلد. إلى ذلك، يجب التنبه إلى ضرورة التقيد بتطبيق الماسك على المنطقة المخصصة له، إذ إن بعض الماسكات مخصص للعين، في حين أن البعض الآخر للوجه والرقبة، وأخرى لليدين.... وذلك تجنباً لأي آثار جانبية محتملة من جراء الاستخدام الخاطىء. 
 

ما هي أنواع ماسكات البشرة؟

هناك عدة أنواع من ماسكات البشرة، منها ما يتميز بترطيبه للبشرة، تنقيتها أو تقشيرها وغير ذلك: من هذه الأنواع:

الصورة من Adope

ماسكات الوجه الورقية

هي كناية عن ورقة رقيقة مشبعة بالمكونات المفيدة، تعمل على تقوية حاجز البشرة الطبيعي وتدعم مظهرها الصحي، كما توفر لها الحماية من الأضرار الخارجية التي تسبب شحوبها. تعتبر ماسكات الوجه الورقية خياراً مثالياً للبشرة الجافة تمدها بجرعة زائدة من الترطيب.  يمكن استخدامه في نهاية يوم متعب أو الاستمتاع به في نهاية الأسبوع لتنعم بشرتك بترطيب فائق يدوم لـ 24 ساعة متواصلة. 

الماسكات المقشرة والمزيلة للّمعان

هذا النوع من الماسكات مناسب للبشرة الدهنية أو المختلطة التي تعاني من الشوائب، إذ تعمل على تنظيف البشرة بعمق من الزيوت الفائضة، تقلص المسام الواسعة وتساهم في عادة التوازن للبشرة، ما  يخفف من المظهر الزيتي واللامع للبشرة..

الماسكات المضادة للأكسدة

أيضاً من أنواع ماسكات البشرة  تلك التي تحتوي في مكوناتها على مضادات الأكسدة والتي تحمي خلايا البشرة من التلف الناتج عن الجذور الحرة المسببة لشوائب البشرة، مثل التجاعيد، البثور، البقع الداكنة وغيرها. 

ماسك ورقي لتهدئة البشرة الحساسة

كما ذكرنا في سياق المقال، أنه يجب توخي الدقة في اختيار المستحضرات الخاصة بالبشرة الحساسة، من بينها الماسكات. ينصح للبشرة الحساسة باختيار الماسكات التي تحتوي في تركيبتها على حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid الذي يعمل على تهدئة البشرة الحساسة وترطيبها، ما يمنحها المرونة والملمس الناعم. 

اذا أعجبك هذا المقال نقترح عليك ايضًا الاطلاع على  علاج تهيج البشرة ونصائح للوقاية


 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة