مصممة المجوهرات الإماراتية نور شمّا: مجوهراتي مستوحاة من علم الهندسة والعمارة

مجوهراتها تجمع بين التصميم العصري والكلاسيكي في آنٍ واحد. فهي لا تحبذ فكرة التصاميم العصرية البحتة والتي قد تتبع “trend” ولكن تحب مفهوم التصميم العصري الذي يكون مبني على تصاميم كلاسيكية بلفته عصرية تميز المصمم في نطاق المجوهرات، إنها مُصممة المجوهرات الإماراتية نور شمّا خريجة الجامعة الأمريكية في الشارقة حاصله على بكالوريوس في التصميم الإداري وماجستير بالإدارة والاعلام والتسويق بدرجة الامتياز من جامعة السوربون. "الجميلة" التقت بها فكان معها الحوار الآتي:


•    كيف وجدت نور شغفها في عالم صناعة المجوهرات؟

المجوهرات كالفنون، هي طريقة رائعة للتعبير عن النفس. ومن خمس سنوات وجدت نفسي راودتني أفكار لتصاميم مجوهرات، فصار عندي الفضول لأرسمها وأحولها إلى واقع. من ثم بدأت بالبحث المستمر وتثقيف نفسي في هذا المجال فحصلت على اعتراف من GIA (المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة) وشهادة خبير مجوهرات تطبيقية (Applied Jewelry Professional). وعندها بدأت بالسفر لتعلم أسرار المهنة من بلدان مختلفة، حتى وصلت إلى نيويورك واليوم مجوهراتي تصاغ في نيويورك من قبل أفضل الحرفيين.


 

•    ما لذي جعلك ترغبين بتصميم المجوهرات؟ 

أنا جداً عملية وكلاسيكية وأحب قطع المجوهرات التي تلائم كل زمان ومكان لتتناسب مع شخصيتي وحياتي اليومية. كما أن طبيعتي عاطفية وأحب فكرة توارث المجوهرات من جيل إلى آخر. فأحببت ترسيخ ذلك من خلال تصميم مجوهرات تلائم المرأة العصرية أياً كان دورها في المجتمع، لتصبح هذه القطع جزء من حياتها اليومية. 


•    ما الذي اكتشفته في شخصيتك حين دخلت مجال تصميم المجوهرات؟

ان عالم تصميم المجوهرات واسع وفيه الكثير من التوجهات والأساليب ومعها تأتي المصاعب والتعقيدات، وهي رحلة فيها الكثير من الدروس. لقد نَمَت شخصيتي مع دخولي مجال تصميم المجوهرات، اكتشفت أني صبورة وأرفض كلمة "لا"  لا أستسلم بسهولة أحب أن أجد الحلول والتركيز على النتائج وتوجيه طاقتي في الاشياء المهمة. ولكن ما زلت أجد صعوبة في فصل حياتي ووقتي الخاص عن العمل ومستلزماته.


•    هل للتراث مساحة في تصاميمك؟ وهل لمجتمعك ومحيطك تأثير عليك؟

أنا عربية أولاً وأخيراً وتصاميمي مستوحاة من ثقافتي العربية من خلال الأشكال الهندسية المميزة في الفن المعماري، ونقشات التطريز المنوعة وغيرها من الحرف الرائعة في العالم العربي والاسلامي أساس الفن والحضارات، ولكني أسافر كثيراً للعديد من البلدان المختلفة ولهذا أيضاً تأثير واضح على تطوير أسلوب حياتي وشخصيتي وأفكاري واهتماماتي.

 

•    كونك امرأة، هل يؤثّر ذلك الأمر على التصاميم التي تقدّميها أو تقومين بها خاصّة تلك التي تعجب المرأة العربية؟

على الإطلاق. التأثير الوحيد على تصاميمي ينتج عن اهتماماتي كفنانة وليس كامرأة.


•    في عالم الألماس والأحجار الكريمة، كيف تعملين لتكون كلّ قطعة متميّزة ومختلفة عن سواها؟

مجموعات مجوهراتي تتميز بتفاصيلها الدقيقة وآلية القطعة، وتصاميمي مستوحاة من علم الهندسة والعمارة وغيرها من الرسومات والنقشات الهندسية المميزة بتفاصيل أشكالها.  


•    ما هي المواد التي تستخدمينها في تصميم مجوهراتك؟

كل المجوهرات مصنوعة من ذهب عيار ١٨ ومتوفرة في اللون الأصفر والوردي والأبيض. وحجري المفضل هو الزمرد  وهو من مشتقات البريل (beryl) وخاصةً الأحمر فهو من أندر الأحجار وأجملها كما أحب الألماس .


•    ما هي أبرز الملامح بشكل عام في تصاميمك؟ ومن أين تستوحين افكارك؟

في الحقيقة كنت أتمنى أن أكون مهندسة معمارية ولكن توجهي فني وأدبي فكان من الصعب استيعاب مواد مثل الرياضيات والفيزياء. واليوم مجوهراتي مستوحاة من علم الهندسة والعمارة وغيرها من الأشكال والرسومات والنقشات الهندسية التي تجذبني دوماً.


•    من هي المرأة التي تختار تصاميم Noor Shamma وكيف تريدين أن تشعر؟

تصاميمي لكل امرأة وأحب أن تتناغم كل قطعة مجوهرات مع المرأة لتعزز شخصيتها دون أن تطغى بشعور معين فبعض النساء يردن الشعور بالثقة وأخريات بالأنوثة وهكذا.


•    أخبرينا قليلاً عن الصيحات الجديدة في عالم المجوهرات؟

الصيحات أصبحت كثيرة وفي بعض الأحيان مكررة ولهذا أحاول تفاديها لأركز على تقديم مجوهرات مميزة وبنفس الوقت خالدة.


•    ما هي المرحلة الثانية؟ أين تجدين علامتك في 2030؟

المرحلة القادمة هي بالتأكيد الاستمرارية بالعمل الجاد للتألق والتميز في هذا المجال، فالعمل لا يتوقف. وأنا أطمح للقمة مع العلامات العالمية ان شاء الله.


•    كيف تصفين مستقبل المصممات في الامارات في عالم المجوهرات؟

المرأة الاماراتية والعربية امرأة مثابرة، تخطت الكثير من الحواجز وحققت نجاحات عديدة لتثبت اليوم مكانتها ليس فقط في مجتمعها، ولكن أيضاً على مستويات عالمية في مجالات مختلفة، أتمنى رؤية أسماء عربية في مجال المجوهرات وغيرها تصل إلى العالمية. ولكن لمجتمعاتنا العربية دور كبير في دعم الفنانين والمصممين العرب اقليمياً ليصلوا إلى العالمية فهنالك الكثير من المواهب العربية والاماراتية الرائعة وقطعاً تحتاج الدعم.


•    ماهي استراتيجيتكِ لمواجهة المنافسة القوية مع علامات المجوهرات الأخرى خاصة في زمن التواصل الاجتماعي؟

من السهل الوقوع في فخ المقارنة مما يسبب التوتر والإحباط والتشتت ولهذا فإن استراتيجيتي هي التركيز الكامل على عملي وتصاميمي لتكون مميزة ومتقنة فالمقارنة ممنوعة هذا نوع من تهذيب النفس ويساعدني على التركيز لتحقيق هدفي الأساسي، وهو تصميم مجوهرات رفيعة المستوى ومتقنة بلمسة فنية مميزة.


•    كيف يمكن لقراء مجلة "سيدتي" الحصول على تصاميمك؟

عبر الموقع الالكتروني noorshamma.com و على الانستغرام noorshamma@

 

تابعي أيضاً مجوهرات مرصعة بحجر التركواز لإطلالة أخاذة في مختلف الأوقات

أضف تعليقا
المزيد من مجوهرات