حب الشباب على الخدود:ما هي الأسباب والعلاجات 

نحن نعلم أن البثور على خط الفك والذقن غالبًا ما ترتبط بالتقلبات الهرمونية وأن البثور في منطقة T المعرضة للزيت يمكن أن تكون مرتبطة بالإجهاد، ولكن ماذا عن حب الشباب الموجود على خدودنا؟ على الرغم من أن جميع حب الشباب ينتج عن انسداد المسام بالزيت الزائد والأوساخ والجلد الميت، اعتمادًا على مكان ظهور البثور، يمكن أن تقدم وجوهنا أحيانًا أدلة حول سبب حدوث انسداد المسام. حب الشباب على الخد، على سبيل المثال، يمكن أن يكون سببه كل شيء بدءًا من الوراثة وحتى فرش المكياج المتسخة.
لحسن الحظ، عندما يتعلق الأمر بحب الشباب على الخدين، فإن الخبر السار هو أنه قد تكون هناك تغييرات يمكننا إجراؤها في حياتنا اليومية للمساعدة في إعادة بشرتنا إلى المسار الصحيح. ما الذي يؤدي إلى ظهور بثور الخد وكيفية الوقاية منها وعلاجها؟

كيف تبدأ؟

الخدين أكثر عرضة لأنواع حب الشباب الالتهابية، مثل الحطاطات والبثرات والعقيدات وحب الشباب الكيسي، بدلاً من الأنواع غير الالتهابية مثل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء.

ما رأيك الاطلاع على طريقة التخلص  من الرؤوس السوداء بماسك الخل

ما الذي يسبب حب الشباب على الخد؟

على الرغم من أن البثور على الخدين يمكن أن تكون مظهرًا من مظاهر الوراثة، فمن المرجح أن تكون مرتبطة بعوامل نمط الحياة والعادات اليومية أكثر من ظهور البثور على أجزاء أخرى من وجوهنا. على عكس ظهور حب الشباب على باقي أجزاء الوجه (منطقة T والأنف والذقن والجبهة)، فإن تحديد الأسباب الكامنة وراء البقع على الخدين أصعب بكثير. قد يكون سببه الوراثة أو العادات اليومية (لمس الوجه، الماكياج، فرش الماكياج، إلخ). بالنسبة لبعض الأشخاص، يحدث هذا فقط حيث تميل بشرتهم إلى ظهور حب الشباب. كل شخص لديه ميول مختلفة للبشرة والغدد الدهنية. ولكن بشكل عام، تعتبر البثور المعزولة على الخدين نتيجة ثانوية للبيئة وسوء العناية بالبشرة.

في ما يلي بعض أسباب حب الشباب على الخد

- لمس وجهك: إن خدودنا، تتحمل العبء الأكبر من عاداتنا. من لمس الوجه، والاحتضان، والاتكاء على اليدين، إلى الهواتف وأغطية الوسائد المتسخة، فإن خدودنا تتحمل كل ذلك. لذلك ليس من المستغرب أن تتفاعل في بعض الأحيان. أيدينا هي أرض خصبة للجراثيم. كلما لمست وجهك أكثر، كلما زاد اتصال الأوساخ والبكتيريا والزيوت والمواد المسببة للحساسية وخلايا الجلد الميتة بالجلد.

- التحدث على الهاتف: أيضا مكان رئيسي للجراثيم؟ هواتفنا. تجمع الأيدي المواد المسببة للحساسية والملوثات طوال اليوم، سواء من لوحات المفاتيح أو الأبواب أو أزرار المصاعد أو الهواتف الذكية.

- وسادات متسخة: حتى لو كانت بشرتنا خالية من الجراثيم خلال اليوم، فإن أسرتنا (بشكل محبط) توفر المزيد من الفرص للتعرض للجراثيم. عندما يتعلق الأمر بظهور البثور على الخد، فكري في أغطية الوسائد أو الملاءات. في غضون أسبوع إلى أسبوعين فقط، تصبح ملاءات السرير الخاصة بك أرضًا خصبة للبكتيريا والغبار والأوساخ والفطريات والمواد المسببة للحساسية الأخرى التي تتخلل الملاءات.

صورة من freepik

- فرش المكياج والمكياج: يمكن أيضًا أن تكون فرش المكياج سببًا في ظهور حب الشباب، لذا من المهم الانتباه إلى المكونات الموجودة في منتجاتك. قد تكون أي منتجات للعناية بالبشرة أو مكياج تحتوي على مكونات مثل الكحول التجميلي والعطور الاصطناعية مهيجة أو تسبب انسداد المسام.

للمزيد عن فرش المكياج طالعي فرش المكياج خطر على بشرتك! متى يجب تنظيفها واستبدالها؟


- روتين العناية بالبشرة الخاص بك: على الرغم من أن العناية بالبشرة أمر ضروري، إلا أن هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة للتعامل معها. يمكن أن يؤدي نقص الترطيب أو تجريد الجلد من الإفراط في الغسيل أيضًا إلى ظهور البثور. علاوة على ذلك، قد تكون لديك حساسية تجاه أحد المنتجات الموجودة في روتين العناية ببشرتك، مما قد يتسبب في ظهور الحبوب التي تحاولين مكافحتها.


- علم الوراثة: وبطبيعة الحال، يمكن للوراثة أن تلعب دورا، حيث أن بعض الناس لديهم استعداد للإصابة بالطفح الجلدي. أما بالنسبة لكيفية معرفة الفرق بين ما هو وراثي وما هو ليس كذلك؟ في حين أنه من الأفضل استشارة أحد المتخصصين، فإن وجهك يوفر بعض الأدلة من تلقاء نفسه أيضًا. عندما يكون جزءًا من حالة التهابية مزمنة، عادةً لن تكون هناك حدود واضحة للمكان الذي تتأثرين فيه. عندما لا يكون الأمر كذلك، سيتم توزيعه بشكل أقرب إلى أي شيء كان المحفز.


- الهرمونات: يمكن أن تلعب الاختلالات الهرمونية أيضًا دورًا في ظهور حب الشباب. يمكن لطبيب الأمراض الجلدية المعتمد أن يساعدك في تحديد السبب (ومعالجته). إذا تم تحديد أن الأمر لا يتعلق بالوراثة أو الهرمونات أو نمط الحياة، يمكن أن تكون الأسباب حالات جلدية أخرى مثل الوردية، أو حب الشباب الميكانيكي، أو التهاب الجريبات، أو الطفح الجلدي الآخر الذي يمكن أن يكون السبب.

اليك كيفية علاج حب الشباب الهرموني بالأعشاب وطرق الوقاية منه

كيفية منع حب الشباب الخدين

والخبر السار هو أنه إذا كانت العادات اليومية أو عوامل نمط الحياة تساهم في ظهور البثور على خديك، فليس من الصعب معالجتها - وبالتأكيد تستحق أعباء الغسيل الإضافية وتنظيف فرشاة المكياج أسبوعيًا. المفتاح الآخر للوقاية؟
نوصي بروتين بسيط ولكنه قوي. أنهي يومك بمنظف مقشر يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي مثل حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك لإزالة بقايا اليوم وخلايا الجلد الميتة وفتح المسام المسدودة. حتى لو كانت بشرتك معرضة لظهور البثور، فلا تفوتي الترطيب. ابحثي عن مرطب مهدئ وخالي من الزيوت ولا يسبب انسداد المسام.

ما رأيك لو تقرأي أيضاً كيف تنظفين فرش المكياج من البكتيريا؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة