انعكاس سحر السجاد البوهيمي على ديكور غرفة المعيشة

السجاد البوهيمي هو سجاد يشتهر بتفاصيله المعقدة وأشكاله الهندسية وألوانه الممتزجة معا. يعد السجاد البوهيمي مزيجا فريدا من السجاد التقليدي ذي اللمسة العصرية، فيضفي على المكان مظهرا مبهجا وعتيقا في الوقت نفسه.
 

أنواع السجاد البوهيمي

لا يعتمد السجاد البوهيمي على أسلوب واحد فقط، بل إن كل وقت ومكان رآه بطريقته الخاصة، كما أنه أحيانا يكون مصنوعا بشكل آلي وأحيانا يكون سجادا يدويا. نتناول في ما يلي أكثر أنواع السجاد البوهيمي شيوعا:
 

1- سجاد آلي

                                                      الصورة من istock

هو النوع الأكثر انتشارا الذي يتم إنتاجه في المصانع المتخصصة لنسج السجاد، يتميز هذا النوع من السجاد بالتنوع الكبير في الألوان والتصاميم والسعر المعقول، يعتمد المصممون على اقتباس الأفكار البوهيمية في وضع التصاميم ومزج الألوان المشرقة معا.


2. السجاد الطبيعي

                                                        الصورة من istock

هو السجاد المصنوع من الألياف النباتية الطبيعية مثل الجوت والسيزال والخيزران والقنب. غالبا ما تكون ألوان هذا النوع من أنواع السجاد البوهيمي ألوانا ترابية لكن نسيجها مميز للغاية يوثق مدى علاقتك مع الطبيعة، كما أنها تتميز بانخفاض سعرها ما يجعلها مناسبة للمشتري ذي الميزانية المحدودة.


3. السجاد الشرقي

                                                           الصورة من istock                           

بين الكلاسيكية والبوهيمية يدور صراع استحواذ على السجاد الشرقي، سواء كان سجادا فارسيا كما في الصورة بالأعلى أو سجادا تركيا، ويمتزج هذا السجاد اليدوي القيم بسهولة مع كلا الأسلوبين الكلاسيك والبوهيمي. يتميز السجاد الشرقي بالتصاميم المزخرفة والطابع العتيق، غير أن القطع الأصلية منه تأتي بأسعار مرتفعة للغاية. يوصى بإضافته إلى مناطق الازدحام الشديد مثل غرفة المعيشة لكي تستفيد من الإحساس المتهالك والأنيق في الوقت نفسه الذي ينبعث منه.


4. السجاد المغربي

يحظى السجاد المغربي باهتمام خاص من محبي الأسلوب البوهيمي، إذ يتميز بألوانه الزاهية وتصاميمه المعقدة وغير المتماثلة وملمسه الغني وأطرافه المتدلية ومظهره الغريب للوهلة الأولى. يعد السجاد المغربي اختيارا مثاليا إذ أردت إضفاء طابع ريفي إلى الغرفة أو أردت تنعيم الأرضيات الصلبة الخرسانية أو الرخامية.


5. سجاد جلد الغنم

                                                           الصورة من istock  

يصنع هذا النوع من أنواع السجاد البوهيمي من صوف جلد الغنم النقي بنسبة 100%، وتضفي القطع كبيرة المقاس منه إحساسا بالراحة والأناقة والرفاهية على المنزل. يعد في حد ذاته قطعة فنية فريدة وحديثة مناسبة تماما لتنعيم أرضيات البلاط والخشب والمساحات المخصصة للراحة مثل غرفة المعيشة.

اطلعي ايضا على أفضل أنواع السجاد والفرق بين اليدوي والصناعي

معايير اختيار سجاد بوهيمي مناسب

                                                           الصورة من istock  

سواء كنت تريد إضافة لمحة لونية قوية إلى الغرفة أو إضفاء الطابع الشخصي الخاص بك والعصري في الوقت نفسه فإن السجاد البوهيمي هو الطريقة الأمثل لذلك. يعتمد شراء سجاد بوهيمي مناسب للمكان على نوعية الغرفة وكيفية استخدامها، في ما يلي بعض الجوانب المهمة التي ينبغي مراعاتها عند اختيار سجاد بوهيمي:


- المقاس المناسب

يأتي السجاد البوهيمي بمقاسات متنوعة، البعض صغير الحجم لكنه قوي التأثير والآخر كبير الحجم قادر على تغطية قدر أوسع من المساحات الفارغة. لذا ينبغي التفكير في مساحة الغرفة أولا، مثلا تحتاج غرفة المعيشة الكبيرة إلى سجادة ذات مقاس كبير بما يكفي لكي يدخل طرفها أسفل جميع الأثاث في الغرفة، على النقيض من ذلك تحتاج المساحات الصغيرة مثل مدخل الباب إلى سجادة أصغر.


-  الألوان الأكثر ملاءمة

يتميز السجاد البوهيمي بتشكيلات لونية عديدة، منها ألوان زاهية ومنها ظلال لونية غامقة، منها ألوان جريئة تنبض بالحياة ومنها ألوان محايدة لطيفة، على سبيل المثال سجاد بوهيمي بدرجات البني المختلفة وسجاد باللون الأبيض والرمادي والعاجي هي درجات بسيطة تمنح إحساسا مفعما بالراحة، في حين يبعث الأحمر الساطع على الشعور بالحيوية والجرأة والترحاب.

-  شكل السجادة

الأشكال القياسية من السجاد البوهيمي هي الأشكال المستطيلة والدائرية، غير أن الابتكار والحرية اللذين يسودان الأسلوب البوهيمي أدى إلى وجود أشكال أخرى أكثر غرابة مثل البيضاوي والمربع والثماني ونصف دائري.
تعمل السجادة الدائرية على تلطيف أجواء المكان وتضفي شعورا بالترحيب 

يمكنك الاطلاع ايضا على تعرفي أكثر على النمط البوهيمي في الديكور الداخلي

المصدر : homestyle

أضف تعليقا
المزيد من ديكور