9 عادات خاطئة تسبب ظهور التجاعيد في سن مبكر

يعتقد البعض أن ظهور التجاعيد مرتبط فقط بالتقدم في السن، لكن في الواقع، هذا اعتقاد خاطىء! فبعض العادات اليومية التي نمارسها ودون دراية منها تساهم إلى حدٍّ كبير في ظهور التجاعيد في سن مبكر. ما هي هذا العادات؟ إخترنا 9 عادات خاطئة تسبب ظهور التجاعيد في سن مبكر، تعرفي إليها وإلى بعض الماسكات الطبيعية التي تساهم في الوقاية منها والتخفيف من حدتها.

ممارسات تسبب التجاعيد في سن مبكر

بعض العادات أو الممارسات اليومية التي تقومين بها قد تعجل من ظهور التجاعيد، من بينها:

الصورة من Adope

عدم إزالة المكياج

النوم دون إزالة المكياج عن البشرة سبب رئيسي وراء ظهور التجاعيد في سن مبكر. فالمكياج وغيره من الأوساخ التي تتراكم على بشرة الوجه على مدار اليوم تؤدي إلى انسداد المسام وتدمير مادتي الكولاجين و الإيلاستين المسؤولتين عن مرونة الجلد وشبابه. 

عدم وضع واقي الشمس 

هناك علاقة وثيقة مثبتة علمياً بين التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية وظهور التجاعيد، نتيجة ما تسببه هذه الأشعة من انخفاض في معدلات الكولاجين، إذ تعمل على إحداث تغييرات في الحمض النووي للخلايا التي تصنع الكولاجين وعلى إنتاج الجذور الحرة التي تؤثر على هذه المادة مباشرة عن طريق الإجهاد التأكسدي. لذا ينصح لحماية البشرة من التجاعيد المبكرة عدم التعرض للأشعة ما فوق البنفسجية دون تطبيق كريم وقاية من الشمس بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF.

مضغ العلكة

تتسبب عادة مضغ العلك بظهور التجاعيد، خاصة تلك التي تظهر في محيط الفم، ليس هذا فحسب، بل تؤثر سلباً على بنية الحنك. 

للمزيد اليك فائدة صادمة لمضغ العلكة

التدخين 

يعتبر التدخين عاملاً رئيسياً في تسريع عملية شيخوخة الجلد وظهور التجاعيد. فالنيكوتين التي تحتويه السجائر يقلل من تدفق الدم والأوكسجين إلى الجلد، ويتسبب أيضاً في تلف الكولاجين والإيلاستين، ما يسهم في ظهور التجاعيد بشكل مبكر.

النوم 

الطريقة الخاطئة في النوم، إذ إن قتراب الفك السفلي من الصدر خلال النوم يضاعف من فرص ظهور تجاعيد الرقبة في سن مبكر. لذا ينصح بالنوم على الظهر بدلاً من النوم على البطن أو أحد الجانبين.

العادات الغذائية

تناول الأطعمة غير الصحية أو غير المتوازنة، هو أيضاً يؤدي إلى ظهور التجاعيد في سن مبكر. لذا يجب تناول البروتين بمصادره المختلفة وعدم الاكتفاء بالكربوهيدرات فقط، فالبروتين مسؤول عن إنتاج الكولاجين، حمض الهيالورونيك والإيلاستين المهمة جميعها لشباب وصحة البشرة، خاصة لبشرة المنطقة المحيطة بالعين التي تمتاز برقة جلدها. كذلك يحتاج الجسم، وبالتالي البشرة إلى مضادات للأكسدة لحمايتها من الشوارد الحرة التي تتسبب بظهور التجاعيد، وإن في سن صغير. 

الماء

الصورة من Freepik

من أكثر العادات الخاطئة التي تسبب ظهور التجاعيد في سن مبكر عدم شرب كميات وفيرة من الماء. لتغيير هذه العادة المسيئة بحق البشرة، ينصح بوضع قارورة من الماء على مقربة منك أو في حقيبتك على الدوام والحرص على الشرب منها بين الحين والآخر، لينتهي يومك بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب. 

السهر 

عدم النوم في ساعة مبكرة من الليل من أكثر العادات التي تسرع من ظهور التجاعيد في سن مبكر، فالجسم يقوم من تلقاء نفسه بالتخلص من خلاياه الميتة واستبدالها بخلايا جديدة تضمن الحفاظ على سلامته وعلى صحة الجلد في آن. إلى ذلك السهر والجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية وشاشات الهاتف تسرع من ظهور التجاعيد، خاصة منها الخطوط في محيط العين، وكذلك الهالات السوداء. وبالتالي، ينصح بالنوم  والاستيقاظ في وقت مبكر للشعور بالنشاط والحيوية ولتجنب ظهور علامات الإجهاد على البشرة.

الجفاف

يساعد ترطيب البشرة على الوقاية من الجفاف المسبب الرئيسي لظهور تجاعيد البشرة في سن مبكر، كما يعمل على تغذيتها من أجل الحفاظ على مرونتها وشبابها. ينصح باختيار الكريمات المناسبة لنوعها وعدم الاكتفاء بترطيبها من الخارج، بل كما ذكرنا الترطيب الداخلي أساسي للوقاية من تجاعيد وذلك من خلال شرب كميات وفيرة من الماء.  

قد يعجبك أيضًا هذا ما تكشفه تجاعيد البشرة عن اسرار صحتك 

ماسكات طبيعية للوقاية من الجاعيد في سن مبكر

للوقاية من ظهور التجاعيد، يمكن اللجوء إلى الماسكات الطبيعية، فالعناية بالبشرة ينبغي أن تبدأ بها الفتاة في سن مبكر لتأخير ظهور التجاعيد ولحماية بشرتها من المشاكل التي قد تعاني منها في مراحل مختلفة من عمرها. والماسكات خطوة مهمة في روتين العناية، كما أنها تعتبر آمنة إذا ما قورنت بالمستحضرات التي تحتوي غالبيتها علىى مواد كيميائية... 

الصورة من Freepik

ماسك لبان الذكر

  • تطحن ملعقتان من حبيبات لبان الذكر وتنقع في كوب من الماء المغلي لليلة كاملة بعد تغطية الوعاء.
  • في اليوم التالي، وبعد أن يصبح لون الماء مائلاً للون الأبيض، يصفى.
  • يسكب ماء لبان الذكر في وعاء زجاجي، ويحتفظ به في البراد. 
  • تمرر قطنة مبللة بماء لبان الذكر على البشرة. 
  • يترك لمدة لا تقل عن ¼ ساعة، ثم تشطف بشرة الوجه بالماء الفاتر، وترطب بعد ذلك جيداً. 

ماسك الحليب والعسل

  • يمزج كوب من الحليب مع ملعقتين من العسل.
  • يطبق المزيج على بشرة الوجه ويترك لمدة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة. 
  • تغسل البشرة بالماء الفاتر. 

زبدة الكاكاو 

تدلك البشرة بكمية من زبدة الكاكاو بلطف، فهي بمثابة كريم يستخدم مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً. 

كما يمكن الاستعانة بالزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز العند، زيت اللوز الحلو ، زيت الأرغان وغيرها. 

ما رأيك بمتابعة فيتامين سي للقضاء على تجاعيد البشرة

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة