تعرفي إلى 13 نوع من الأعشاب والتوابل لإنقاص الوزن وحرق الدهون

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة مقدرة بعض الأعشاب والتوابل التي اشتهر استخدامها منذ القدم على خسارة الوزن، مؤكدة فعاليتها إذا ما تم إرفاقها ببرنامج غذائي صحي ومتوازن وببعض التمارين الرياضية. فهذه القائمة التي اخترناها من الأعشاب والتوابل تمتلك خصائص مفيدة لإنقاص الوزن، تحفز عملية التمثيل الغذائي وتساعد على حرق الدهون المتراكمة في بعض مناطق الجسم. 

أعشاب لخسارة الوزن 

الصورة من Freepik

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي ارتبطت بزيادة عملية التمثيل الغذائي والقدرة على تحفيز حرق الدهون، هذا إضافة إلى مواد الكافيين، البوليفينول Polyphenole، الكاتيشين  Catechin وغيرها...

الهندباء

 إستخدمت منذ القدم كعلاج للشراهة، إلتهاب المعدة والأمعاء، لحصى المرارة، أما أوراقها، زرعها الفراعنة لاستخدامات طبية وكبديل للقهوة، فهي نبات مدر للبول، يساهم في طرد السموم من الجسم والتخلص من الماء الزائد، الانتفاخات والدهون. 

الكزبرة

تحتوي الكزبرة الخضراء على كميات كبيرة من الماء، أيضاً على الألياف، ما يساعد على الشعور بالامتلاء، كما تحفز عملية الأيض وبالتالي، حرق المزيد من السعرات الحرارية.

إكليل الجبل

الصورة من Adope

مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق إكليل الجبل تساعد على مكافحة ارتفاع معدلات السكر في الدم والتقليل من نسب الكوليسترول ومستوى الدهون الثلاثية، ما يساعد في إنقاص الوزن

النعناع

يحسن النعناع  عملية الهضم، حيث يعمل على تنشيط الأنزيمات الهاضمة للدهون، ما يساعد على حرقها واستعمالها كمصدر للطاقة، كما يحفز الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، الأمر الذي يؤدي لتقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم. 

البقدونس

يلعب البقدونس دوراً مهماً في طرد السوائل المحبوسة في الجسم، بفضل خصائصه المدرة للبول، يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة.

البردقوش 

 يحتوي على مركب كارفاكرول Carvacrol الذي يساعد على تقليل الوزن والتخلص من الدهون عن طريق تحريرها من مناطق الجسم.

 

توابل لخسارة الوزن 

الصورة من Adope

القرفة

القرفة من التوابل العطرية التي أثبتت الدراسات قدرتها على إنقاص الوزن وزيادة حرق الدهون من الجسم، من خلال ضبط مستوى السكر في الدم، حيث تعمل على إيقاف تحويله إلى دهون، كما تعمل على إبطاء مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء، ما يحفز الشعور بالشبع. 
إلى ذلك، تساهم القرفة في إنقاص إفراز الإنزيمات الهضمية وبالتالي تحد من هضم الكربوهيدرات وإعادة توزيعها في الجسم.

اليك طريقة تخسيس الوزن باستخدام ورق الغار والقرفة

الزنجبيل 

يساعد في عملية التمثيل الغذائي للجسم، ينظم عملية الهضم، ما يسهم في حرق الدهون والسعرات الحرارية بسرعة، إذ يحتوي على الأنزيمات التي تعمل كمحفزات للبروتينات لإفراز الأنزيمات الهاضمة وزيادة درجة حموضة المعدة. يحتوي الزنجبيل أيضاً على نسبة عالية من الألياف، وهذا يسهل حركة الأمعاء ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 الكركم

الصورة من Adope

الكركم من التوابل التي تضيف نكهة ولوناً للطعام، يحتوي على مادة الكركمين Curcumin ، وهي من المركبات الكيميائية التي تنتمي إلى متعددات الفينولات Polyphenols ومضادات الأكسدة التي تساعد في علاج مجموعة من الالتهابات بشكل رئيسي وأيضاً على إنقاص الوزن. 
فقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول الكركم لمرتين ييومياً لمدة شهر يضاعف من معدل حرق الدهون ويحفز  الجسم على إفراز هرمون الأنسولين Insulin المهم لتحويل الطعام إلى طاقة، ما يساهم في حرق السعرات الحرارية، ويقلل من نمو الأنسجة الدهنية عن طريق المساعدة في تحويل الخلايا الدهنية البيضاء إلى بنية والتي يتم حرقها بدلاً من تخزينها، كما يعزز الكركم مستويات هرمون الأديبونكتين Adiponectin المسؤول عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي ومستويات الغلوكوز Glucose، أي سكر الدم.

قد يهمك الاطلاع على فوائد الكركم مع الزنجبيل مفعولهما معاً أقوى 

الفلفل الأسود

يساهم الفلفل الأسود في عملية إنقاص من خلال قدرته على منع تكون الخلايا الدهنية في الجسم والتوليد الحراري الذي يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ولاحتوائه أيضاً على مركب البيبيرين   Piperine الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على إفراز حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric acid الداعم لعملية هضم البروتينات، ما يساهم في حرق السعرات الحرارية وبالتالي، إنقاص الوزن.  

بذور الشمر

تحتوي بذور الشمر على مواد طبيعية تساهم في كبح الشهية، إضافة إلى الألياف التي تساعد على إبطاء عملية الهضم وتحفيز الشعور بالشبع لساعات أطول، هذا إضافة إلى أنه مدر للبول.

الكمون 

يحد من الشهية، ويحفز على حرق المزيد من الدهون المتراكمة، ما يؤدي إلى فقدان الوزن، كما يساعد على الهضم ما يمنع الانتفاخات، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة. 

قد يعجبك أيضاً هل الكمون والليمون ينحف في اسبوع؟

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية