حذارِ من الحميات السريعة واتبعي هذه النصائح لخسارة الوزن

يروج لعدد لا يحصى من الحميات والأنظمة الغذائية وقدرتها على تحقيق نتائج مذهلة في خسارة الوزن وبوقت قياسي، لكن في الواقع، قد يكون ذلك مجرد ادعاءات لا أساس له من الصحة. فإذا كنت ترغبين في تخسيس الوزن، لا تلجئي إلى الحميات السريعة التي ينهي ويحذر منها خبراء التغذية، لآثارها  السلبية على صحة الجسم، كما أن هذه الأنظمة التي تفتقد إلى العناصر الغذائية المهمة تحفز الجسم على اكتساب الوزن فور التوقف عن اتباعها.  إليك قائمة من النصائح التي يشدد كبار خبراء التغذية والأطباء على التقيد بها للحصول على النتيجة المرجوة. 

نصائح الخبراء لخسارة الوزن بطرق صحية 

الصورة من Adope

كميات محددة من الطعام

الاعتدال مفتاح خسارة الوزن بطرق صحية، لذا ينصح بتناول كميات قليلة من الأطعمة المحببة بدلاً من الامتناع تماماً عنها، لأن الحرمان يعتبر العدو اللدود للحميات السليمة لإنقاص الوزن.

حصص صغيرة 

تناول 4 إلى 5 وجبات خفيفة تحتوي على سعرات حرارية يساهم في كبح الشهية وخسارة الوزن بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة خلال اليوم. 

اليك هذه مشروبات لكبح الشهية وحرق الدهون

عدم تفويت وجبة الفطور

يجب عدم التغافل عن هذه الوجبة المهمة والضرورية، منعاً للشعور بالجوع، وبالتالي تناول كميات أكبر من الطعام خلال اليوم. 

وجبة العشاء

تجنباً لتخزين الطعام في الجسم، يجب أن تكون قليلة السعرات الحرارية. يمكن تناول كوب من الحليب القليل الدسم، أو الزبادي. 

شرب الماء

الصورة من Freepik

يجب تناول كوب من الماء قبل كل وجبة رئيسية أو قبل أي وجبة خفيفة، فهذه الخطوة تساعد على الشعور بالامتلاء، ما يقلل من كمية الطعام المتناولة. 

اليك فوائد شرب الماء البارد

طرق تناول الطعام

أثناء اتباع الحميات الغذائية أو عند تناول الطعام  بشكل عام، هناك بعض الأمور لا نعيرها اهتمامنا، لكنها ذات أهمية بالنسبة للمتخصصين. من بين هذه الأمور، تناول الطعام في أطباق صغيرة الحجم، ما يساهم في التقليل من حجم الحصة المتناولة، هذا إضافة إلى المكان، إذ ينصح بتناول الطعام على المائدة وليس أمام شاشة التلفاز، الحاسوب أو الهاتف، منعاً لتشتيت الذهن والتهام كميات أكبر من الطعام دون دراية. كذلك ينصح بتناول الطعام ببطء ومضغه جيداً. 

نوعية الطعام وكميته

تناول السكريات والنشويات بكميات قليلة يعتبر الجزء الأكثر أهمية لخسارة الوزن، فهذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية التي تؤدي إلى فشل الحمية، بالمقابل ينصح خبراء التغذية بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تتوفر في الخضراوات، الفواكه والحبوب، كالبازيلاء ، القرنبيط، العدس، الفاصولياء وغيرها، لأنها تقلل الشعور بالجوع. 

الدهون الصحية

بحسب الأطباء والخبراء، أي حمية غذائية خالية من الدهون، هي حمية فاشلة لن تحقق هدفها في إنقاص الوزن، والسبب احتياج الجسم للدهون كحاجته اليومية إلى السعرات الحرارية. من مصادر هذه الدهون التي يطلق عليها الدهون الصحية،  زيت الزيتون والأفوكادو.

البروتين 

الصورة من Adope

إلى ذلك، يشدد خبراء التغذية على ضرورة تضمين  كل وجبة أحد مصادر البروتين بكميات معتدلة، كالدجاج واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، البيض، الجبن، المكسرات، الفاصولياء، فول الصويا... لأن البروتينات تلعب دوراً مهماً في كبح الشهية والشعور بالشبع لفترة أطول، ما يساعد على خسارة الوزن.  

النوم

عدم الحصول على قسط كاف من النوم، يحث الجسم على إنتاج هرمون يعرف بهرمون الغريلين Ghrelin Hormone الذي يحفز الشعور بالجوع، ويقلل من إنتاج هرمون اللبتين Leptin hormone الذي يحفز الشعور بالشبع، ما يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض في الجسم، المسؤولة عن تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة.

المشروبات الحارقة للدهون

يمكن كذلك الاستعانة ببعض مشروبات التخسيس التي تساعد على التنحيف، كالشاي الأخضر، الزنجبيل، العسل والليمون، خل التفاح، هذا دون أن ننسى المشروب الذي يفوق جميعها أهمية الماء. 

ما رأيك الاطلاع على ماء جوز الهند لانقاص الوزن وحرق الدهون

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية