سواد الجلد بعد الحساسية و علاجه بطرق طبيعية

حساسية الجلد هي حالة يصبح فيها الجلد متهيجا، كما قد يصبح محمرا ومثيرا للحكة، مع الشعور بالانزعاج وحتى الألم.

يلتهب الجلد بفعل إصابة أو طفح جلدي أو شوائب، وهذا الالتهاب يحفز بدوره الخلايا الصبغية - الخلايا المنتجة للميلانين - لإطلاق الجسيمات الميلانينية بإفراط (حبيبات الصباغ). فتصبح المنطقة التي تعرضت للإصابة أغمق لونًا بفعل حبيبات الصباغ الزائدة، وتبقى كذلك لفترة طويلة حتى بعد تعافي الجرح .

وكلما زاد الالتهاب، كلما كانت زاد حجم ولون المنطقة التي تغير لونها. وفي الحالات التي يكون فيها فرط التصبغ التالي للالتهاب ناتج عن حب الشباب، قد يؤدي العبث بالبثور إلى تفاقم الحالة.

نصائح لتجنب حدوث التصبغات الجلدية

                                                                                                           الصورة من freepik

لا شك أن معرفة مسببات اسمرار الجلد والوقاية منها من أهم أركان العلاج، نقدم لك في السطور القادمة بعض النصائح التي تقلل من ظهور التصبغات الجلدية:

- تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع.

- استخدام كريمات الوقاية من الشمس التي يزيد معامل حمايتها عن 30، ينبغي إعادة استخدام الكريم كل ساعتين في حالة استمرار التعرض للشمس.

- تجنب لمس الحبوب أو القشور الجلدية حتى لا يتحول الالتهاب إلى اسمرار في الجلد.

- استشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية قد تزيد من التصبغات.

- استخدام المصادر الطبيعية لفيتامين C فهو مضاد للأكسدة طبيعي، ويساعد على منع ظهور التجاعيد والتصبغات الناتجة عن تقدم العمر.

- سرعة الاستعانة بالطبيب عند ملاحظة أي تغيرات في لون الجلد.

وصفات طبيعية لعلاج تصبغات الجلد

هناك وصفات عديدة تعتمد على مكونات طبيعية لا يخلو منها أي منزل، قد تفتقد تلك الوصفات الأدلة العلمية التي تؤكد فعاليتها وحدها في علاج تصبغات الجلد أو فرط التصبغ دون اللجوء للحلول الطبية، ولكن هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى دور تلك المكونات في دعم الأدوية والمساعدة في تفتيح البشرة. ومن أشهر تلك الوصفات:

1- خلاصة العرقسوس

                                                         الصورة من freepik

أثبتت بعض الأبحاث احتواء العرقسوس على مادة الجلابريدين، وتتمتع هذه المادة بالعديد من الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات، كما أنها تساعد على تفتيح المناطق الداكنة من البشرة وتنقي الجلد من التصبغات.

2- الشاي الأسود

                                                                                          الصورة من freepik

أوضحت بعض الدراسات قدرة الشاي الأسود على تفتيح المناطق الداكنة من الجلد عند استخدامه مرتين يومياً لمدة 4 أسابيع متتالية.
يمكنك نقع ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأسود الطازجة في الماء المغلي لمدة ساعتين، ثم تصفية السائل من الأوراق، تُغمس قطنة صغيرة في هذا السائل وتوضع على المناطق الداكنة.

3- معجون الطماطم

                                                                                      الصورة من freepik

قدرة مادة الليكوبين التي يحتوي عليها معجون الطماطم على الحد من التأثير الضار لأشعة الشمس على الجلد، ويمكن إضافة زيت الزيتون إلى معجون الطماطم واستخدام الخليط لمدة 12 أسبوع

اذا أعجبك الموضوع اطلعي ايضا على وصفات طبيعية لتهدئة البشرة الحساسة في فصل الصيف.. كلها من مطبخك
المصدر : Elle 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة