هل البطاطا الحلوة جيدة لخسارة الوزن؟ أسرع نصائح لدمجها في نظامكِ الغذائي

هل البطاطا الحلوة جيدة لخسارة الوزن؟ تمتاز البطاطا الحلوة بفوائدها الصحية الرائعة، فهي مصدر غني بالعناصر الغذائية ومجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن والألياف.

 يمكن أن تكون البطاطا الحلوة إضافة صحية لنظامك الغذائي لفقدان الوزن، فهي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة نسبياً وتوفر الكربوهيدرات المعقدة التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع والرضا. إليك أهم فوائد البطاطا الحلوة لتخسيس الوزن.

1. محتوى عالي الألياف

البطاطا الحلوة مصدر غني بالألياف، ويمكن أن يبقيك ممتلئة لفترة أطول ويسهل عليك الالتزام بنظام غذائي يتحكم في السعرات الحرارية.

 أظهرت إحدى الدراسات أن تناول الألياف الغذائية يعزز فقدان الوزن لدى الأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا بالسعرات الحرارية. علاوة على ذلك، تشير دراسة نُشرت في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية إلى أن تناول البطاطا الحلوة يساعد في تحسين الشعور بالشبع لدى البالغين.

يساعد المحتوى العالي من الألياف في البطاطا الحلوة أيضًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويمنع الإفراط في تناول الطعام. 

وفقًا لدراسة أخرى، فإن تناول البطاطا الحلوة يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، مما يشير إلى أنها قد تكون مفيدة لفقدان الوزن أيضًا.

الصورة من موقع AdobeStock

2. منخفضة السعرات الحرارية

تعد البطاطا الحلوة منخفضة بشكل طبيعي في الدهون والسعرات الحرارية، حيث تحتوي الوجبة التي تبلغ 100 جرام على 86 جرامًا من السعرات الحرارية و0.1 جرام من الدهون. 

3. مصدر  للعناصر الغذائية

أثبتت الأبحاث أن البطاطا الحلوة هي غذاء غني بالعناصر الغذائية ومصدر جيد للبوتاسيوم والفيتامينات A وC. 

تعد البطاطا الحلوة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي خلاياك من أضرار الجذور الحرة. قد تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تقليل الالتهاب، وهو عامل خطر للعديد من الأمراض المزمنة.

 يمكن أن يساعد دمج الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي على فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة من خلال تعزيز وظائف المناعة لديك. 

ما رأيك في معرفة 8 فوائد صحية لتناول عصير البطاطا الحلوة لفقدان الوزن 

الصورة من موقع freepik

4. منخفض الصوديوم

تعد البطاطا الحلوة منخفضة بشكل طبيعي في الصوديوم حيث تحتوي 100 جرام من البطاطا الحلوة على 73 ملج من الصوديوم. يمكن أن يساعد استهلاك الأطعمة منخفضة الصوديوم مثل البطاطا الحلوة في تقليل احتباس الماء.

5- فقدان الوزن

تعد البطاطا الحلوة مفيدة لفقدان الوزن بسبب محتواها العالي من الألياف وانخفاض مستويات الدهون والسعرات الحرارية فيها وكثافة العناصر الغذائية. إنها تعزز الشبع وتنظم مستويات السكر في الدم وتوفر الفيتامينات والمعادن الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، البطاطا الحلوة منخفضة في الصوديوم وغنية بمضادات الأكسدة.

الصورة من موقع AdobeStock

نصائح لدمج البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي

إذا كنت تبحثين عن دمج البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي لدعم فقدان الوزن، فهناك العديد من الطرق اللذيذة للاستمتاع بهذا الطعام المغذي. وإليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

-تحمص البطاطا الحلوة في الفرن مع رش القرفة لطبق جانبي لذيذ وصحي.

-اصنعي البطاطا الحلوة والفلفل الأسود للحصول على وجبة دسمة ومغذية.

-اهرسي البطاطا الحلوة مع القليل من الزبدة والقرفة كبديل صحي للبطاطا المهروسة التقليدية.

-استخدمي البطاطا الحلوة كقاعدة لوعاء الإفطار، مغطاة بالزبادي اليوناني والفواكه والمكسرات.

-أضيفي مكعبات البطاطا الحلوة إلى الحساء واليخنات لتعزيز التغذية والنكهة.

 الصورة من موقع pexels

في النهاية يمكنك استبدال البطاطا الحلوة بالأطعمة عالية السعرات الحرارية أو المصنعة عندما تحاولين إنقاص الوزن، فإن اتخاذ خيارات غذائية ذكية أمر بالغ الأهمية.

 يمكن أن تكون البطاطا الحلوة بديلاً رائعًا للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية أو الأطعمة المصنعة. 

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على ماسك البطاطا لمحيط العين

المصدر:healthifyme

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية