أضيفي جوز البقان إلى غذائك ففوائده الصحية والجمالية لا تحصى

جوز البقان، جوز البيكان Pecans  أو الجوز الأمريكي، هو نوع من أنواع المكسرات، ينمو في شمال المكسيك وفي جنوب الولايات المتحدة يشبه جوز البقان الجوز العادي أو ما يعرف في بعض البلاد العربية بعين الجمل، إلا أن هناك فارقاً بينهما لناحية المنشأ، الشكل والخصائص الغذائية، فجوز البقان بيضاوي وداكن اللون، كما أنه أكثر قساوة ومرارة. أما لجهة السعرات الحرارية، تحتوي الأوقية الواحدة من البقان على حوالي 200 سعرة حرارية، في حين الأوقية الواحدة من الجوز العادي على سعرات حرارية أقل.

خصائص جوز البقان 


يحتوي جوز البقان على مجموعة غنية من:


الفيتامينات: مثل فيتامين A، C، E، K ومجموعة فيتامينات B المركبة، كفيتامين B1 أو ما يعرف بالثيامين Thiamine، فيتامين B2، أي الريبوفلافين Riboflavin، B3 أو النياسين Niacin، B5 حمض البانتوثنيك Pantothenic Acid، فيتامين B6، أي البيريدوكسين Pyridoxine، B9، أو حمض الفوليك Folic Acid، الكولين Choline، وهو عنصر غذائي يشبه إلى حد كبير مجموعة فيتامينات B.

المعادن: مثل الحديد، النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم، الزنك، المغنيسيوم، المنغنيز، السيلينيوم Selenium، الفسفور....


هذا إضافة إلى الفلوريد Fluoride،  البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، كالبيتا - كاروتين  Beta-Carotene. 

 

فوائد جوز البقان 

الصورة عن موقع Frepik


يتحكم في مستويات السكر

يحافظ على معدلات السكر في الدم خاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لاحتوائه على نسبة من الألياف القابلة للذوبان في التي تشكل مادة هلامية تبطئ من امتصاص السكر في الدم. 


يقي من أمراض القلب 


يحتوي جوز البقان على أسيتات فيتامين E وتعرف أيضاً بالتوكوفيرول Tocopherol التي تساعد في الحد من أكسدة الدهون الموجودة في الدم، هذا إضافة إلى الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ما يقي من الإصابة بأمراض القلب، كما يساهم بخفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.


 ينظم ضغط الدم


يحتوي جوز البقان على خصائص مضادة للأكسدة، من بينها فيتامين E، إضافة إلى البروتين التي تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم المسبب للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.


يحسن عمليات الهضم


جوز البقان غني بالألياف الغذائية التي تحسن من صحة القولون وحركة الأمعاء، ما يمنع الإصابة بالبواسير، إلتهاب القولون والإمساك. 

يساعد على خسارة الوزن


جوز البقان، وعلى الرغم من غناه بالدهون، يمنح شعوراً بالشبع ويعزز عملية التمثيل الغذائي، ما يقلل من كمية الطعام المتناولة، وهذا مرده  إلى البروتين والألياف الموجودة فيه، إضافة إلى مجموعة فيتامين B المركبة.


يحمي من السرطان


جوز البقان غني بمضدات الأكسدة، مركبات الفينول Phenol، حمض الأوليك Oleic acid، التانين Tannin التي تخفف من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

ما رأيك متابعة أيضاً متابعة فوائد فاكهة التنين للنساء غير متوقعة.. أبرزها محاربة السرطان وتقوية المناعة

 

يقي من الالتهابات


يحتوي جوز البقان على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يلعب دوراً هاماً في مكافحة الالتهابات، كالالتهاب جدران الشرايين والمفاصل. 

مفيد للحامل والجنين


يحمي الحامل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، السكري والإجهاد التأكسدي وهي أمراض شائعة الحدوث خلال فترة الحمل، كما يساهم في نمو الجهاز العصبي، تحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية لدى الجنين، وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الحامل وجنينها، مثل حمض الفوليك، الأحماض الدهنية، كأوميغا 3 و 6.

يمنع هشاشة العظام


يساعد في الحفاظ على صحة العظام لغناه بالفوسفور والكالسيوم.

تعزيز صحة العين


جوز البقان غني بفيتامين  E الذي يمنع حدوث إعتام عدسة العين ويقلل من خطر الإصابة خطر التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن.


إلى جميع هذه المنافع التي يوفرها جوز البقان للجسم، هناك فوائد أخرى جمالية...

 

 فوائد جوز البقان للبشرة

الصورة عن موقع Frepik


إدراج جوز البقان في النظام الغذائي يعود بالعديد من الفوائد للبشرة، إذ يساهم في الحصول على بشرة أكثر نضارة وتوهجاً، وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر المفيدة لصحة الجلد، كفيتامين A، E، الزنك، حمض الفوليك والفوسفور، كما يعتبر مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، من بينها حمض الإيلاجيك Ellagic Acid، يضاف إلى فيتامين A و E التي تكافح ظهور علامات التقدم في السن في عمر مبكر والتصبغات الجلدية.

جوز البقان للشعر


يساهم جوز البقان في حماية الشعر من التساقط، حيث يعتبر مصدراً غنياً بالحديد وبالأرجنين Arginine، وهو أحد الأحماض الأمينية التي  تساعد في علاج الصلع الذكوري، كما أن حمض الأرجنين يزيد من مرونة جدران الشرايين، ما يضاعف من معدل تدفق الدم إلى جذور الشعر، وهو أمر حيوي لنمو الشعر.


بعدما تابعتِ فوائد جوز البقان الصحية والجمالية، تعرفي الآن على فوائد ماسكات الترمس لتفتيح ونضارة البشرة الدهنية

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة