طرق السيطرة على آلام الأورام الليفية

الأورام الليفية هي أورام عضلية تتطور في جدار الرحم، وهي عبارة عن نمو غير سرطاني يظهر غالبًا خلال سنوات الإنجاب. يمكن أن تتطور كورم واحد أو عدة أورام،  تتراوح في الحجم من بذور التفاح إلى الجريب فروت. 
بعض النساء المصابات بالأورام الليفية لا يعانين من أي أعراض ، بينما قد تعاني  أخريات من ألم تحاول التعايش معه. 
وفقًا لمجلة صحة المرأة ، فإن 25 إلى 50 في المائة من النساء المصابات بالأورام الليفية يعانين من أعراض مثل الحيض الغزير ، والمشكلات الإنجابية ، وزيادة  التبول ، وفقر الدم ، وآلام البطن.

أسباب الأورام الليفية

هي أورام حميدة تظهر على بطانة الرحم أو جدرانه. على الرغم من عدم وجود سبب محدد للإصابة بهذا النوع من الأورام، فقد يكون هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في تطور الأورام الليفية. 

1. السمنة:

الصورة من موقع istockphoto

تميل الدهون الزائدة في الجسم إلى زيادة مستويات هرمون الاستروجين في الجسم. هذا يجعل النساء البدينات أكثر عرضة لخطر الإصابة بالأورام الليفية.

2. اختلال التوازن الهرموني:

الأورام الليفية تحتوي على مستقبلات هرمون الاستروجين والبروجسترون أكثر من خلايا عضلات الرحم النموذجية ، مما يزيد من احتمال مساهمة هذه الهرمونات في نمو الأورام الليفية وتطورها. يمكن أن يؤثر العمر والحمل وأدوية معينة على مستويات هذه الهرمونات ، والتي بدورها يمكن أن تؤثر على سرعة نمو الأورام الليفية.

3. تاريخ العائلة:

الصورة من موقع freepik

تميل النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي من الإصابة بالأورام الليفية إلى أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفية بأنفسهم. يشير هذا إلى أنه قد يكون هناك تأثير جيني وعامل وراثي يسبب الأورام الليفية.

4. العمر:

تظهر الأورام الليفية عند الأشخاص الذين يقتربون من سن انقطاع الطمث مما يشير إلى أن النساء في الفئة العمرية 45-55 أكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفية.

ما رأيك في معرفة معلومات عن زراعة الأعضاء لعلاج الأورام السرطانية تبشر مرضى سرطان القولون النقيلي بأمل جديد

فيما يلي  نصائح للتعامل مع آلام البطن الناتجة عن الأورام الليفية:

1. وسادة التدفئة

الصورة من موقع istockphoto

تسبب الأورام الليفية التهابًا لذلك يساعد استخدام وسادة تدفئة في أسفل البطن في تقليل الألم إلى حد ما عن طريق زيادة الحركة. يساعد على استرخاء العضلات المتوترة وتخفيف التقلصات.

2. تناول نظام غذائي متوازن

يعد النظام الغذائي المتوازن أمرًا ضروريًا لأنه يساعد في تقليل الالتهاب ، مما يساعد بدوره في تقليل الألم. فإن تناول الكثير من الخضروات الصليبية مثل البروكلي والملفوف ، وكذلك الفواكه مثل التفاح والطماطم ، قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأورام الليفية. 

3.  الاسترخاء

الإجهاد هو أحد الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم آلام الأورام الليفية. ثبت أن ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل والتدليك والوخز بالإبر فعالة في مكافحة الألم. 

الصورة من موقع freepik

4. مسكن للألم

قد ينصحك طبيبك بتناول الأدوية المضادة للالتهابات التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين للمساعدة في تقليل ألم البطن.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على علماء يكتشفون أن "حليب الأم" يقضي على الأورام الخبيثة!
المصدر: The health 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية