ما  هي أعراض موت بصيلات الشعر؟ وهل يمكن إحياءها من جديد؟ 

بصيلات الشعر كناية عن ثقوب صغيرة تشبه الجيوب، تختلف في شكلها بحسب نوع الشعر، فإذا كان ناعماً تكون دائرية الشكل، وإذا كان مجعداً، تكون بيضاوية. كذلك تختلف البصيلات في كمية الصبغة التي تحتويها، الأمر الذي يتحكم في اختلاف لون الشعر بين فرد وآخر. 
إلى ذلك، يختلط على البعض أعراض موت بصيلات الشعر  والتساقط الطبيعي، فموت بصيلات الشعر يعني أن بصيلة الشعر قد استبدلت بنسيج متندب يسبب تلف الخلايا الجذعية في الطبقة الخارجية من جذور الشعر، ما يعيق نموها مرة أخرى، وذلك نتيجة الإصابة بأحد أنواع داء الثعلبة أو الصلع الذي يطلق عليه مصطلح الصلع التندبي Scarring alopecia .
لمعرفة أعراض موت بصيلات الشعر، لا بد من التطرق إلى دورة الحياة للشعرة للتمييز بين الإثنين... 

 

دورة الحياة الطبيعية للشعر

 

الصورة عن موقع  Freepik 


يمر نمو الشعر بـ 3 مراحل: 


1.    المرحلة الأولى: وتعرف بمرحلة النمو، وهي المرحلة التي ينمو فيها الشعر من الجذور ويصبح أطول. عادة ما تستمر هذه المرحلة من 3 إلى 7 سنوات. 
2.    المرحلة الثانية: وتعرف بالمرحلة الانتقالية، يقل فيها نمو الشعر، نتيجة انكماش البصيلات. تستمر  هذه المرحلة من شهرين إلى 4 أشهر. 
3.    المرحلة الثالثة: ويطلق عليها مرحلة الراحة، يتساقط خلالها الشعر القديم وتبدأ البصيلات بتكوين شعيرات جديدة. تستمر هذه المرحلة من 3 إلى 4 أشهر. 
وبناءً على ما تقدم، مرور الشعر بمرحلة الراحة أمر ضروري لنموه بطريقة صحية وتساقطه  الشعر أمر طبيعي، على أن يبلغ معدله يومياً ما يقارب الـ 100 شعرة وأن ينمو مكان الشعر المتساقط شعيرات جديدة. أما تساقط الشعر مع عدم نموه، فقد يكون نتيجة تلف وموت البصيلات كما يحدث في حالات الصلع الوراثي وداء الثعلبة التي تستدعي استشارة الطبيب على الفور الذي يعمد إلى التشخيص الدقيق للحالة، من خلال إجراء فحوصات محددة وأخذ خزعات من فروة الرأس، يتراوح قطرها بين 2 إلى 4 مم.

 

ما هي عوارض موت بصيلات الشعر؟ 


•    يزداد حجم المنطقة المصابة وتبدو على هيئة رقعة حمراء اللون. 
•    ظهور فقاعات أو أكياس متقيحة.
•    تقشر في فروة الرأس. 
•    شعور بحكة وحريق في المنطقة المصابة. 
•    في المرحلة الأخيرة وبعد موت بصيلات الشعر،  تصبح المنطقة المصابة تصبح ملساء وناعمة.

 

ما رأيك أيضاً متابعة افضل زيت لتقوية بصيلات الشعر لشعر تحلمين به

 

طرق أحياء بصيلات الشعر

 

الصورة عن موقع  Freepik 

حتى الآن، ما من طريقة لإحياء بصيلات الشعر التي ماتت نتيجة بعض الأمراض كداء الثعلبة وغيره، لكن هناك بعض الطرق التي ما زالت موضع أبحاث، كتقنية الخلايا الجذعية، فضلاً عن تقنيتي زراعة الشعر  Hair Restoration Surgery أو ترقيع فروة الرأس  Scalp Reduction. 
في بعض الحالات من التشخيص المبكر قبل الموت الفعلي للبصيلات كلياً، يلجأ الطبيب إلى بعض  الإجراءات التي من شأنها أن تساعد البصيلة على العيش فترة أطول مثل: 
•    حقن البلازما. 
•    الأدوية الموضعية، مثل المينوكسيديل Minoxidil، الكورتيكوستيرويدات Corticosteroid، التاكروليموسTacrolimus ، البيميكروليموس  Pimecrolimus... حقن مباشرة في المنطقة المصابة، مثل حقن تريامسينولون أسيتونيد  Triamcinolone Acetonide. 
•    الأدوية الفموية، مثل الفيناسترايد Finasteride الذي يمنع على الحامل تناول أو من تخطط للإنجاب في فترة العلاج. 

نصائح الخبراء لتقوية بصيلات الشعر


•    الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، كفيتامين A، B، C و D، فضلاً عن المعادن، خاصة منها الحديد والزنك... 
•    تدليك فروة الرأس الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، ما يعمل على تغذيتها وتقويتها. ينصح بتدليك فروة الرأس يومياً لمدة 4 دقائق. 
•    تضمين النظام الغذائي الأطعمة الغنية بالبروتين، كالبيض، السمك، المكسرات، البذور، السبانخ، البقوليات، اللحوم الخالية من الدهون. 
•    الاستحمام بالماء الفاتر وليس الساخن الذي يجرد جذور الشعر والشعر من زيوتها الطبيعية، ما يتسبب بجفافها وتلفها.   
•    الاختيار الدقيق لمنتجات العناية بالشعر .


بعدما تعرفتِ الى أعراض موت بصيلات الشعر، تابعي الآن أخطاء شائعة خلال الاستحمام تضر البشرة والشعر.. تعرفي إليها

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر