هل تسبب السمنة تساقط الشعر 

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ، فأنت معرض لخطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية منها تساقط الشعر. 

زيادة الوزن أو السمنة لها عدد كبير من الآثار الجانبية على الصحة العامة. أفاد الاتحاد العالمي للقلب (WHF) أن أكثر من 2.3 مليار طفل وبالغ في جميع أنحاء العالم يُعتقد أنهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. لذلك السمنة وباء قد يؤدي إلى عواقب وخيمة ، إذا تركت دون علاج. 
 ويقول الخبراء إن النساء اللواتي يعانين من السمنة والوزن الزائد أكثر عرضة لمشاكل صحة الشعر مثل تساقط الشعر. 

هل يمكن أن تؤدي السمنة إلى تساقط الشعر؟

 الصورة من موقع pexels

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة معرضون للإصابة بأمراض القلب والسكري ومشاكل صحية أخرى.

قام باحثون من جامعة طوكيو لطب الأسنان (TMDU) مؤخرًا بالتحقيق في آثار السمنة والنظام الغذائي عالي الدهون على الشعر وتساقطه باستخدام تجارب نموذجية على الفئران. وفقًا لنتائج الدراسة ، يمكن أن تسبب السمنة فقدان بصيلات الشعر عن طريق تحفيز إشارات التهابية معينة تستنفد الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر، وتمنع تجدد بصيلات الشعر وتؤدي في النهاية إلى فقدان بصيلات الشعر.

حسب دراسات يمكن أن تؤدي الدهون الزائدة في البطن إلى اختلالات هرمونية ، وتحديداً زيادة في إنتاج الأندروجينات ، مثل ديهدروتستوستيرون التي تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر ومن ثم تساقطه. 
ما رأيك في معرفة المزيد عن أسباب تساقط الشعر من مقدمة الرأس 

وتوضح الدراسات كذلك أن النساء البدينات يصبن بمقاومة الأنسولين ، والتي يمكن أن تؤدي إلى متلازمة تكيس المبايض، وهي واحدة من أكثر مشاكل الإنجاب شيوعًا بين الشابات. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون متلازمة تكيس المبايض سببًا في تساقط الشعر لأن الحالة مرتبطة برفع هرمون التستوستيرون مما يؤثر على نمو الشعر.

فيما يلي أهم  نصائح يجب مراعاتها للحد من  تساقط الشعر:

1. الحفاظ على نظام غذائي متوازن:

 الصورة من موقع pexels

النظام الغذائي الصحي يلعب دورًا مهمًا في صحة الشعر. اختاري الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. أدخل الأطعمة الغنية بالفيتامينات أ ، ج ، هـ ، وكذلك البيوتين والبروتين والزنك والحديد ، والتي تدعم نمو الشعر وصحة البصيلات. 

2. السيطرة على التوتر والإجهاد 

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم مشكلة تساقط الشعر. اتبعي تقنيات تخفيف التوتر مثل التأمل أو اليوجا أو التنفس العميق في جدولك اليومي.

3. إنقاص الوزن

 إذا كانت مشكلة تساقط الشعر لديك بسبب زيادة الوزن أو السمنة ، فيجب عليك إنقاص الوزن للتحكم في ذلك. كما أن الروتين الرياضي المنتظم يساهم في تخفيف الوزن وعلاج تساقط الشعر. 

الصورة من موقع istockphoto

4. تجنب ممارسات العناية بالشعر  القاسية
 

يؤدي التصفيف المفرط بالحرارة وتسريحات الشعر المجهدة والعلاجات الكيميائية القاسية إلى إتلاف جذع الشعر والمساهمة في تساقط الشعر. لذا تجنبي ارتكاب هذه الأخطاء.

5. تدليك فروة الرأس

من أفضل الاستراتيجيات لوقف تساقط الشعر أن تقومي بتدليك رأسك بانتظام لأنه ثبت أنه يعزز الدورة الدموية،  إلى جانب تعزيز نمو الشعر. 
إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على علاج تساقط الشعر بعد فقدان الوزن

المصدر : everyday health

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر