فوائد زيت السمسم للشعر ووصفات استخدامه يوميًا

استخدام زيت السمسم على الشعر يساعد في تقويته وزيادة نموه والتخلص من القشرة، إليكم المزيد عن فوائد زيت السمسم للشعر.

زيت السمسم يحتوي على أهم الخصائص التي تفيد الشعر، حيث إنه يتمتع بفيتامين ب المركب، الذي يساعد على الوقاية من حدوث مشكلات الشعر، كما أنه يساعد على علاج الشعر الجاف والخشن، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المعادن المفيدة مثل الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم والبروتينات، فضلاً عن الأحماض الدهنية، والتي تقوي الشعر بشكل جيد، وفي ما يلي نتعرف إلى أهم فوائد زيت السمسم للشعر وأفضل وصفاته وطرق استخدامه يوميًا.

أهم فوائد زيت السمسم للشعر:

1. المساعدة على نمو الشعر

الصورة من موقع pexels

زيت السمسم يساعد على تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر، وعلاج الشعر المتضرر نتيجة استخدام المواد الكيميائية، وهذا من خلال تدليك فروة الرأس من الجذور وحتى الأطراف بزيت السمسم.

2. حماية الشعر من أشعة الشمس

زيت السمسم يعتبر واقيًا جيدًا للشعر من أشعة الشمس، والتي تتسبب في تساقط الشعر وتلفه، ويمكن دهن زيت السمسم  يوميًا على فروة الرأس قبل الخروج في الشمس مما يساعد على حماية الشعر وتقويته.

3. علاج قشرة الرأس باستخدام زيت السمسم يوميا 

زيت السمسم يساعدك على التخلص من قشرة الرأس، وعليك بتدليك فروة الرأس باستخدام القليل من زيت السمسم قبل النوم، ويترك حتى الصباح، ويتم غسل الشعر، وعليك بتكرار هذه الوصفة حتى يتم التخلص من القشرة نهائيًا.

ما رأيك في تجربة زيت السمسم للبشرة وهذه افضل خلطات زيت السمسم للبشرة

الصورة من موقع pexels

4. علاج جفاف الشعر

يستخدم زيت السمسم لعلاج الجفاف الذي يصيب الشعر، والناتج عن التعرض إلى العوامل المختلفة، ويساعد على ترطيب الشعر بشكل جيد.

يمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع قطرات من عصير الليمون، ويتم تدليك فروة الرأس بالخليط جيدًا على أن يكون بحركات دائرية، ويترك على الشعر طوال الليل ويتم غسله في الصباح بالماء الفاتر والشامبو الطبيعي.


5. الوقاية من الشعر الأبيض

استخدام زيت السمسم على الشعر يساعد على الوقاية من الإصابة بشيب الشعر المبكر، كما أنه يزيد من قتامة لون الشعر.

عليك بخلط ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع 4 ملاعق من زيت اللوز، ويتم تدليك فروة الرأس به، ويترك لمدة ثلث ساعة ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، وعليك بتكرار هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيا.

الصورة من موقع pexels

6. علاج تساقط الشعر

يساعد استخدام زيت السمسم على علاج تساقط الشعر، وهذا لأنه يساعد على تدفق الدورة الدموية بشكل جيد في فروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يساعد على تغذية الأعصاب وتحفيزها، مما يقلل من فرصة تساقط الشعر، وهذا من خلال تدليك فروة الرأس بشكل يومي بالقليل من زيت السمسم.

7.  استخدام زيت السمسم يوميًا لعلاج الشعر التالف

زيت السمسم يساعد على علاج الشعر التالف وإعادة حيوية الشعر ونضارته، حيث إنه يساعد على تغذية فروة الرأس من الجذور، ويمدها بالمعادن والفيتامينات الضرورية، بالإضافة إلى أن زيت السمسم له القدرة على تلميع الشعر وحمايته من التعرض إلى الأتربة والمؤثرات التي تعرضه للجفاف والتلف، ولهذا عليك باستخدام زيت السمسم على فروة الرأس بشكل متكرر للتخلص من تلف الشعر.

الصورة من موقع pexels

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على زيت السمسم لنسف دهون الكرش والفخذين

المصدر : https://www.healthline.com/ 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر