فوائد زيت السمسم للشعر لا تعد ولا تحصى

يرمز شعر المرأة لجمالها ولأنوثتها، ويُعطيها ثقة أكبر بنفسها، وكل إمرأة ترغب بالحصول على شعرٍ حريري ولامع وجذَّاب، لكن الشعر يكون عرضة للجفاف، وللتكسُّر، والتقصُّف، والتساقط، لذا يتطلب الشعر المزيد من الرعاية والاهتمام به والإنتباه إلى ضرورة عدم إستخدام مواد تضرّ به وتؤذيه، فمظهر شعرك يُمكن أن يُحسن أو يدمِّر شكلك الخارجي، ومن أفضل طرق العناية به تكون عن خلال إستخدام زيت السمسم.
يُعتبر زيت السّمسم أحد أهم الزّيوت التّي يتم استخراجها من حبوب السّمسم، ويُستخدم بشكلٍ كبيرٍ في التّخلص من العديد من مشاكل الشّعر، ويُساهم في تعزيز نمو الشعر والحفاظ على فروة الرأس، نظراً لإحتوائه على فيتامين هـ، وفيتامين ب المركب، إضافة إلى المعادن مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والبروتينات.
ويُعد زيت السمسم أحد المُكوِّنات الطبيعية التي تمتلك الكثير من الفوائد الرائعة التي تقدمها للشعر، ويُشكل جزءًا أساسياً من كل الوصفات التي تُساعد على علاج مشكلات الشعر، وفيما يأتي تُطلعك "الجميلة" على أهمها:

 

فوائد زيت السمسم للشعر مذهلة

 

يمنع الشيب المبكر

يمنع زيت السمسم الإصابة بالشيب المبكر ويحافظ على اللون الطبيعي للشعر، وبالتالي على منع ظهور الخصلات البيضاء في سنّ مبكرة، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس والشعر به بشكلٍ منتظم ومستمر.


التخلّص من قشرة الرأس


يساعد على علاج القشرة، وتهدئة فروة الرأس، بخصائص مضادة للبكتيريا ويحمي فروة الرأس من الالتهابات، وذلك من خلال تدليك فروة الرأس كل ليلة قبل الذهاب للنوم.

 

يُنعّم الشعر


يعمل زيت السمسم على تغذية فروة الرأس من الداخل والخارج، ويحفظ الرطوبة داخل الشعر، مما يمنع أي ضرر قد ينتج من أدوات التمليس، ويُساهم في تقوية جذور الشعر، ومنع تكسرها، وذلك عن طريق خلط زيت السمسم الدافئ مع أيّ نوعٍ من بلسم الشعر العميق، ومن ثم وضعه على الشعر، وتركه لساعةٍ واحدة على الأقل أو حتى الصباح.


يعالج جفاف الشعر ويمنحه اللمعان والحيوية


إذا كنت تعانين من مشكلة الشعر الجاف، اخلطي كميات متساوية من كل من زيت السمسم وعصير الجزر وعصير الليمون الحامض، وطبقي الخليط على فروة رأسك مع تدليكها بأطراف أصابعك بحركات دائرية، وذلك قبل الخلود الى النوم، واتركيه لمدة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي، اغسلي شعرك على الطريقة الاعتيادية، وللحصول على نتائج أفضل، لفي شعرك بمنشفة دافئة بعد تطبيق الزيت واتركيها مدة نصف ساعة.


يُعزِّز نمو الشعر


يحسّن زيت السمسم الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي يعمل على تحفيز نموه، كما يتغلغل في أعماق الفروة فيحمي الشعر وبصيلاته من الضرر الكيماوي ويمدّهما بالتغذية، ويُساعد على مكافحة جفاف فروة الرأس وما ينتج عنه من مشكلات مثل تساقط الشعر، وذلك عن طريق إضافة ملعقة وسط من زيت السمسم إلى 4 ملاعق وسط من زيت اللوز، ومن ثم إمزجي المُكوِّنات جيداً، ودلّكي فروة رأسك بالمزيج لمدة 20 إلى 25 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي شعرك بواسطة شامبو لطيف.
 

يعالج مشكلة قمل الرأس


يعد زيت السمسم من الزيوت الأساسية لعلاج قمل الرأس، ويعمل كمضاد للجراثيم، ويحمي الشعر من العدوى الفطرية والبكتيرية، وذلك من خلال تطبيقه بانتظام على شعرك قبل الاستحمام.

الصور من موقع Shutterstock 

ملاحظة من الجميلة: يستحسن استشارة اختصاصي قبل تطبيق أي من الوصفات.

اقرئي أيضاً:

زيت السمسم مثالي لتطويل وتكثيف الشعر

وصفات للشعر بمفعول الكولاجين

وصفات للشعر لعلاج الشيب في وقت قياسي

 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر