طرق تجميلية للتخلص من بقع العمر والعلامات الداكنة

واحدة من المشاكل الكبيرة التي قد تواجهنا بشكل عام هي بقع العمر، التي تظهر مع التقدم في السن، أو في حالات الشيخوخة المبكرة، علاوة على العلامات الداكنة التي تترك أثراً غير مرغوب فيه على الإطلاق على الجلد والبشرة.

وفي "الجميلة" سنقدم لكِ بعض الحلول وطرق تجميلية للتخلص من بقع العمر والعلامات الداكنة لتختاري الطريقة الأنسب لكِ حسب حالتكِ.

تشخيص حالة الجلد 

                                                  علاجات الوجه (مصدر الصورة AdobeStock)

قد يشمل تشخيص البقع العمرية ما يلي:

الفحص العيني

يمكن لطبيبك عادة تشخيص البقع العمرية من خلال النظر إلى جلدك، ومن المهم التمييز بين البقع العمرية واضطرابات الجلد الأخرى لأن العلاجات تختلف وقد يؤدي استخدام الإجراء الخاطىء إلى تأخير العلاج المطلوب الآخر.

 

ما رأيك بالاطلاع على الفيلر العلاجي.. كيف حسنت هذه التقنية من نتائج رفع الوجه؟

خزعة الجلد

قد يقوم طبيبك بإجراء اختبارات أخرى، مثل إزالة عينة صغيرة من الجلد لفحصها في المختبر (خزعة الجلد)، ويمكن أن يساعد هذا في تمييز بقعة العمر عن الحالات الأخرى، مثل lentigo maligna، وهو نوع من سرطان الجلد، وعادة ما يتم إجراء خزعة الجلد في عيادة الطبيب باستخدام مخدر موضعي.

علاجات البقع العمرية والبقع الداكنة

                                                   علاجات البقع العمرية (مصدر الصورة AdobeStock)

 

إذا كنت تريدين أن تكون البقع العمرية الخاصة بك أقل وضوحًا، فهناك علاجات متاحة لتفتيحها أو إزالتها، نظرًا لوجود الصبغة في قاعدة البشرة - الطبقة العليا من الجلد - حيث يجب أن تخترق أي علاجات تهدف إلى تفتيح البقع العمرية هذه الطبقة من الجلد.

تشمل علاجات بقع العمر "الشيخوخة" ما يلي:

الأدوية

قد يؤدي تطبيق كريمات التبييض الموصوفة (هيدروكينون) وحدها أو مع الريتينويد (تريتينوين) والستيرويد الخفيف إلى تلاشي البقع تدريجيًا على مدى عدة أشهر، وقد تسبب العلاجات حكة مؤقتة أو احمرارًا أو حرقًا أو جفافًا.

الليزر والضوء النبضي المكثف

بعض علاجات الليزر والضوء النبضي المكثف تدمر الخلايا المنتجة للميلانين (الخلايا الصباغية) دون الإضرار بسطح الجلد، وتتطلب هذه الأساليب عادة من جلستين إلى ثلاث جلسات. 

 

ما رأيك بالتعرف على  تفتيح الركب بالليزر للحصول على افضل نتيجة

 

التجميد (العلاج بالتبريد)

يعالج هذا الإجراء البقع باستخدام ممسحة قطنية لوضع النيتروجين السائل لمدة خمس ثوانٍ أو أقل، وهذا يدمر الصبغة الزائدة، وعندما تلتئم المنطقة، يبدو الجلد أفتح، ويمكن استخدامه على مجموعة صغيرة من البقع، وقد يؤدي العلاج إلى تهيج الجلد مؤقتًا وقد يشكل خطرًا طفيفًا لحدوث ندبات دائمة أو تغير لونه.

صنفرة الجلد (ديرما بن)

صنفرة الجلد تعمل على الطبقة السطحية من الجلد بفرشاة سريعة الدوران، حيث ينمو جلد جديد في مكانه، وقد تحتاجي إلى الخضوع للإجراء أكثر من مرة، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة احمرارًا مؤقتًا وقشرة وتورم، و قد يستغرق تلاشي اللون الوردي عدة أشهر.

 

تقشير الجلد

يعتبر التقشير الدقيق للجلد طريقة أخرى لعلاج بقع تقدم العمر، حيث يترك عيوب البشرة الخفيفة بمظهر أكثر نعومة، وستحتاجين إلى سلسلة من الجلسات على مدى شهور للحصول على نتائج متواضعة ومؤقتة، وقد تلاحظين احمرارًا طفيفًا أو إحساسًا لاذعًا في المناطق المعالجة، أما إذا كنت تعاني من الوردية أو أوردة حمراء صغيرة على وجهك ، فقد تؤدي هذه التقنية إلى تفاقم الحالة.

للمزيد من علاجات الجلد والبشرة التجميلية إليك الحقن تحت العين للهالات السوداء

المصدر: mayoclinic

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي