علاج تساقط الشعر بعد فقدان الوزن

قبل البدء في رحلة تخسيس الوزن يجب أن تعلمي أنكِ لن تفقدي الوزن الزائد فقط. قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية لتخسيس الوزن، ومنها تساقط الشعر
أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن هو تساقط الشعر. لذلك ، من المهم أن نفهم سبب حدوث ذلك وما الذي يمكن فعله للحد من هذه النتيجة. 

أسباب تساقط الشعر بعد فقدان الوزن: 

الصورة من موقع AdobeStock

عندما يفقد الشخص الوزن بسرعة ، فإن الجسم يعاني من الإجهاد. يمكن أن يسبب هذا تغيرات في مستويات الهرمونات ونقص الفيتامينات والمعادن ، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. أيضًا، عندما يكون لديك نقص في السعرات الحرارية ، قد يعطي جسمك الأولوية للأعضاء الحيوية على نمو الشعر، مما يؤدي إلى ضعف الشعر أو تساقطه.
الخبر السار هو أن تساقط الشعر من فقدان الوزن غالبًا ما يكون مؤقتًا. بمجرد أن يبدأ جسمك في التكيف مع وزنك الجديد واستعادة مستويات الفيتامينات والمعادن ، يجب أن يبدأ شعرك في النمو مرة أخرى. ومع ذلك ، قد يستغرق الأمر عدة أشهر لإعادة نمو ملحوظ ، كما يقول الخبراء.

نصائح لوقف تساقط الشعر بعد فقدان الوزن:

أفضل طريقة لمنع تساقط الشعر أثناء فقدان الوزن هي إنقاص الوزن ببطء وبطريقة صحية. وهذا يعني تناول نظام غذائي متوازن مع الكثير من البروتينات والفيتامينات والمعادن ، وتجنبي الحميات القاسية. 

1. استشارة الطبيب

الصورة من موقع istockphoto

يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد أي نقص في المغذيات أو خلل هرموني وراء تساقط شعركِ. قد يوصي الطبيب بالحصول على مكملات أو علاجات إذا لزم الأمر.

2. التعامل برفق مع شعركِ

تجنبي شد شعرك أو لفه وكوني لطيفة أثناء تمشيط شعركِ. أيضًا ، استخدمي شامبو  وبلسم معتدلان. 

ما رأيك في معرفة المزيد عن هل نقص حمض الفوليك يسبب تساقط الشعر؟ 

3. تقليل التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد بسبب العمل أو حتى أهداف إنقاص الوزن إلى تفاقم مشكلة تساقط الشعر، لذا مارسي أنشطة تقليل التوتر مثل اليوجا أو التأمل أو التنفس العميق.

الصورة من موقع istockphoto

طرق إعادة نمو الشعر بعد فقدان الوزن

1. تدليك فروة الرأس

تدليك فروة رأسك يزيد من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، مما قد يعزز النمو. استخدمي أطراف أصابعك (حاول ألا يكون لديك أظافر طويلة) لتدليك فروة رأسك برفق لبضع دقائق كل يوم.

الصورة من موقع istockphoto

2. الزيوت العطرية

بعض الزيوت الأساسية مثل اللافندر والنعناع قد ثبت أنها تعزز نمو الشعر. امزجي بضع قطرات مع زيت ناقل مثل جوز الهند أو الجوجوبا ، وقومي بتطبيقه على فروة رأسك.

3. الصبار

الصورة من موقع freepik

الصبار له خصائص مضادة للالتهابات  تساعد في تهدئة فروة الرأس المتهيجة وتعزيز نمو الشعر. استخدمي جل الصبار الطازج وضعيه على فروة رأسكِ. اتركيه على فروة رأسكِ لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه.

4. البيوتين

 البيوتين هو فيتامين ب ، وهو ضروري لنمو شعر صحي. يمكنك بسهولة العثور على مكملاته في متاجر الأطعمة الصحية.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على زيوت علاجية لتساقط الشعر و الفراغات 
المصدر women’s health

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر