آداب مائدة رمضان وأصول الضيافة في بيتكِ

استضافة الصائمين على مائدة رمضان يعتبر من الطقوس المحبّبة لربّات البيوت على الرغم من التحضيرات الكثيرة التي يتطلّبها هذا الأمر. إذا افترضنا أنّ المضيفة بارعة في فنّ الطبخ أو سيكون الأكل جاهزاً من أحد المطاعم ممّا يوفّر عليها هاجس الفشل في إرضاء ضيوفها، يبقى عليها مراعاة أمور بسيطة تتعلّق بآداب مائدة رمضان وبعض قواعد أصول الضيافة etiquette التالية:

1- اختيار مفرش طاولة وفوط متناسقة بالألوان وليس محارم ورقيّة إذا أمكن، وأطباق تقديم لائقة ومناسبة مع ترتيب أدوات تناول الطعام (الملعقة – الشوكة – السكّين – الكوب) بالطريقة المناسبة.

2- نثر الورود أو وضع باقة أزهار مخصّصة للطاولة centrepiece في الوسط أو شموع / مصابيح رمضان صغيرة مضاءة ( اختياريّ).

3- ضرورة وجود التمر والماء في متناول كلّ ضيف حتى يفطر عليها.

4- ضعي أطباق المأكولات الرئيسيّة بشكل دائريّ أو مستطيل – بحسب شكل الطاولة- في وسط الطاولة بمتناول الجميع. كما يجب أن تكونتتبيلات السلطة أو صلصات اللّحوم التابعة للأطباق الرئيسيّة إلى جانبها لتسهيل إضافتها دون البحث عنها.

5- ضعي المشروبات الرمضانيّة كاللّبن الزبادي، التمر الهنديّ، قمر الدين، الكركديه.. على طاولة جانبيّة قريبة وليس على الطاولة لتفادي ازدحامها.

6- اجلسي في مكان على الطاولة يتيح لكِ التنقّل من الطاولة إلى المطبخ والعكس في حال أردتِ إحضار شيء دون الطلب من الضيف بقربكِ أن يفسح لكِ المجال للمرور.

7- تعرّفي على المأكولات التي لا يحبّها ضيوفكِ أو التي تسبّب لهم عسر هضم أو حساسيّة، أو حاولي التنويع بالطعام دون المبالغة في عدد الأطباق لإرضاء جميع الأذواق.

8- منعاً لازدحام المائدة، اسكبي الحساء في صحون ضيوفكِ ولا تعيدي الوعاء إلى المائدة بل أرسليه إلى المطبخ.

9- جمّلي أطباق المأكولات الرئيسيّة والجانبيّة بشرحات اللّيمون، أضلاع البقدونس، قشور الطماطم الملتفّة على شكل وردة وغيرها، لأنّها تشير إلى اهتمامكِ بضيوفكِ.

10- لا تهتمّي بضيف أكثر من الآخر واشعريهم بأنّهم جميعاً بالأهميّة نفسها وأنّهم مرحّب بهم.

11- لا تتحدّثي عن العناء الذي تكبّدتينه في الطبخ أو عن غلاء أسعار السلع في رمضان لأنّه سيشعر ضيوفكِ بالإحراج.

12- لا تقدّمي الحلوى والفاكهة قبل انتهاء جميع الضيوف من تناول طعام الإفطارواتركي مجالاً لهم كي يريحوا معدتهم قليلاً.

13- حضّري المشروبات الساخنة كالقهوة والشاي مسبقاً في أوعية حافظة للحرارة لتقدّميها بسهولة لضيوفكِ.

14- ولا تنسي تبخير المنزل أو تعطير الأجواء لإخفاء روائح الطبخ القويّة قبل حضور الضيوف.

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات