مصممة المجوهرات السعودية حنان السالم: مع رؤية ٢٠٣٠ مجال التصميم في تطور مستمر وملحوظ

تخصصها الدراسي بعيد عن عالم المجوهرات، انها المصممة السعودية حنان السالم المالك والمؤسس للعلامة التجارية "لوريت جولري" تم تأسيس العلامة التجارية عام ٢٠١٧ في مدينة الرياض سعت لتطوير شغفها وحبها للمجوهرات من خلال البحث والتعلم المستمر الى ان أصبح مشروع تجاري بعد دعم الاهل وبالأخص والدتها. التحقت بدورات مختصة داخل السعودية وخارجها تحديدا مدرسة ليكول في باريس وتعلمت تصميم المجوهرات وتقييم الأحجار الكريمة والتعرف عليها وايضا كيفية تنسيق المجوهرات حسب لون البشرة والملابس.


•    ما هي أبرز التحديات التي واجهتكَ كمصممة مجوهرات؟ وكيف تغلبت عليها؟
في البداية كانت الصعوبات في قله وسائل التعلم والتدريب داخل السعودية وأيضاً الإجراءات القانونية لاحتكار هذا المجال لعلامات وأسماء محددة فنبحث عن التعلم ومصادره من خارج السعودية ولكن مع رؤية ٢٠٣٠ اصبحت الأمور ميسرة أكثر من قبل. 


•    ما هو النمط الذي تعتمديه في التصميم؟
تصاميمي تعتمد على الأشكال الهندسية وكيفية تشكيلها بأسلوبنا الخاص مع الحفاظ على الهوية العربية الى قطع فنية مناسبة ومريحة للاستخدام اليومي. 


•    من أين تستمدين إلهامك في التصميم؟
من روح الطبيعة، الحضارات، المباني، خصوصاً الأسقف أسقف المباني هي أكثر ما يشدني والابحار في تفاصيلها خصوصاً المباني القديمة لجميع الحضارات فيها إلهام واسع لي وتغذية بصرية، وايضاً السفر له أثر كبير في مصادر الإلهام خصوصًا المعارض العالمية للفنون. 


•    كيف تختاري الأدوات في تصميماتك؟ وما الحَجَر الذي تفضِّله؟
التصميم هو الذي يحدد الأدوات وبناء عليه نقوم بالبحث عن أفضل الأدوات وجميع تصاميمي مصاغه من ذهب عيار ١٨وأكثر حجر مفضل لي هو الألماس بالنسبة لي ملك الأحجار يناسب جميع المناسبات بكل الأوقات وهو اللذي يجمل التصميم غالباً ويضيف له قالب الفخامة .


•    ما هي قطعتك المفضلة عند تصميم المجوهرات؟
جميع القطع مفضلة لي ولكن اول ما بدأت بتصميمة غالبًا السلاسل وبعدها المجموعة كاملة ولكن المجموعة الأولى " رموز الحب " هي الأقرب لي ولكثير من عملاء "لوريت جولري".


•    ما الوقت المستغرَق لإعداد كولكشن جديد وإنهائها؟
التصميم واعتماد الفكرة هي أكثر مرحلة تستغرق من أسابيع الى شهور وغالبًا التصميم يأخذ مدة من شهرين الى ٦ شهور لأن الفكرة نطورها على أكثر من مرحلة ثم نبدأ التنفيذ وتجربة القطعة قبل الاعتماد النهائي على ان تكون مناسبة ومريحة للاستخدام اليومي.


•    من واقع خبرتك، بِمَ تنصح المصممين المبتدئين عند البدء بمشاريعهم؟
التغذية البصرية والتعلم ودراسة السوق جيدًا قبل الدخول فيه وأن تكون لهم لمسات خاصة في التصميم استهداف عملاء مناسبين لرؤية المصمم والتركيز عليهم أيضًا الاهتمام برأي العميل والاستماع لملاحظاته لأن رأيهم سيطور كثيراً من المشروع وبناء علاقة معهم ليكونو عملاء دائمين لك. 


•    ما الذي ينقص مجال التصميم في بلدك برأيك؟
مع رؤية ٢٠٣٠ مجال التصميم بكل مجالاته في تطور مستمر وملحوظ ونأمل ان تكون مراكز تعليمية معتمدة ومختصة بمجال المجوهرات بالتعاون مع أشهر الأسماء العالمية. 


•    ما هي العلامة التجارية الأولى في نظرك؟ وهل هناك منافسون لكم؟
كثير من العلامات سواء على مستوى محلي او عالمي أراها هي الأولى وإبداعهم لا حدود له السوق والقمة تتسع للجميع نركز على تصاميمنا وعلى عملاء "لوريت جولري" وليس على المنافسين. 


•    كيف انعكست مهنتك على حياتك؟
اصبحت اهتم بالتفاصيل وعيني انتقائية أكثر من قبل. 


•    واخيرا كيف يمكن لقراء مجلة الجميلة متابعة جديدك والحصول على تصاميمك؟
نتشرف بزيارتكم لصفحتنا @Laurette.as
www.Laurettesa.com
 

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات