تحديد وقت خروج البويضة يمكن أن يسهم في تحديد جنس المولود


دائما ما يشغل بال الكثير من السيدات موعد التبويض ومتى يتم التبويض لدى الأنثى وتظهر أهمية هذا السؤال سواء زيادة فرص الحمل او لتقليل احتمالية الحمل.
من أجل الإجابة عن هذا السؤال التقت "الجميلة"  دكتورة حنان الغوابي استشاري النساء والتوليد والحقن المجهري وعضو الجمعية الأمريكية للطب النسائي التجميلي.
‏بداية تقول د. حنان لكل امرأة موعد تبويض خاص بها يختلف عن امرأة إلى أخرى والمتعارف عليه انه يوم التبويض يكون قبل 14 يوم من الدورة التالية وهو ما يمكن حسابه بعد احتساب طول دورة السيدة احتسابها من أول يوم من نزول دم الحيض إلى أول يوم نزول دم الحيض في الدورة التالية بمعنى أن لو دورة السيدة 30 يوم فالتبويض يحدث غالبا في اليوم ١٦ لكن بالنسبة لسيدة أخرى دورتها 28 يوم يحدث في اليوم 14 بشرط انتظام الدورة الشهرية.

 

الدكتورة حنان الغوابي


•    هل يمكن أن يحدث التبويض في آخر أيام دم الحيض لدى السيدة؟
‏ من الصعب حدوث التبويض آخر أيام دم الحيض حيث أن اغلب السيدات دم الحيض يحدث من ثلاث إلى سبع ايام ولحدوث تبويض اليوم السابع مثلا يجب أن تكون دورة السيدة كل 21 يوم وهي مدة قصيرة جدا لطول الدورة الشهرية بينما الدورة الطبيعية المنتظمة مدتها 28 يوم إلى 32 يوم وغير ذلك يلزم التدخل والعلاج.

تابعي أيضاً: كيف يتحدد نوع الجنين؟


•    بعض السيدات تعتقد أن ممارسة العلاقة مباشرة بعد انقطاع دم الحيض يتسبب في زيادة فرصة الحمل ويقولون ان كثيرات يحملن في هذا التوقيت؟
‏عزيزتي ليس كل المورثات والمعتقدات في عاداتنا صحيحة ربما يزيد دم الحيض في أيام عند بعض السيدات بسبب فقر الدم أو استخدام بعض العلاجات وتكون السيدة من اصحاب الدورات القصيرة 27 او 28 يوم ففي حال حدثت العلاقة في اليوم ‏الثاني عشر مثلا من بدء الدورة الدورة انقطع دم الحيض في اليوم الحادي عشر قد يحدث الحمل حيث يبقى الحيوانات المنوية داخل الرحم 48 ساعة فقط لا غير.


•    ان كان الحيوان المنوي يعيش في الرحم 48 ساعة فكم مدة بقاء البويضة حية داخل الرحم؟
‏للتوضيح الحمل الطبيعي يحدث داخل قناة فالوب ومدة حياة البويضة من أول خروجها من المبيض والتقاطها في قناة فالوب لا تتجاوز 24 ساعة فقط فإذا التقت بالحيوان المنوي في هذا الوقت يتم التلقيح والحمل.


•    بناء على تلك المعلومات كيف يمكن منع الحمل بشكل طبيعي في فترة التبويض؟
‏بعد احتساب يوم التبويض ننصح بتوقف العلاقة قبل موعد التبويض بثلاث ايام وبعده بثلاثة ايام وبتلك الطريقة يتم تجنب الحمل. 


•    هذا بالنسبة للنساء الغير راغبات في الحمل فكيف الطريقة بالنسبة للنساء التي تردن الحمل؟
‏بنفس طريقة الحساب نحسب موعد التبويض وقبله ب ٣ ايام يبدأ الجماع يوم بعد يوم حتى مدة ثلاثة ايام بعد موعد التبويض ويمكن المساعدة في ذلك بعمل متابعة تبويض عند أخصائية النساء والتوليد وتحديد موعد خروج البويضة وأحيانا نستخدم بعض الأدوية المساعدة لتحديد وقت خروج البويضة للسيدات بالساعة وتحديد وقت الجماع. 


•    هل تحديد وقت خروج البويضة وقت الجماع يمكن أن يسهم في تحديد جنس المولود في حال الرغبة في الحمل بولد او بنت؟
‏نعم يحدث ذلك حيث انه من المعروف أن الحيوانات المنوية الأنثوية أطول بقاءها من حياة الحيوانات الذكورية وبالتالي يحدث الجماع في وقت خروج البويضة للراغبات في الحمل بذكر، اما الرغبات الحمل بأنثى في أفضل وقت قبل خروج البويضة 24 ساعة كما يمكن استخدام بعض الوسائل المساعدة لتحفيز استقبال البويضة للحيوانات المنوية الذكرية او الانثوية لذلك الأفضل عند الرغبة في ترجيح جنس الجنين في الحمل اللجوء لطبيب مختص لمساعدة السيدة في ترجيح جنس المولود حتى في حالات الحمل الطبيعي.


•    هل هناك وقت معين يعتبر فترة أمان بالنسبة للسيدة تقول انه لا يمكن حدوث الحمل فيه إطلاقا؟
‏نعم يمكن هذا آخر أسبوع قبل موعد الدورة فهي فترة أمان يصعب حدوث الحمل فيها بنسبة 99% 


•    سؤال أخير ان حدثت العلاقة في فترة التبويض او في وقت تظن السيدة أنه قد يحدث الحمل فيه وليس لدى الزوجين الرغبة في حدوث الحمل كيف يمكن التصرف؟
‏في هذه الحالة نلجأ لموانع الحمل الطارئة وهي نوع من أنواع الحبوب الطبية المصرح بها تستخدم للضرورة فقط في هذه الحالة ولا يمكن تكرارها باستمرار فقط في الضرورة القصوى.
 

يمكنكِ أيضاً متابعة هذا الموضوع طبيبة الجلدية والتجميل هنادي أبو يوسف: هذه هي الطرق الآمنة لعلاج الشعيرات الدموية في الوجه 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة