هل يتساقط الشعر بعد حقن البلازما؟

ظهرت تقنية حقن البلازما في أواخر ثمانينيات القرن الماضي، محدثة ثورة في عالم الطب التجميلي، ما جعل منها ضرورة ملحة للكثير من النساء والرجال الذين يعانون من تساقط الشعر أو الصلع. 
ما هي حقن البلازما؟ ميزاتها وعيوبها، كيف تتم؟ هل حقاً تعالج تساقط الشعر؟ أما السؤال الذي يسعى الغالبية لمعرفة إجابته، فهو: هل يتساقط الشعر بعد حقن البلازما؟ 
أسئلة كثيرة تتردد على أذهان الذين يودون الإقبال على تجربة حقن البلازما للشعر، وفي هذا المقال، سنجيب عن جميعها.... 

ما هي حقن البلازما للشعر؟

الصورة عن موقع Freepik


يتكون الدم من كرات دم حمراء وأخرى بيضاء، إضافة إلى صفائح دموية والبلازما. هذه الأخيرة كناية  عن سائل أبيض يميل للأصفر، ويتكون من الماء، البروتينات، أيونات غير عضوية، مواد عضوية وغازات مذابة، ووظيفتها الأساسية في الجسم نقل الغذاء للخلايا، منح سيولة للدم وتسهيل حركته.
في السابق، جرى استخدام البلازما طبياً لعلاج العظام والقلب قبل دخولها عالم الطب التجميلي في ثمانينيات القرن الماضي، خاصة في مجال زراعة الشعر، فباتت حلاً لمن يعاني من تساقط الشعر أو الصلع، إذ إن حقن فروة الرأس بالبلازما يعمل على تجديد الخلايا وتحفيز الكولاجين والبروتين، ما يعزز من نمو الشعر، كما أن حقن البلازما تساهم في تثبيط هرمون الدايهايدروتستستيرون Dihydrotestosterone المسبب لتساقط الشعر.

هل تعرفين ما الفرق بين الديرمابن والبلازما؟


خطوات حقن البلازما للشعر


قبل معرفة خطوات هذا الإجراء، لا بد من التنويه إلى وجوب إتمامه في مركز طبي مجهز وعلى يد طبيب مختص. 
•    يتم سحب عينة دم من وريد الذي يعاني من تساقط الشعر بمعدل 8 ملليلتر تقريباً.
•    توضع في أنابيب خاصة معقمة  تعرف بأنابيب prp اختصاراً لممصطلح Platelet Rich Plasma أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية. 
•    تضاف لها مادة مانعة للتجلط، ثم تنقل إلى جهاز الطرد المركزي الذي يقوم بفصل البلازما عن بقية مكونات الدم، لينتج عن هذه الخطوة سائل مائل للون الأصفر، وهو البلازما، المصدر الأساسي للصفائح الدموية.
•    يضاف إلى سائل البلازما الكالسيوم الذي يساعد على نمو الخلايا وتجددها، ثم يحفظ المركب في حقن دقيقة للغاية مخصصة لفروة الرأس.
•    تحقن البلازما في فروة الرأس، وتحديداً في المناطق المراد فيها تحفيز نمو  الشعر أو علاج التساقط. هذه الإبر لا تتسبب بشعور بالألم، فلا حاجة إلى التخدير الموضعي، لكن في بعض الحالات يستخدم الطبيب كريم مخدراً، إلا أنه غالباً ما يعمد إلى وضع مكعب من الثلج للتخفيف من الألم الطفيف. 
•    يصنف هذا الإجراء بأنه إجراء غير جراحي، يتطلب جلسات عدة ويتفاوت عددها من مريض إلى آخر  على أن تفصل بين كل جلسة مدة تتراوح بين أسبوع إلى اثنين. أما بالنسبة إلى النتائج، غالباً ما تبدأ ملاحظتها بعد الجلسة الثالثة، غير أن النتيجة النهائية تظهر بعد فترة تمتد من 3 إلى 6 أشهر من الجلسة النهائية. فوائد وأضرار حقن البلازما للشعر.

                                                              الصورة عن موقع Freepik


تعالج حقن البلازما :
•    تساقط الشعر. 
•    الصلع الوراثي. 
•    ندوب في فروة الرأس تحول دون نمو الشعر. 
•    الثعلبة،  أو غيرها من الأمراض الجلدية
•    تعالج تقصف الشعر.
 مقابل هذه المنافع، وعلى الرغم من أنها إجراء آمن، إلا أن حقن البلازما لتساقط الشعر قد يترك بعض الآثار الجانبية البسيطة، يمكن التغلب عليها بمراهم يصفها الطبيب، وهذه العوارض تتمثل بـ : 
•    شعور بحكة في موضع الحقن.
•    إحمرار بسيط.
•    وخز وألم بعد الحقن.
•    كدمات بسيطة في الجلد.

بعد التعرف على فوائد البلازما للشعر ما رأيك بالتعرف على فوائد البلازما للوجه

هل حقن البلازما لعلاج تساقط الشعر تناسب الجميع؟ 


هناك حالات لا يصلح معها إجراء حقن البلازما لعلاج تساقط الشعر، وهي: 
1.    من يعاني من فقر الدم. 

جربي هذا العلاج لفقر الدم بسرعة
2.    من يعاني من اضطرابات النزيف أو اضطرابات التخثر بسبب انخفاض جودة الصفائح الدموية.
3.    من أمراض الغدة الدرقية، مثل قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية.
4.    من سرطان الجلد أو عدوى في فروة الرأس. 
5.    المصابون بعدوى، مثل فيروس الهربس Herpes Virus .
6.    من بعض الحالات المرضية، مثل الذئبة الحمراء أو التهاب الكبد.
7.    من يتناول أدوية مسكنة تعمل على الصفائح الدموية وتعطل عملها. في هذه الحالة، يجب التوقف عن تناول المسكن قبل الجلسة بحوالي 10 أيام.
8.    من يخضع للعلاج بحقن الكورتيزون، يمكن الخضوع لإجراء البلازما للشعر بعد شهر من توقف الحقن.

 

هل يتساقط الشعر بعد حقن البلازما؟

في الحقيقة، نعم! قد يتساقط الشعر بعد حقن البلازما، لأنه علاج مؤقت وغير دائم، ينتهي مفعوله خلال فترة تتراوح بين 18 إلى 24 شهراً، ما يستدعي إعادة الحقن كل فترة، يحددها الطبيب المعالج. أما في حالة علاج تساقط الشعر بالبلازما بسبب الصلع الوراثي، يتطلب معاودة الحقن كل 3 إلى 6 أشهر. 

بعدما تعرفتِ الى فوائد واضرار تساقط الشعر بعد البلازما، إليكِ  أطعمة تمنع تساقط الشعر

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر