أعراض الكلاميديا عند النساء

تصاب السيدات بالكلاميديا  بسبب نوع من البكتيريا يوجد عادة في الأجزاء الرخوة والرطبة من الجسم مثل الأعضاء التناسلية وفتحة الشرج والعينين والحلق.

 يمكن أن تنتقل الكلاميديا من خلال العلاقة الحميمة، وقد تنقل النساء المصابات بالكلاميديا إلى أطفالهن حديثي الولادة أثناء الولادة على الرغم من أن المرض يمكن علاجه بسهولة إلا أنه لا توجد له أعراض معينة، وبالتالي عدم التشخيص المبكر يدفع إلى مزيد من المضاعفات بعد ذلك.

أعراض الكلاميديا عند النساء 

يمكن أن تؤثر الكلاميديا على أي شخص، ويمكن أن تنتقل بين الزوجين أو بين الأمهات والأطفال أثناء الولادة. 

لا تظهر الكلاميديا على هذا النحو أي أعراض ملحوظة، وبالتالي قد لا يتم تشخيصها لفترة طويلة لذلك من المهم أن تلاحظ المرأة أي تغييرات تتعلق بالأعضاء التناسلية الخاصة أو الإفرازات أو البول لتشخيصها، وعلاجها في أقرب وقت ممكن. وتعد أبرز أعراض الكلاميديا عند النساء  كالتالي.

ألم أو حرقة أثناء التبول

العلاقة الحميمة المؤلمة

الصورة من موقع AdobeStock

النزيف بعد العلاقة الحميمة

آلام أسفل البطن أو الظهر

نزيف بين فترات الحيض

إفرازات غير طبيعية ذات رائحة كريهة

حمى وغثيان

ألم في أو حول فتحة الشرج

إفرازات من الشرج أو نزيف

احمرار أو حكة أو إفرازات من العين

التهاب بالحلق

قد لا تظهر عليك أعراض الكلاميديا، أو تظهر عليك أعراض بعد عدة أسابيع من الإصابة بالعدوى. لذلك فإن إجراء اختبار للأمراض المنقولة تناسلياً بانتظام له أهمية قصوى في تشخيص الكلاميديا في وقت مبكر. إذا تركت دون علاج لفترة أطول، فقد تؤدي إلى مضاعفات أخرى محتملة خطيرة بمرور الوقت.

عوامل خطر الكلاميديا للمرأة

الصورة من موقع AdobeStock

نظرًا لأن الكلاميديا ليس لها أعراض محددة، فغالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد وقد تؤدي إلى مزيد من المضاعفات، عند تركها دون تشخيص ودون علاج لفترة طويلة فقد تؤدي إلى الحالات التالية التي يحتمل أن تكون خطيرة:

 التهاب مؤلم في عنق الرحم يؤدي إلى آلام في البطن وإفرازات ونزيف.

التهاب في الإحليل يمكن أن يكون مؤلمًا ويسبب إفرازات غير طبيعية وألمًا أثناء التبول أو الجماع، وأحيانًا ظهور الدم في البول أو رؤيته.

التهاب قناة فالوب الذي قد يؤدي إلى العقم، وقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية أو اللجوء لأطفال الأنابيب للحصول على الحمل.

التهاب بطانة الشرج أو المستقيم.

مرض التهاب الحوض وهو عدوى في الأعضاء التناسلية للمرأة.

حدوث حمل خارج الرحم وغالبًا في قناتي فالوب.

بالإضافة إلى ما سبق يمكن أن تنتقل الكلاميديا  إلى الأطفال حديثي الولادة، وقد تزيد من فرص الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت أو انخفاض الوزن عند الولادة أو عدوى الأنف أو التهاب الملتحمة أو الالتهاب الرئوي. لذلك فإن فحص النساء الحوامل للكشف عن الكلاميديا والأمراض التناسلية أمر مهم للغاية.

العلاجات المنزلية للكلاميديا

قد تكون بعض العلاجات المنزلية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا مفيدة أثناء التعامل مع المراحل الأولى من العدوى.

 إذا كنت تشكين في إصابتك فيمكنك البدء بالعلاجات المنزلية التالية للتخلص من الكلاميديا أثناء انتظارك لاستشارة طبيبك.

1. الثوم

الصورة من موقع freepik

يحتوي الثوم على مركبات نشطة مثل الأليسين المعروف بتأثيراته المضادة للبكتيريا والالتهابات. الثوم عند سحقه أو تقطيعه وتركه لمدة 10 دقائق يتيح للإنزيمات تكوين الأليسين المضاد للبكتيريا.

 أثبت الثوم أيضًا خصائصه المضادة للفطريات، وقد ثبت أنه فعال ضد عدوى الخميرة التي قد تكون مفيدة أثناء العلاج بالمضادات الحيوية لمرض الكلاميديا حيث تزيد المضادات الحيوية من خطر الإصابة بعدوى الخميرة.

2.  الكُركُم

ثبت أن الكركم بمضادات الأكسدة الطبيعية وخصائصه المضادة للالتهابات يوفر العديد من الفوائد الصحية. يحتوي الكركمين وهو مادة كيميائية نباتية في الكركم على العديد من الخصائص العلاجية. 


لقد وجدت الدراسات أن المرهم الموضعي الذي يحتوي على الكركمين مع بعض المركبات النباتية الأخرى له تأثيرات مثبطة على الكلاميديا وبالتالي، يمكن استخدامه بأمان لتخفيف الأعراض الأولية في المنزل.

الصورة من موقع AdobeStock

3. نظام غذائي صحي

يلعب نظامك الغذائي دورًا حيويًا في بناء مناعتك. يساعد النظام الغذائي الغني بالبروبيوتيك والأعشاب والفواكه والخضروات على بناء جهاز مناعة قوي يحافظ على العدوى. كما أن ما تأكله قبل وبعد وأثناء تناول المضادات الحيوية يساعد على استعادة بكتيريا الأمعاء الصحية، ويحد من الآثار الجانبية.

 إن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالبروبيوتيك مثل الكفير والكومبوتشا وغيرها من العلاجات الطبيعية الأخرى لمرض الكلاميديا من شأنه أن يساعد في تخفيف الأعراض بشكل أسرع.

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على أعراض نقص المغنسيوم عند النساء

المصدر : موقع هيلث 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية