هل تقنية "التنظيف الجاف" الرائجة على TikTok فعّالة؟ 

لقد تأثرنا جميعاً بتطبيق تيك توك لتجربة بعض المنتجات اللافتة للنظر والروتينات الغريبة على أمل تحسين طقوس اليومية مثل هذه التقنية الغريبة في التنظيف. لسوء الحظ، تحول لون بشرتي بعد تجربتها إلى اللون الأحمر ولذلك، كان علي معرفة ما إذا كنت أفعل ذلك بشكل خاطئ أو إذا كان الاتجاه بأكمله مجرد خدعة.

قبل ذلك، كل ما تحتاجين لمعرفته حول اتجاه التنظيف الجاف الرائج للغاية على تيك توك وإنستغرام.

 

ما هو التطهير الجاف؟


التنظيف الجاف هو طريقة لا يتم فيها استخدام الماء على الجلد عند الغسيل. يثني مستخدمو TikTok على روتين التنظيف الذي يتضمن استخدام الأيدي الجافة لفرك المنظف على الجلد الجاف. أثناء الفرك، يتحول المنظف إلى غشاء أبيض يذكرنا بقناع الوجه - بعد ذلك، يغسلون المنظف بالماء ويتابعون بقية روتينهم.
إذا كنت تسألين لماذا ؟، فذلك لأن TikTokers يدعون أن روتين التطهير هذا يساعدهم على تنظيف مسامهم وتقليل إنتاج الدهون، في حين أن طبيعته غير المخففة تساعد في إحداث زيادة كبيرة في تركيز المكونات النشطة.

 

هل يعمل التطهير الجاف؟

 


الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت هذه التقنية فعالة أم لا هي "نعم" و "لا".  ففعالية التنظيف الجاف تعتمد كليًا على المنظف الذي تستخدمينه. لا ينبغي استخدام المنظفات الرغوية والجيلية بدون ماء. إنها مصممة للاستخدام بكميات صغيرة مع الماء. ويمكن أن يؤدي استخدام كميات كبيرة غير مخففة إلى تهيج وجفاف مع تعطيل حاجز الجلد. وهذا أيضًا لا يعمل مع صابون القوالب. (هذا ما يفسر لون بشرتي الحمراء والمتهيجة، حيث حاولت التنظيف الجاف باستخدام منظف رغوي.). نظرًا لتركيبتها، فإن معظم المنظفات تعمل بشكل أفضل عند تنشيطها بالماء. بشكل عام، يمكن أن يساعد وضع المنظفات على الجلد الرطب على تنشيط عوامل التطهير بسرعة داخل التركيبة، ويمكن أن يزيد من تغلغل المكونات النشطة في الجلد، حيث يكون الجلد الرطب أكثر نفاذاً.


من ناحية أخرى ، هناك طرق لاستخدام التنظيف الجاف للحصول على مسام أكثر وضوحًا دون إلحاق الضرر ببشرتك. الطريقة التي يمكننا من خلالها التعامل مع هذا الاتجاه هي استخدام منظف الزيت. يُقصد من المنظفات الزيتية أن توضع على البشرة الجافة. يعمل الزيت مثل شفط الزيت في بشرتك، حيث ينظف بعمق دون تعطيل الطبقة الحاجزة لبشرتك أو الإفراط في التعرية.
يمكنك أيضًا استخدام غسول التنظيف والكريمات والبلسم والزيوت، بالإضافة إلى ماء ميسيلار، لتنظيف خالٍ من الماء. منظفات خالية من الدهون، يمكن وضعها على الجلد، وفركها في المناطق التي تحتاج إلى التطهير، ثم مسحها بدون ماء. وهي مصممة لتترك وراءها طبقة ترطيب.

 

هل التنظيف الجاف آمن؟


بخلاف استخدام النوع الصحيح من المنظف، تعتمد سلامة روتين التنظيف الجاف على المكونات النشطة داخل المنظف. بشكل عام، سيؤدي التركيز العالي للمكون الفعال إلى توفير المزيد من الأدوية إلى سطح الجلد. مع أخذ ذلك في الاعتبار، قد لا يكون هذا مفيدًا بالضرورة لأن التركيز العالي للأدوية يعني جرعات أعلى قد تؤدي إلى ظهور آثار جانبية سلبية. 
الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد أو بعض الحالات الالتهابية مثل الأكزيما والتهاب الجلد الدهني قد يعانون من تفاقم العملية الالتهابية، مما قد يؤدي إلى تهيج شديد. المواد التي لا ينصح مطلقًا بفركها في الجلد بدون تخفيف هي الكحول، وبعض العطور، والأدوية القابضة، والأحماض (الساليسيليك والجليكوليك على وجه الخصوص)، بالإضافة إلى البنزويل بيروكسايد.

إذا كنت تتطلعين إلى الانغماس في الروتين، بغض النظر، إبحثي عن منظفات مرطبة تحتوي على حمض الهيالورونيك أو السيراميد أو الزيوت المشتقة من النباتات.

 

الخلاصة


إذا كنت تبحثين عن تنظيف أعمق من التنظيف الجاف، ممكن - فقط كوني على علم بأنواع المنظف التي تستخدمينها واستخدمي تركيبة تناسب مستويات حساسية بشرتك. لا تستخدمي هذه التقنية مع منظفات البار أو الجل أو الرغوة. بدلاً من ذلك، اختاري منظفًا مخصصًا لفركه على بشرة جافة، مثل زيت التطهير أو البلسم أو الكريم أو المستحضر؛ منظف خالي من الدهون أو ماء ميسيلار. إذا كانت بشرتك حساسة بشكل خاص، استخدمي منظفًا يحتوي على حمض الهيالورونيك أو السيراميد لتجديد حاجز الرطوبة. وبغض النظر عما إذا كانت بشرتك حساسة أو لم تشاهدي قط بقعة من الاحمرار على وجهك، ابقي بعيدة عن المكونات مثل الكحول والأحماض وبيروكسيد البنزويل. إذا كان تنظيف المسام وتقليل إفراز الدهون على رأس أهدافك للعناية بالبشرة، فاختاري مصلًا أو جوهرًا يحتوي على مقشرات كيميائية يمكنك استخدامها بعد التنظيف بدلاً من ذلك.

اذا أعجبكِ هذا المقال،يمكنك أيضاص متابعة هل البطاطس لعلاج حب الشباب مفيدة.. هذه آخر صيحات التيك توك؟

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة