الفرق بين التريتمنت والبروتين

المصطلحات الخاصة بعالم الجمال غدت كثيرة ومتشعبة، ويصعب الإحاطة بجميعها وحتى ببعضها. من بين هذه المصطلحات، التريتمنت والبروتين للشعر. ما الفرق بين التريتمنت والبروتين؟ سؤال شائع بين أوساط النساء، خاصة اللواتي يواجهن تلفاً في الشعر. والإجابة الشافية سيجدنها في هذا المقال. 

ما هو التريمنت؟ 

الصورة عن موقع Freepik


التريتمنت كناية عن عمليات ترميم تعتمد من أجل علاج مختلف مشاكل الشعر، تتم إما في صالونات التزيين أو في المنزل باستخدام مستحضرات مخصصة. 

لتريمنت الشعر أنواع مختلفة، وهي: 

  • ترتيمنت الكيراتين:

هو الأشهر بين أنواع التريتمنت، يعتمد لجميع أنواع الشعر، ولأغراض عدة. بروتين الكيراتين من البروتينات الأساسية التي تدخل في تكوين الشعر، الجلد والأظافر.  ينقسم إلى نوعين: 
ألفا كيراتين Alpha-Keratin الموجود في الشعر والجلد بصورة طبيعية. 
البيتا كيراتين Beta-Keratin  هو النوع من الكيراتين المستخدم في صالونات تزيين الشعر لترميم تلف الشعر، لتنعيم الشعر ومنع تطايره، كما تتوفر منه العديد من المنتجات. تطبق مادة الكيراتين على الشعر، ويملس بالمكواة الحرارية المسطحة. يوصى بعدم غسل الشعر بعد علاج الكيراتين لمدة 3 أو 4 أيام متتالية وباستعمال شامبو خاص خالٍ من الصوديوم والكبريت، للحفاظ على العلاج لأطول فترة ممكنة. يستغرق تريتمنت الكيراتين للشعر حوالي 90 دقيقة أو أكثر بحسب طول وكثافة الشعر وتستمر نتائجه لنحو 3 أشهر. 

  • تريتمنت الزيت الساخن:

يعرف أيضاً بحمام الزيت، يعزز من صحة الشعر وفروة الرأس، كما يعالج التكسر والتقصف. يساعد على ترطيب الشعر الجاف والسيطرة على إفراز الزيوت في فروة الرأس.
 بعد اختيار أحد أنواع الزيوت الطبيعية، ويفضل استشارة خبير التزيين لانتقاء الزيت المناسب لنوع الشعر، إذ إن البعض منها يمتاز بالقوام الثقيل لا يناسب جميع أنواع الشعر.
يطبق الزيت بعد تدفئته، إما على شعر جاف أو رطب، ثم يوزع من الجذور وحتى الأطراف. 
تدلك فروة الرأس بأطراف الأصابع، ثم يغطى بقبعة الاستحمام النايلون، أو الـ Cling Film، ثم يغسل بعد مرور 30 دقيقة إلى ساعة بالماء الفاتر والشامبو المناسب. 

  • تريتمنت فروة الرأس:

يعنى بفروة الرأس، خاصة الدهنية. يتم من خلال تدليك فروة الرأس، وذلك  لعلاج انسداد بصيلات الشعر، ما يحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس. 

  • تريتمنت الديتوكس:

أو ما يعرف بعملية إزالة السموم من الشعر، وهو طريقة علاجية تساعد في تنظيف فروة الرأس من الأوساخ، الغبار وترسبات منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية مضرة. يتم من خلال تطبيق بعض الخلطات ذات المكونات الطبيعية على الشعر، ما يساهم في تطهير فروة الرأس وتحفيز بصيلات الشعر على النمو. 

  • تريتمنت فرد الشعر:

تستخدم فيه منتجات لفرد الشعر، كالكريمات للحصول على شعر أملس وناعم لمدة  تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع. 

  • تريتمنت تونر الشعر:

يعمل على تصحيح لون الشعر، وكذلك الحفاظ على لونه الطبيعي ، إذ إن هناك أنواعاً من تريتمنت تونر الشعر تتبع لزيادة اللمعان دون التأثير على اللون الطبيعي للشعر.

ما هو البروتين؟ 

                                                     الصورة عن موقع Freepik

البروتين هو أحد المراحل في التريتمنت، يستخدم لترميم وعلاج الشعر في صالونات التزيين أو في المنزل.  مرة أو مرتين في الشهر حسب حالة الشعر. ترتكز علاجات البروتين بشكل أساسي على تحسين بنية وقوة الشعر من خلال إعادة بناء الخصلات والجذور. 

إضافة الى طرق استعمال البروتين للشعر، تعرفي ايضاً الى 10 أطعمة غنية بالبروتين لا تسبب زيادة في الوزن

فوائد البروتين 

  • يغذي الشعر ويحميه من الهشاشة والتكسر، خاصة الشعر المصبوغ والمجهد.
  • يعالج مسام فروة الرأس الواسعة نتيجة استخدام المواد الكيميائية الضارة، ما يمنح الشعر المزيد من النعومة والانسيابية.
  • يساعد على ترميم وعلاج مشاكل الشعر المختلفة، من بينها  التساقط، التطاير والشحوب.. 
  • يقوي الشعر ويحفزه على النمو.  
  • يعالج تساقط الشعر. 
  • يرطب الشعر، ما يمنع جفافه وتقصه. 
  • يحسن من مظهر وبنية الشعر. 
  • يحفز فروة الرأس على إفراز المزيد من الزيوت الطبيعية، ما يساهم في الحفاظ على ترطيبها وعلى ترطيب الخصلات.  

كيفية استخدام بروتين الشعر المنزل 

                                                     الصورة عن موقع Freepik

  1. في البداية، يجب التأكد من نوع البروتين المناسب لطبيعة الشعر وأن يكون خالياً من الفورمالين Formalin، وهو نوع من أنواع المركبات الكيميائية المتعددة التي يتم استخراجها من الفورمالدهايد Formaldehyde، ويتكون من الكربون، الأوكسجين والهيدروجين.
  2. يغسل الشعر جيداً بالماء والشامبو المخصص للشعر المعالج بالبروتين. 
  3. لا يستخدم البلسم أو حمام الكريم بعد غسل الشعر. 
  4. يجفف الشعر قليلاً مع الإبقاء عليه رطياً، ثم يسرح ويقسم. 
  5. يوزع البروتين باستخدام الفرشاة على الخصلات بشكل متساوٍ. 
  6. يترك على الشعر لمدة 3 ساعات، أو وفق التعليمات المرفقة بالمنتج، إذ إن  بعض الأنواع تستدعي استخدام أدوات تصفيف حرارية، في حين البعض الآخر يتطلب شطف الشعر ومن ثم تطبيق البروتين ثانية. 
  7. يغطى الشعر، ثم يغسل بالماء والشامبو المخصص لعلاج البروتين.

بعدما تابعتِ الفرق بين التريتمنت والبروتين، اقرئي الآن عن فوائد غسل الشعر بالماء فقط 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر