كيفية التخلص من علامات التمدد بشكل دائم

عندما تفقدين الكثير من الوزن، فإن الفرحة لم تكتمل بسبب ظهور تلك العلامات البيضاء المزعجة، التي يطلق عليها أطباء الجلد، علامات التمدد، و التي تظهر كفروع بيضاء على الفخذين، البطن، وربما الذراعين. 
تعكس علامات التمدد حالة تمدد الجلد ثم انكماشه، وكلما كانت طبقات الجلد جافة، كلما كنتِ عرضة أكثر لبروز علامات التمدد، كما أن صاحبات البشرة الداكنة ربما يعانون من هذه الحالة أكثر من الشقروات بسبب فروق لون الجلد. 
رغم صعوبتها، إلا أنه يمكن التدخل وعلاج التشققات الناتجة عن تمدد الجلد، يتم ذلك بالاعتماد على مكونات طبيعية متوفرة لديكن فقط تتطلب منكِ المهمة بعض الصبر والمداومة. 

طرق التخلص من علامات التمدد: 

الصورة من موقع istockphoto

1. فيتامين أ

من المعروف أن الرتينويدات تزيل علامات التمدد وتمنحك بشرة شابة . يساعد فيتامين أ الموجود في الريتينول على إصلاح خلايا الجلد ويجعل البشرة أكثر نعومة. كما يساعد في جعل الجلد أكثر تماسكًا ما يمهد لتلاشى علامات التمدد. 

الصورة من موقع AdobeStock

تناولي فيتامين أ عن طريق الفم أو استخرجي زيت فيتامين أ من الكبسولة وقومي بتطبيقه على المناطق المصابة كل ليلة. يمكنك تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين أ في نظامكِ الغذائي لشفاء الجلد بشكل أسرع مثل الحليب والبيض والخضروات ذات الأوراق الخضراء والطماطم. 
 

2. السكر

هناك طريقة أخرى للتخلص من علامات التمدد وهي باستخدام السكر لأنه مكون ممتاز لتقشير الجلد. يعد التقشير الدقيق للجلد من أكثر الطرق فعالية والتي وافق عليها أطباء الأمراض الجلدية لتخفيف علامات التمدد. لكن يمكنك استخدام مقشر السكر المحضر في المنزل للتعامل مع علامات التمدد المزعجة. 
يساعد تقشير المناطق المصابة بالمقشر الطبيعي من السكر على تنظيم تدفق الدم في المنطقة ويسرع أيضًا من قدرة الجلد على الشفاء. اخلطي ملعقة كبيرة من السكر وبضع قطرات من زيت فيتامين e أو أي زيت عطري لعمل عجينة وتقشيرها بحركة دائرية لبضع دقائق قبل الشطف.  

3. الصبار

الصورة من موقع istockphoto

جل الصبار مرطب طبيعي ويساعد على ترطيب البشرة، كما يساعد أيضًا في استعادة أنسجة الجلد. 
خذي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند البكر وجل الصبار الطازج واخلطيهما معًا في وعاء. ضعي كمية صغيرة من الخليط على علامات التمدد يوميًا للحصول على أفضل النتائج. يمنع زيت جوز الهند أيضًا علامات التمدد ، وبالتالي يوصى بتدليك الأمهات لبعض زيت جوز الهند للحفاظ على الجلد خلال فترة الحمل.  

4. زيت اللوز

 زيت اللوز الحلو هو مكون رائع للعناية بالبشرة يساعدكِ إذا كنتِ تبحثين عن طريقة لعلاج علامات التمدد. زيت اللوز يرطب بعمق المناطق المصابة ، ويدعم صحة الخلايا، ويقلل من احمرار العلامات ويزيل علامات التمدد مع مرور الوقت.  
سخني بعض زيت اللوز ودلكي بشرتك به بحركة دائرية ودعيه يمتصه الجلد. كرر هذا مرتين كل يوم واتبعه بمرطب.

الصورة من موقع AdobeStock

إذا أعجبكِ هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على خلطات لشد البطن بعد الولادة 

ملاحظة من "الجميلة" : يجب استشارة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه الوصفات .

المصدر: women's world 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة