هل تدوم إزالة الشعر بالليزر إلى الأبد؟ 

إذا كان التفكير في حلق الإبط مرة أخرى يثير قلقك، فقد يكون الوقت قد حان للتفكير في إزالة الشعر بالليزر. هذا إجراء طبي شائع جدًا يستخدم الليزر (المعروف أيضًا باسم شعاع ضوئي مركّز) لتقليل أو إزالة شعر الجسم والوجه غير المرغوب فيه. من أفضل الأشياء المتعلقة بإزالة الشعر بالليزر أنها يمكن أن تكون طويلة الأمد - حتى دائمة - طالما يتم إجراؤها بشكل صحيح.
لتحقيق أقصى استفادة من إزالة الشعر بالليزر، ستحتاجين إلى اتباع إرشادات طبيب الأمراض الجلدية. لكن بعض العوامل الإضافية تلعب دورًا أيضًا. إليك ما تحتاجين لمعرفته حول جعل إزالة الشعر بالليزر تدوم إلى الأبد.

ما هي إزالة الشعر بالليزر؟

                                                         الصورة من FREEPIK

إزالة الشعر بالليزر هو إجراء يُستخدم لإزالة شعر الجسم. سيستخدم طبيب الأمراض الجلدية الليزر بطول موجي محدد لاستهداف الصبغة أو الميلانين داخل بصيلات شعرك. تتحول الطاقة الضوئية التي يمتصها الميلانين إلى حرارة، مما يؤدي إلى تدمير بصيلات الشعر.  يتم تدمير بصيلات الشعر التي هي في طور نموها عندما تمتص طاقة الليزر - لكن بصيلات الشعر الموجودة في مرحلة الخمول والجلد المحيط بها لا يتأثران بالليزر.
إزالة الشعر بالليزر يعتبر العلاج القياسي الذهبي لتقليل دائم للشعر غير المرغوب فيه. والعلاج له فوائد عديدة منها:

-    القضاء على أو تقليل الشعر غير المرغوب فيه
-    تقليل الوقت والتكلفة لأشكال إزالة الشعر الأخرى الأقل ديمومة، مثل إزالة الشعر بالشمع
-    التخفيف من مشاكل البشرة المصاحبة لنمو الشعر، مثل تغير اللون
-     تنعيم البشرة وجعلها أكثر تناسقًا
-    منع نمو الشعر تحت الجلد والقضاء عليه

ما هي المدة التي تتوقعين أن تستمر فيها إزالة الشعر بالليزر؟

يمكن أن تكون آثار إزالة الشعر بالليزر طويلة الأمد، ولكن هذا ليس نوعًا من العلاج "لمرة واحدة". بدلًا من ذلك، ستحتاجين إلى حوالي خمسة علاجات أو أكثر لإزالة الشعر لفترة طويلة أو حتى بشكل دائم. بعد جلسة كاملة من خمسة إلى ستة علاجات، يبقى معظم المرضى خاليين من الشعر لسنوات.
المنطقة الأكثر شيوعًا التي قد ينمو فيها الشعر مرة أخرى هي الوجه - خاصةً في مناطق مثل الذقن والرقبة. هذا أكثر شيوعًا لدى النساء في سن انقطاع الطمث، حيث عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، قد تزيد مستويات هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الشعر. يمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى على الجسم ومن المرجح أن يحدث على الذراعين والساقين والصدر والمعدة. عادة عندما ينمو الشعر مرة أخرى، يكون أكثر تناثرًا ونعومة مما كان عليه قبل العلاج. 

ما هي العوامل المؤثرة؟

                                                         الصورة من FREEPIK


قد ينمو بعض الشعر بشكل طبيعي بمرور الوقت، ولهذا يوصى باستخدام علاجات الصيانة مرة أو مرتين في السنة. ولكن بصرف النظر عن نمو الشعر الطبيعي والمتوقع، هناك بعض العوامل التي قد تجعل شعرك ينمو بسرعة أكبر.
-    الهرمونات: التغيرات الهرمونية يمكن أن تؤثر على إعادة نمو الشعر بعد إزالة الشعر بالليزر. يمكن أن يؤثر هذا على الأشخاص في مجموعة واسعة من السيناريوهات. على سبيل المثال، قد تحتاج السيدة التي تحمل بعد إزالة الشعر بالليزر إلى جلسة إصلاح بعد إنجاب الأطفال، وقد تعاني المرأة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS) من نمو شعر مفاجئ على وجهها. قد يؤثر هذا أيضًا على اللواتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية. يمكن لبعض الأشخاص تغيير وسائل منع الحمل دون التعرض لأية آثار كبيرة، ولكن قد يعاني البعض الآخر من تحول هرموني كبير يؤدي إلى إعادة نمو الشعر.
-    لون الجلد والشعر: تستهدف إزالة الشعر بالليزر مادة الميلانين، لذا فإن العلاج يعمل بشكل أفضل على الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة والشعر الداكن. هذا هو الإعداد المثالي بحيث يمكن للجهاز استهداف الشعر دون الإضرار بالجلد. البشرة الداكنة تزيد من خطر الاحتراق والشعر الفاتح يمكن أن يقلل من الفعالية.  تعمل إزالة الشعر بالليزر على النحو الأمثل مع أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الداكن لأن التباين بين الشعر والجلد حاد وسوف يستهدف الليزر الشعر بسهولة على الجلد. هذا لا يعني أن إزالة الشعر بالليزر لن تعمل على ألوان البشرة الأخرى وألوان الشعر، حيث أن التطورات في تقنية الليزر تسمح بإزالة الشعر بالليزر على البشرة الداكنة وألوان الشعر الفاتحة. 

-    حالة بصيلات الشعر: إذا تم تدمير بصيلات الشعر أثناء علاج الشعر بالليزر، فإن آثار العلاج ستكون دائمة. في حالة تلف بصيلات الشعر - ولكن لم يتم تدميرها - يمكن أن تتعافى بصيلات الشعر وقد ينمو الشعر في النهاية. عادة، عندما ينمو الشعر مرة أخرى في هذه الحالة يكون أفتح وأرق من ذي قبل.

هل هناك طرق لجعل إزالة الشعر بالليزر تدوم لفترة أطول؟

                                                         الصورة من FREEPIK


إذا كنت تريدين حقًا أن تستمر إزالة الشعر بالليزر، فمن المهم اتباع إرشادات طبيب الأمراض الجلدية والتأكد من العودة لعدد العلاجات التي يوصون بها. إليك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لتحقيق أقصى استفادة من كل علاج:

-    دعي شعرك ينمو إلى ما لا يقل عن ربع بوصة طويلة قبل كل علاج. هذا يعني أنك ستحتاجين إلى الابتعاد عن أي شكل من أشكال إزالة الشعر لمدة أربعة إلى ستة أسابيع قبل علاج إزالة الشعر بالليزر.
-    الامتناع عن استخدام المنتجات التي يمكن أن تلحق الضرر بحاجز بشرتك في غضون أسبوع من العلاج. يشمل ذلك منتجات التقشير وغيرها من المنتجات التي تحتوي على مكونات مقشرة مثل أحماض ألفا هيدروكسي والريتينويدات.
-    استخدمي واقي الشمس يوميًا.
-    في يوم موعدك ، يجب أن تصلي نظيفة وخالية من منتجات العناية بالبشرة مثل الواقي من الشمس والزيوت والمستحضرات ومزيل العرق. يمكن أن تخلق هذه المنتجات حاجزًا بين الليزر وشعر جسمك.

بعدما تعرفت على آثار إزالة الشعر بالليزر الى الابد تابعي الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر 

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة