ما هي المشاكل الشائعة للبشرة الدهنية والجافة؟

للبشرة الجافة والدهنية طرق مختلفة للعناية، حيث لا يجب إهمالهما واعتماد روتين يومي لتأمين النضارة لكل نوع بشرة.
تعاني صاحبات البشرة الجافة من بعض المشاكل. المرطبات العادية قد لا تأتي وحدها  بنتيجة، لذا الجفاف الشديد يتطلب حلول أكثر فعالية. من خلال ماسكات لترطيب البشرة الجافة  ومع الظروف الجوية المتغيرة ، هناك حاجة لإجراء تغييرات في روتين العناية بالبشرة الجافة أيضًا.

لا يختلف الوضع بالنسبة للبشرة الدهنية ، والتي بسبب تراكم الدهون قد  تتعرض  للكثير من المشكلات ومنها حب الشباب، وظهور البثور والبقع، والرؤوس السوداء والمسام الواسعة. ولعل أبرز  اسباب البشرة الدهنية هي حدوث خلل في إفراز الهرمونات وخاصة في مرحلة البلوغ. وتكون البشرة أكثر دهنية عند المرأة أثناء فترة الحيض. إضافة الى أن الإفراط في تنظيف البشرة وترطيبها  يجعل من البشرة الدهنية تزيد من إفراز الدهون والزيوت على البشرة.

أخطاء في العناية بالبشرة الجافة

                                     احذري بعض الاخطاء خلال العناية بالبشرة الجافة-الصورة من freepik

اعتمدي الطريقة المناسبة وتجنبي الاخطاء في العناية بـ البشرة الجافة :

-استخدام مرطب خفيف 
-استخدام منظف قوي 
-أخذ حمام ساخن طويل
-عدم إزالة المكياج 
-استخدام التونر الذي يحتوي على الكحول 
-تجنب التقشير 
-تخطي الحماية من الشمس
 

أخطاء في العناية بالبشرة الدهنية :

                             اخطاء بالعناية بالبشرة الدهنية- الصورة من FREEPIK

احذري ارتكاب هذه الاخطاء في العناية بـ البشرة الدهنية :

-استخدام كريم غير مناسب 

-وضع كريم ليلى

-عدم استخدام واقى الشمس 

-استخدام الصابون 

-عدم استخدام كريمات الترطيب 

-المبالغة في استخدام الكريمات والأمصال

طرق العناية بالبشرة الدهنية 

البشرة الدهنيّة من أكثر أنواع البشرة التي تتعرّض للمشاكل، فالزهم الذي تفرزه البشرة، خاصّة في مناطق الذقن، الجبين، والأنف، والتي تعرف بالـ T-Zone، تؤدّي إلى تراكم الغبار والشوائب في المسامّ، وبالتالي، انسداد هذه الأخيرة واحتقانها، فتظهر البثور على السطح، الرؤوس السوداء، البقع الداكنة وغيرها.

والبشرة الدهنيّة كسواها من الأنواع الأخرى تتأثّر بالعوامل المحيطة، منها المناخ والتغيّر في درجات الحرارة، خاصّة في مرحلة الانتقال من فصل إلى آخر، ما يستدعي المزيد من العناية والاهتمام مثل :

التقشير

بالرغم من أنّ التقشير ليس من خطوات العناية اليوميّة وإنّما الأسبوعية، إلّا أنّ ذلك لا ينفي بأنّه من أهمّ وأفضل الوسائل للسيطرة على إفراز الدهون وإزالة طبقات الجلد المتراكمة التي تؤدّي إلى تفاقم مشاكل البشرة الدهنيّة.
ينصح بالشوفان، لبن الزبادي والعسل لصنع ماسكات تقشير الوجه توزّع على البشرة وتترك لمدّة لا تقلّ عن 20 دقيقة، ومن ثمّ تفرك قبل الشطف بالماء.

-الإكثار من شرب المياه

خطوة مهمّة للغاية، ليس فقط لهذا النوع من البشرة، وإنّما لجميع أنواعها، فالماء يعمل على زيادة مرونة البشرة، يمنع ترهّلها، يوحّد لونها، لتبدو أكثر صحّيّة. ينصح بتناول 8 أكواب كحدٍّ أقصى في اليوم والإكثار من شرب السوائل والعصائر.

غسيل الوجه 

للحفاظ على مرونة الجلد،  يجب غسيل الوجه جيداً فزيوت البشرة ضروريّة لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، خاصّة وأنّ بعض الأنواع من الغسول تتسبّب بجفافها باستعمالها المتكرّر وهذا ما يضاعف من مشاكلها.

                                                                   الصورة من FREEPIK

طرق العناية بالبشرة الجافة

تفقد بشرتنا الماء كل يوم. الأمر طبيعي ولكن، يؤدي فقدان كميات كبيرة من الماء إلى جفاف البشرة الأمر الذي يصيبها بالتهيج والحساسية ، وللعناية بالبشرة الجافة اعتمدي هذه الخطوات:

واقي الشمس

من المعروف أنّ تعريض البشرة للشمس يجعلها أكثر خشونة وجفافًاً نتيجة فقدانها لنسبة كبيرة من المياه بسبب درجات الحرارة، لذا لا بدّ من الحرص على استخدام كريمات ذات عامل وقاية لا تقلّ نسبتها عن 30، حتى خلال الطقس الغائم.

الترطيب 

لا تقتصر فوائدها على الترطيب الدائم، وإنّما أيضاً لإزالة سموم البشرة وتغذيتها بشكل جيّد.

الغسول المناسب

للبشرة الجافّة ينبغي تجنّب استخدام الصابون، من الضروريّ اعتماد غسول وجه ذا حبيبات رقيقة لإزالة الخلايا الميتة بشكل صحيح وعدم تجاهل الترطيب للسماح للبشرة بتجديد نفسها تلقائيّاً.

الأقنعة الطبيعيّة

مهما كانت درجة التزام صاحبة البشرة الجافّة بالنصائح السابقة، إلّا أنّه لا غنى عن الماسكات الطبيعيّة، كالأفوكادو وزيت اللّوز الحلو. تهرس حبّة من الأفوكادو مع ملعقة صغيرة من زيت اللّوز الحلو، ثمّ يوزّع المزيج على بشرة الوجه والعنق للحصول على الترطيب والنضارة اللّازمين.


بعد أن تعرفت على المشاكل الشائعة للبشرة الجافة والدهنية والطرق المعتمدة للعناية بهما، ما رأيك بتجربة قناع الطين الأحمر للعناية بالبشرة الدهنية والجافة.

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة