أضرار وضع القرنفل مع الشامبو

تتفاوت الآراء حول استخدام المكونات الطبيعية على الشعر، فبعض الأطباء يرون أن هذه الصيحة بحسب وصفهم، القديمة والحديثة العهد تفتفد إلى الدليل العلمي المدمغ بالدراسات والتحاليل، معللين ذلك بأنه عند تصنيع مستحضرات العناية بالبشرة أو الشعر يتم استخلاص بعض المواد من هذه المكونات الطبيعية وتضمينها في تركيبة هذه المستحضرات، ولكن قد يترتب عن تطبيق هذه المكونات موضعياً على البشرة أو الشعر بعض الأضرار المحتملة. بالمقابل، تثبت بعض التجارب ألا ضرر من اللجوء إلى هذه المكونات للاستفادة من خصائصها الطبيعية دون أي تدخل كيميائي يذكر. 

هذه المقدمة الصغيرة تمهيدا للموضوع الذي سنتناوله في هذا المقال، وهو أضرار وضع القرنفل مع الشامبو. 
مما لا شك فيه، أن القرنفل يتمتع بالعديد من الخصائص المفيدة للشعر، وهذا ما يبرهن دخوله في تركيبة مختلف مستحضرات العناية بالشعر، من بينها 

فوائد القرنفل مع الشامبو للشعر. هذه الفوائد تتمثل بما يلي: 

فوائد القرنفل للشعر

                                                             مصدر الصورة : موقع Freepik


•    استخدم نبات القرنفل منذ القدم في الطب البديل على نطاق واسع، سواء زيته، أوراقه، سيقانه وبراعمه المجففة، إذ يحتوي على العديد من الخصائص والعناصر الغذائية، كالمنغنيز،كميات قليلة من المغنيسيوم والكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الفوسفور، الحديد وفيتامين K، C، E و A، هذا إضافة إلى مركب يعرف بالأوجينول   Eugenolالذي يمتلك خصائص طبيعية مضادة للأكسدة، كما له تأثيرات مضادة للأندروجين Androgen، للفطريات وللميكروبات، ما يجعل من القرنفل مكوناً طبيعياً فعالاً لعلاج التساقط والتخفيف من انتشار الشيب. 
•    هذا وبينت الأبحاث العلمية أن معدل 10 % من اليوجينول له خصائص مضادة للفطريات تقي بصيلات الشعر من الالتهاب، وهذا يبرهن إدخال زيت القرنفل في تركيبة مختلف أنواع مستحضرات العناية بالشعر . 
•    يوفر القرنفل أيضاً الترطيب للشعر، كما يحمي فروة الرأس من القشرة ويهدىء من حدة الحكة التي عادة ما ترافقها.  
•    القرنفل غني بالعناصر المغذية للشعر، مثل الحديد والكالسيوم، ما يساعد على تعزيز نمو الشعر بشكل صحي. 
•    يسهل عملية تصفيف الشعر ويمنحه رائحة منعشة.

هذه الفوائد تقابلها بعض الأضرار المحتملة للقرنفل باختلاف الطرق المعتمدة، سواء من خلال استخدام عيدان القرنفل أو المسمار كما يعرف في بعض الدول العربية، أو زيت القرنفل. فمن الطرق التي يتبعها البعض إضافة عيدان القرنفل إلى الشامبو، أو بضع قطرات من زيته. فكلتا الطريقتين قد تتسببان ببعض الآثار الجانبية، منها: 

أضرار القرنفل مع الشامبو للشعر

قد تتفاعل المركبات التي يحتويها القرنفل مع المواد الكيمائية الموجودة في تركيبة الشامبو، ما يسبب ردود فعل تحسسية في فروة الرأس، أو التهاباً فيها.
كما سبق وذكرنا، يحتوي القرنفل على الأوجينول Eugenol، وهو مركب عطري ذو رائحة مميزة، لكنه يتسبب بحساسية في فروة الرأس، تظهر على هيئة طفح جلدي، تورم في فروة الرأس وحكة، حروق في الجلد، صعوبة في التنفس وقشعريرة. 
خلط القرنفل و زيت القرنفل مع الشامبو قد يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر، وذلك لاحتوائه على  عنصري Eugenol و Caryophyllene اللذين يمكن أن يسببا تلف أو تسمم في الخلايا، خاصة إذا ما تم تركه لمدة طويلة قبل غسله.

طرق إضافة القرنفل للشامبو

                                                                مصدر الصورة:ThinkstockPhotos


هناك طريقتان تتبعان لإضافة القرنفل للشامبو: 

الطريقة الأولى: 


•    تضاف 15 عوداً من القرنفل إلى عبوة الشامبو المستخدم. 
•    يترك الشامبو لمدة ليلة كاملة حتى يتشرب الشامبو فوائد القرنفل. 
•    يستخدم كأي شامبو، ولكن يجب ألا يترك لمدة طويلة قبل غسله. 
تجدر الإشارة إلى وجوب عدم طحن القرنفل قبل وضعه في الشامبو، بل ينبغي إضافته كعيدان. 


الطريقة الثانية:


•    تضاف بضع قطرات من زيت القرنفل على ألا تتعدى الـ 5 إلى عبوة الشامبو المستخدم. 
•    ترج العبوة جيداً قبل الاستخدام. 
 

اقرئي أيضاً:

القرنفل هل القرنفل يطول الشعر؟
أضف تعليقا