دقيق السميد بديل الدقيق الأبيض لإنقاص الوزن

هل تبحثين عن بديل صحي للدقيق متعدد الأغراض؟ هل فكرت في دقيق السميد؟ يعتبر دقيق السميد بديلاً صحياً للدقيق متعدد الأغراض، والذي يمكنك استخدامه دون القلق بشأن زيادة الوزن والمخاوف الصحية المرتبطة به.

يساعد  استخدام هذا النوع من الدقيق في صناعة الخبز والمعكرونة، فهو مفيد صحياً؛ لأنه لا يحتوي على الكوليسترول أو الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة، بل إنه يساعد في التعامل مع عدم تحمل الغلوتين.

 يحتوي دقيق السميد على نسبة عالية من البروتين، كما أن لديه مؤشراً مرتفعاً لنسبة السكر في الدم مما يجعله رائعاً لمرضى السكر وكذلك الأشخاص الذين يتبعون خطة تخسيس الوزن. يمكن أن يوفر لك دقيق السميد في نظامك الغذائي العديد من الفوائد الصحية بسبب محتواه الغني بالمغذيات.

الفوائد الصحية لدقيق السميد

1. يساعد مرضى السكر

الصورة من موقع freepik

إن دقيق السميد هو الخيار الأفضل لمرضى السكر؛ لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من السكريات. مقارنة بالدقيق الأبيض، يتم هضمه وامتصاصه في المعدة والأمعاء بمعدل أبطأ. يسمح هذا لمرضى السكري بالتحكم في مستويات السكر في الدم بشكل أكثر فعالية؛ حيث يتم منع التقلبات السريعة في مستويات الجلوكوز في الدم.

2. يساعد في إنقاص الوزن

عندما يتم هضم الطعام وامتصاصه بمعدل أبطأ، فإنه يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، فهو لا يجعلك مضطرة لتناول وجبة خفيفة بين الوجبات كثيرًا.

الصورة من موقع AdobeStock

3. يعزز الطاقة

يحتوي دقيق السميد على كربوهيدرات مهمة لإنتاج الطاقة في الجسم. إنه غذاء مثالي للأشخاص الذين يحتاجون إلى مستويات طاقة عالية. من المهم أن تضعي في اعتبارك أنه على الرغم من أن دقيق السميد يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا أنه منخفض الدهون.

4. يوفر التوازن للوجبات الغذائية

الصورة من موقع AdobeStock

من أفضل الأشياء في دقيق السميد أنه مصدر غني للعديد من العناصر الغذائية المهمة، فقد يحتوي على الألياف وفيتامين ب المركب وفيتامين هـ وما إلى ذلك، وهو خالٍ من الدهون والدهون المشبعة والأحماض الدهنية غير المشبعة، كما أنه منخفض في الكوليسترول والصوديوم، ويحتوي أيضًا على العديد من المعادن.

5. يعزز صحة وظائف الجسم

نظرًا لغناه بالفيتامينات الأساسية والمعادن والمواد المغذية الأخرى، يمكن أن يعزز دقيق السميد صحة العديد من وظائف الجسم.

يعمل دقيق السميد أيضاً على تدعيم وظيفة القلب والكلى. كما أنه يحتوي على الفوسفور الضروري لاستقلاب الطاقة، والمغنيسيوم الذي يعزز صحة العظام والأعصاب والعضلات.

الصورة من موقع freepik

يحتوي دقيق السميد أيضًا على الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام إضافة إلى الزنك الذي يعمل على  تقوية جهاز المناعة.

على الجانب الآخر يعد دقيق السميد غنياً بالحديد وهو  معدن مهم يساعد في إنتاج الهيموجلوبين الذي يوفر الأكسجين لخلايا الجسم.


6. يمنع ارتفاع نسبة الكوليسترول

دقيق السميد منخفض الدهون والكوليسترول ،كما أنه لا يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والدهون المشبعة التي تساعد في الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

الصورة من موقع AdobeStock

المصدر : وفقاً لموقع هيلث

اقرئي أيضا : فوائد لا تتوقعينها لدقيق اللوز

أضف تعليقا