علاج التهاب المفاصل طبيعيًا

يجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل التعامل مع الكثير من الانزعاج بشكل يومي. وقد يعيق آلام المفاصل وتيبسها حركة المصاب وجميع أنشطتهم اليومية. 

على الرغم من عدم وجود علاج لهذه الحالة الطبية، يمكنك اتخاذ بعض الإجراءات للسيطرة على الأعراض.

إليك بعض العلاجات الطبيعية وافضل الاطعمة التي يجب تناولها وتلك التي يجب تجنبها لتحمي نفسك من التهاب المفاصل، يمكن أن تساعد الأشخاص في التعامل مع أعراض التهاب المفاصل مثل الألم وتورم المفاصل.

1. الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في علاج عدد من الاضطرابات الروماتيزمية والعصبية والعضلية الهيكلية، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل تضمينه دائمًا في وجباتهم الغذائية. ينصح  بتناول 5 جرامات من الزنجبيل عن طريق تناوله ثلاث مرات يوميًا يساعد على تحسين الهضم وتقليل الآلام بالمفاصل.

الصورة من موقع freepik

2. بذور الخردل

بذور الخردل هي عشب آخر قد يخفف من آلام المفاصل عن طريق صنع كمادة بزيت بذور الخردل الدافئ وضعها على المفاصل المتورمة والملتهبة.

 قد تساعد الحرارة التي ينتجها بذور في تحسين تدفق الدم إلى المنطقة وتسكين بعض آلام التهاب المفاصل.

أيضاً يعتبر تناول بذور الخردل مصدرًا جيدًا للسيلينيوم والمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكلها مرتبطة بتحسين أعراض التهاب المفاصل أيضًا.

الصورة من موقع AdobeStock

3. زيت الزيتون

قد يساعد استخدام زيت الزيتون الصحي للقلب بدلاً من الدهون الأخرى مثل الزبدة في تقليل أعراض التهاب المفاصل.

يوجد مركب في زيت الزيتون البكر الممتاز يسمى أوليوكانثال يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي قد تتناولها لألم التهاب المفاصل، كما يقلل هذا المركب من إنتاج إنزيمات COX-1 وCOX-2 التي تسبب الالتهاب كما أن زيت الزيتون مفيد أيضًا للقلب، وهو غني بمضادات الأكسدة المقاومة للسرطان.

الصورة من موقع AdobeStock

4. الفواكه والخضروات الحمضية

فيتامين سي يمكن أن يقلل من انزعاج العظام الذي يعاني منه مرضى التهاب المفاصل. لذلك، فإن تضمين الكثير من الفواكه الحمضية مثل البرتقال وamla في نظامك الغذائي، سيساعد في تقليل الألم. 

الصورة من موقع AdobeStock

5. زيت خشب الأرز

لطالما استخدم الزيت العطري المستخرج من خشب أشجار الأرز في الأدوية حيث يمكن استخدام زيت خشب الأرز كعلاج عطري لتخفيف آلام التهاب المفاصل، ويمكن استخدامه أيضًا أثناء العلاج بالتدليك للمساعدة في تخفيف آلام التهاب المفاصل، كما يعتبر العلاج بالروائح طريقة فعالة لتخفيف آلام المفاصل المتيبسة فعندما تستنشق الروائح اللطيفة، فيتم تحفيز جزء من دماغك الذي يسمح لك بالاسترخاء وتعزيز الشفاء. 

6. الكرز

الصورة من موقع AdobeStock

الكرز يمكن أن يمنع الألم من أشكال مختلفة من التهاب المفاصل حيث يحتوي الكرز الحامض على مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات المعروفة باسم الأنثوسيانين. 

7. الكُركُم

الكركمين هو أحد المكونات الرئيسية للكركم الذي له خصائص قوية مضادة للالتهابات تساعد مرضى التهاب المفاصل على المشي بشكل أفضل وتقليل التيبس الصباحي وتورم المفاصل. لذا، حاولي تضمين الكركم في نظامك الغذائي عن طريق تناوله مع الحليب أو إضافة القليل منه في المرق والأرز.

الصورة من موقع AdobeStock

8.الثوم

 الثوم فعال بشكل خاص في الحد من آلام التهاب المفاصل. وفقًا للمتخصصين، يمكن أن يساعد البروستاجلاندين في الثوم في السيطرة على الالتهاب والألم المصاحب.

المصدر : موقع بولد سكاي الهندي 

اقرئي أيضا : أطعمة ومشروبات يجب تجنبها عند الإصابة بالتهاب المفاصل 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية