أنواع المقابلات الشخصية

المقابلة هي العامل الرئيسي الذي يحدد ما إذا كنت ستحصل على الوظيفة أم لا، وإذا كنت مستعدًا جيدًا، يمكنك ترك انطباع رائع على القائم بإجراء المقابلة.

والمقابلات تجعلنا جميعًا متوترين لأن هذه هي العامل الحاسم فيما إذا كنت ستحصل على الوظيفة أم لا، وتختلف أنواع المقابلات الشخصية حسب الوظيفة ونوعها والهدف منها، وإليك التفاصيل.

مقابلة إعلامية

 

الهدف من المقابلة الإعلامية هو طلب المشورة ومعرفة المزيد عن صاحب عمل أو قطاع أو وظيفة معينة، وتعد مقابلة الخبراء في مجالهم طريقة أخرى للإضافة إلى قاعدة معارف التوظيف الخاصة بك، نتيجة لذلك ، فإن الحصول على بعض المعلومات منك يعني أنك أكثر استعدادًا، إنها أيضًا طريقة ممتازة للتواصل وإضافة جهات الاتصال الخاصة بك.

الفرز أو المقابلة الهاتفية

أثبتت المقابلات الهاتفية أنها وسيلة أكثر فعالية من حيث التكلفة لفحص المرشحين، وتتراوح عادة بين من 10 إلى 30 دقيقة، ولهذا استعد لها وكأنها امتحان كتاب مفتوح، ومن المهم التأكد من حصولك على سيرتك الذاتية والوصف الوظيفي وقائمة المراجع والإجابات المعدة أمامك.

وبما أنهم لا يستطيعون رؤية لغة جسدك، فمن الأهمية الحصول على إجابات إيجابية وحادة يتم تقديمها بحماس، ولا تنس أن تسأل عن الخطوة التالية.

مقابلة فردية

غالبًا ما يشار إليها باسم "المقابلة الشخصية" وهي أكثر أنواع المقابلات شيوعًا وعادة ما تُعقد وجهاً لوجه في مكاتب الشركة، وعادة ما تكون المدة التقريبية للمقابلة من أجل التحضير تتراوح من 30 إلى 90 دقيقة، بينما تعني المقابلات القصيرة تقديم إجابات موجزة في صلب الموضوع، ومن ناحية أخرى، تتيح لك المقابلات الطويلة مزيدًا من الوقت للخوض في التفاصيل ودعم إجاباتك بأمثلة.

مجموعة صغيرة أو مقابلة اللجنة

هذه الأنواع من المقابلات تعني مقابلة لجنة من صانعي القرار في وقت واحد، وقد يكون هذا أمرًا شاقًا ومخيفًا إذا لم تكن مستعدًا جيدًا مسبقًا، ومع ذلك، فإن أكثر من مجري واحد يعني الكفاءة وفرصة للحصول على آراء مختلفة للإجابة نفسها.
لذا حاول بناء علاقة مع كل عضو في اللجنة وتأكد من التواصل البصري مع الجميع وليس فقط الشخص الذي يطرح السؤال، ويجدر بك أيضًا محاولة معرفة أسماء وأدوار أولئك الموجودين في اللوحة.

المقابلة الثانية أو في الموقع

 

المقابلة الثانية تعني أنك كنت ناجحًا في المرة الأولى وأنهم يرغبون في معرفة المزيد، ونتيجة لذلك، يمكن أن تكون هذه الأنواع من المقابلات أطول، وبعضها يستمر نصف يوم أو يوم كامل. 

وغالبًا ما يقصدون مقابلة ثلاثة إلى خمسة أشخاص يمكن أن يشملوا الموارد البشرية والمدير المباشر وموظفي المكتب ورئيس القسم، والأهم من ذلك الاستعداد جيداً، وحاول معرفة أكبر قدر ممكن عن جدول أعمال اليوم لأن هذا سيقطع شوطًا ما يجعلك تشعر بقلق أقل بشأن العملية برمتها،وعادة ما تكون هذه هي المرحلة الأخيرة قبل تقديم عرض العمل.

ملاحظة مصدر الصور موقع Freepik
المصدر: slinuacareers
تابعي أيضاً:

كيف أرجع لوظيفتي بعد الاستقالة؟ كيف أرجع لوظيفتي بعد الاستقالة؟
أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير