فن التعامل مع المدير

العمل مع الرؤساء في العمل، أمر يحتاج إلى تركيز وذكاء، خاصة إذا كانت طبيعة هذا المدير صعبة أو غير سلسة، في هذه الحالة سيتضاعف مجهودك، من أجل الحفاظ على وظيفتك، وفي نفس الوقت الحفاظ على سلامتكِ النفسية في العمل، وتقليل الإجهاد المرتبط بالعمل، وتحسين علاقاتك في مكان عملكِ.

ولهذا نستعرض في "الجميلة" بعض النصائح في فن التعامل مع المدير بشكل عام، والمدير الصعب بصفة خاصة.


حددي دوافع رئيسكِ في العمل

 

إن محاولة فهم سبب تصرف مديركِ في العمل، سيكون أفضل طريقى لكي تفهمي ما إذا كان هذا الشخص يتصرف بشكل سلبي عن قصد أو ببساطة يتعامل مع وظيفة تتطلب ضغطًا كبيرًا.
فإذا كان مشرفكِ يتعرض لقدر كبير من الضغط ويمارس بدوره مزيدًا من الضغط عليكِ وعلى الموظفين الآخرين، فقد تكون قادرًا على تفهم مدى تأثير ذلك على الحياة العملية لرئيسك، مما يمكن أن يسمح لكِ برؤية الأشياء من منظورهم وإنشاء سبل للمناقشات المتعلقة بالصراع.

تحمل المسؤولية عند الضرورة

في بعض الأحيان ، قد تكون العلاقة مع مدير العمل صعبة بسبب سلوكيات كل من الأفراد، في حين أنه قد يكون من السهل إلقاء اللوم على رئيسك في العمل على سلوكه السلبي، فمن المهم تقييم دورك في العلاقة وتحمل المسؤولية عن أي مساهمة في الطبيعة الصعبة للعلاقة عند الضرورة.

فإذا كنتِ تؤدين إلى تفاقم السلبية التي تحدث في علاقتك مع مديركِ، فمن المفيد التفكير في دوركِ في الخلاف والتعامل مع سلوكك وفقًا لذلك، إذ يؤدي عدم تحمل المسؤولية إلى تفاقم الموقف ويمنعك من تحسين علاقتك مع رئيسك.

اختاري كلماتكِ بعناية

 

بينما يعد التعبير عن الصدق والانفتاح في مكان العمل أمرًا ضروريًا، فمن المهم أيضًا أن تظلي لبقة وأن تختاري كلماتكِ بعناية عند التعامل مع مشرف صعب المراس، فقد يؤدي قول الشيء الخطأ في الوقت الخطأ أو عدم الاحترام أو النظر إلى عدم الاحترام إلى زيادة التوتر بينك وبين مديرك.

وتتمثل إحدى طرق التأكد من أنك تتحدث مع رئيسك في العمل بطريقة احترافية وفعالة، في محاولة التأكد من أنك تركز على النتائج في محادثاتك، وهذا يعني أنه بدلاً من التركيز على شخصيتهم أو مشاكل علاقتك، فإنك تركز على الحديث عن العمل أو الموضوعات الأخرى التي ستساعدك على تحقيق هدفك النهائي.

التعاطف

بقدر ما قد يكون الأمر من تحدٍ لموقف ما، ضع نفسك في مكان رئيسك في العمل لفهم ما قد يمر به هذا الشخص بشكل أفضل، فقد يضطر رئيسك إلى التعامل مع رؤساء المنظمة، وقد يمرون بوقت صعب شخصيًا، ويمكن أن تؤثر كل هذه الأشياء على سلوك رئيسكِ، وقد يمنحكِ فهم موقفهم نظرة مستقبلية جديدة لسلوكهم، والأهم من ذلك، يمكن أن تساعدك هذه الأشياء على تقبل المواقف الصعبة والتعامل معها بشكل أفضل لأنك تدرك أنك لست المشكلة.

تجنب الحديث عن رئيسك مع زملاء العمل

 

يمكن أن يكون التحدث مع شخص ما عن علاقتك الصعبة مع رئيسك في العمل جزءًا مهمًا من الاعتناء بنفسك والتنفيس عن بعض إحباطك، ومع ذلك ، قد ترغب في الامتناع عن إجراء هذا النوع من المحادثات مع زملاء العمل الآخرين، فقد يؤدي القيام بذلك إلى زيادة السلبية في مكان العمل، بدلًا من ذلك، حاولس التحدث إلى صديق تثق به أو فرد من العائلة تحترم رأيه.

المصدر: indeed
تابعي أيضاً: 

التعامل مع زملاء العمل الحاقدين التعامل مع زملاء العمل الحاقدين
أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير