علاج انتفاخات العين بوصفات منزلية وطبية 

قد تكون انتفاخات العينين مزعجة، إلا أنها لا تؤثر عادةً على الرؤية أو الصحة. ولكن بالتأكيد كل من يصاب بها يرغب في تقليل هذا المظهر حول عينيه ، فهناك حلول مؤقتة وطويلة الأمد.

ما الذي يسبب الانتفاخات تحت العينين؟

النظام الغذائي الغني بالملح: تناول الكثير من الأطعمة المالحة يسبب لك احتباس الماء ويؤدي إلى التورم.
الحساسية: الاحتقان والالتهاب الناجم عن الحساسية  يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى تفاقم الانتفاخ تحت العين.
الأمراض: يمكن لبعض الحالات الصحية مثل مشاكل الغدة الدرقية  أن تتسبب في تورم العينين.
الوراثة: يمكن أن يكون الانتفاخ تحت العين من الخصائص الجسدية المرتبطة بعائلتك. 


الشيخوخة: يحدث فقدان تماسك الجلد والعضلات مع تقدم العمر.
يقول شون ديساي وهو جراح تجميل وترميم للوجه في مركز جونز هوبكنز لجراحة الوجه التجميلية والترميمية : السبب الأكثر شيوعًا لانتفاخات أو انتفاخات تحت العين هو الشيخوخة الطبيعية، ويضيف  “يصبح الجلد المتقدم في السن رخوًا جدًا ويميل إلى الترهل أو التجعد”. 

طرق التخلص من انتفاخات العين

هناك طرق مختلفة لتقليل الانتفاخ تحت العين، حسب السبب. يمكن أن تقلص العلاجات المنزلية ترهل الجفون السفلية التي تنتفخ أحيانًا من تجمع السوائل في منطقة العين.
ولكن  كما يقول “ديساي” ، يمكن للعلاجات المنزلية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أن تعالج هذه المشكلة. 

العلاجات المنزلية لانتفاخات العين: 

الكمادات الباردة: يعمل تبريد المنطقة المصابة على تقليل الالتهاب والتورم عن طريق تقليل تدفق الدم. يمكنك وضع أي شيء بارد ، مثل كيس ثلج أو كيس خضروات مجمّد أو شرائح خيار مبردة أو ملاعق مبردة ، على عينيك مغلقة لبضع دقائق.


كريمات البواسير: يربت بعض الأشخاص على كريمات تُصرف دون وصفة طبية مصممة لعلاج البواسير تحت أعينهم. مكونات المنتج مثل فينيليفرين تضيق الأوعية الدموية لتقليل التورم. لكن استخدمي هذه المنتجات بحذر فقد تسبب تهيجًا في هذه المنطقة الحساسة. أيضًا ، من المهم منع دخول هذا الدواء إلى عينيك. 
الكافيين: الكافيين مضيق للأوعية ، مما يعني أنه يضيق الأوعية الدموية. تبيع العديد من شركات مستحضرات التجميل كريمات العين التي تحتوي على الكافيين لتقليل الانتفاخ تحت العين. يمكنك أيضًا محاولة وضع أكياس الشاي المثلجة (الشاي الأسود المحتوي على الكافيين) على عيون مغلقة.

الخيارات الطبية لانتفاخات العين

إذا سئمت من الانتفاخات تحت العين ، يمكن لهذه العلاجات الطبية تحسينها بل والتخلص منها: 

الفيلر: يضع هذا العلاج مادة حشو (عادة حمض الهيالورونيك ، وهي مادة تشبه الجل) حيث تلتقي منطقة أسفل العين والخد لخلق انتقال سلس. يتم إجراء الحقن في عيادة الطبيب تحت تأثير التخدير الموضعي. النتائج تستمر من ستة إلى 12 شهرًا. 


التقشير بالليزر: يستخدم هذا العلاج الليزر لإزالة الطبقات السطحية من الجلد المتجعد في منطقة أسفل العين وتحفيز نمو الكولاجين الجديد، مما يؤدي إلى بشرة أكثر تماسكًا. يمكن أن تستمر النتائج لسنوات ، حسب نوع بشرتك والتعرض للشمس. 
التقشير الكيميائي: يعالج التقشير الكيميائي أيضًا تجاعيد الجلد تحت العين عن طريق إزالة الطبقات السطحية. يعمل تطبيق محلول كيميائي داخل العيادات على إذابة خلايا الجلد القديمة ليكشف عن بشرة أكثر إشراقًا وإشراقًا. اعتمادًا على نوع بشرتك والتعرض لأشعة الشمس ، يمكن أن تستمر النتائج بضع سنوات.


المصدر: hopkins medicine

ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه الوصفات .

اقرئي أيضا : علاج انتفاخ العين من تحت

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة