فوائد زيت بذور ثمرة الورد للبشرة 

ثمر الورد هو ثمرة شجيرة الورد، وعندما تموت الورود وتترك على الأدغال، فإنها تترك ورائها فاكهة كروية ذات لون برتقالي محمر، وتنتج جميع الورود ثمر الورد، ويتم استخلاص الزيوت منها للاستفادة منها بالمنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة.

زيت ثمرة الورد يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للبشرة 

 

يحتوي زيت ثمر الورد على فيتامين c وفيتامين أ ، كما يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل:

حمض الأوليك
حمض البالمتيك
حمض اللينوليك
حمض جاما لينولينيك

كما يعتبر زيت ثمر الورد أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين F ، وهو حمض دهني مصنوع من حمض اللينوليك وحمض ألفا لينوليك.

فوائد زيت ثمر الورد


تجديد حيوية الجلد

زيت ثمر الورد يحتوي على فيتامين C أكثر من البرتقال أو الليمون، ويحتوي فيتامين C على خصائص مضادة للأكسدة، وتظهر الأبحاث أن فيتامين C قد يساعد في تقليل أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تسببها الجذور الحرة، حيث يدعم فيتامين C أيضًا إنتاج الكولاجين، مما يساعد على تقليل تجاعيد البشرة، كما قد  يزيد فيتامين C من التئام الجروح ويساعد على منع جفاف الجلد.

وعند اختيار زيت ثمر الورد للعناية بالبشرة، ضعي في اعتبارك أن بعض فيتامين C قد يفقد أثناء عملية استخراج الزيت، كما أن فيتامين C أيضًا قابل للذوبان في الماء ولا يخزن جيدًا، وهذا يجعل من الصعب معرفة مقدار فيتامين C بالضبط في منتجات العناية بالبشرة من ثمر الورد.

الحماية من التجاعيد وفرط التصبغ 

يحتوي زيت ثمر الورد على فيتامين أ الذي قد يفيد بشرتك عن طريق تقليل وعكس أضرار أشعة الشمس، وتقليل فرط تصبغ البشرة، وعلاج حب الشباب، كما يقلل من ظهور اثار الحبوب وعلامات التمدد.

مصدر رائع لعنصر الليكوبين

الليكوبين هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجلد من الجذور الحرة التي تضر الجلد، فقد وجدت مراجعة أجريت عام 2018 لأربع دراسات أن المنتجات الغنية بالليكوبين يمكن أن تساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس، وبالتالي تحافظ على شباب الجلد، وتحمي من علامات الشيخوخة.

كيفية استخدام زيت ثمر الورد

غالبًا ما يستخدم زيت ثمر الورد موضعياً، ويمكن إضافة فيتامين E كمادة حافظة طبيعية.

ويجب تخزين زيت ثمر الورد في زجاجة زجاجية داكنة لمنع التعرض للضوء، للحفاظ عليه من التلف.

ولا توجد توصيات محددة لجرعة زيت ثمر الورد، ولكن المبدأ التوجيهي العام هو وضعه مرتين يوميًا كمرطب، كما يمكنك أيضًا تطبيقه مباشرة على المناطق الجافة من بشرتك والندوب وعلامات التمدد.

ومع ذلك.. استشيري طبيبك أو ممارس الصحة الطبيعية للحصول على نصائح حول الجرعة لعلاج الجروح أو الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.

نصيحة "الجميلة": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج يجب استشارة طبيب مختص.
المصدر: Healthline 
تابعي أيضاً:

 

حل سريع لتساقط الشعر بغزارة
أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة