خلطات طبيعية لعلاج قشرة الشتاء

بمجرد أن تتسرب النسمات الباردة تبدأ مشكلة القشرة في الظهور، لذلك من الأفضل البدء مبكرا في العلاج والذي يمكن تحقيقه بمجرد تطبيق وصفات بسيطة. 
فروة الرأس الجافة مشكلة شائعة جدًا، وإذا تم تجاهلها ، فإنها لا تسبب الكثير من الحكة وعدم الراحة فحسب ، بل إنها أيضًا سبب رئيسي لقشرة الرأس والتقشر. 

أسباب جفاف فروة الرأس 

1.  الغسل الزائد 

في حين أنكِ قد تتصورين أن غسل شعركِ بانتظام هو طريقة جيدة للعناية بالشعر، إلا أن الحقيقة هي أنها أحد أبرز أسباب جفاف فروة الرأس. يؤدي غسل شعركِ كثيرًا إلى تجريد فروة رأسكِ من الزيوت الطبيعية الموجودة على فروة الرأس ، مما يجعلها جافة. وذلك بسبب المواد الكيميائية القاسية مثل الموجودة في الكثير من أنواع الشامبو. لذلك ينصح بغسل الشعر مرتين أسبوعيًا كما ينصح باستخدام  شامبو و بلسم ثنائي خالٍ من الكبريتات والبارابين.

2.  منتج خاطئ للعناية بالشعر  

يلعب نوع منتجات العناية بالشعر التي تستخدميها دورًا رئيسيًا في جفاف فروة الرأس. تمتلئ الكثير من منتجات العناية بالشعر بمكونات مثل العطور والأصباغ والكبريتات والكحول ، والتي تعد خيارات قاسية على الشعر، خاصةً إذا كانت فروة رأسكِ جافة وحساسة بالفعل. تميل هذه المنتجات أيضًا إلى ترك بقايا على فروة رأسكِ ، مما يؤدي إلى تراكمها بمرور الوقت وبالتالي يؤدي إلى تفاقم مشكلة قشرة الرأس والحكة. 


3.  الأمراض الجلدية  

إذا كنتِ تعاني من أي أمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية والتهاب الجلد الدهني، فقد يكون هذا هو السبب وراء جفاف وحكة فروة رأسكِ. 

في بعض الحالات المرضية تصبح فروة رأسك إما جافة جدًا وملتهبة ومثيرة للحكة أو يكون هناك إفراط في إنتاج الزيت على فروة الرأس ، مما يؤدي إلى تراكمها وتقشرها.  

4.  الإجهاد 

إذا كنت تحكِ رأسكِ طوال اليوم ، فقد يكون الأمر أكثر من مجرد الإجهاد.تقول  الأبحاث أن الإجهاد المزمن هو سبب رئيسي لقشرة الرأس والحكة 

5.  النظام الغذائي  

أنت ما تأكله وهذا صحيح جدًا. يؤثر نوع الطعام الذي تتناوله أيضًا بشكل كبير على صحة شعركِ وفروة رأسكِ. يمكن أن يسبب تناول الأطعمة الالتهابية مثل الألبان والسكر التهابًا في فروة الرأس ويؤدي إلى قشرة الرأس والحكة والاحمرار. في أسوأ الحالات ، يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بسبب الالتهاب.. 

طرق علاج جفاف فروة الرأس    

1. التدليك بالزيت الساخن  

التدليك بالزيت الساخن طريقة قديمة لترطيب فروة الرأس الجافة والمتهيجة. يمكنكِ استخدام أي زيت معصور على البارد مثل جوز الهند أو الأفوكادو أو اللوز أو الجوجوبا وخلطه مع بضع قطرات من الزيت العطري مثل إكليل الجبل أو الإيلنغ أو اللافندر لعلاج فروة الرأس الجافة.


2.   الترطيب العميق  

ماسك الشعر المرطب العميق هو وسيلة رائعة للتخلص من جفاف فروة الرأس. لأن هذه الماسكات من شأنها الترطيب الذي يعالج المشكلة من الجذور، ينصح باعتماد  مكونات مرطبة مثل زبدة الشيا والصبار والجلسرين والعسل والزيوت الطبيعية.  
 يساعد وضع القليل من جل الصبار على فروة رأسك قبل 15-20 دقيقة من غسل الشعر في ترطيب فروة رأسك. كما  يمكنكِ تحضير ماسك الشعر من الموز وبعض العسل والزبادي. 

المصدر: stylecraze
ملاحظة من "الجميلة " : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تطبيق هذه النصائح .

اقرئي أيضا : علاجات فورية لمشكلة القشرة 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر