كل ما يجب معرفته عن أهمية البيوتين للشعر  

يتحدد شكل وملمس شعركِ وبشرتكِ وفقًا لمزيج من العناصر الخارجية والداخلية. لذا تميل النساء إلى تحسين مظهر الجلد و الشعر من خلال تناول المكملات الغذائية، وعلى رأسها البيوتين الذي يعد البروتين الاهم لشعركِ.  

 يعد البيوتين عنصرًا غذائيًا أساسيًا، وعلى الرغم من أن نقص البيوتين أو فيتامين ب-7 ، قد ارتبط بتساقط الشعر، لكن الدراسات تشير إلى اأن  كمية البيوتين التي يحتاجها جسمكِ ، يمكن الحصول عليها من نظام غذائي متوازن دون أي مكملات. 

كيف يمكن تضمين البيوتين في النظام الغذائي: 

 

المصادر الغذائية الرئيسية للبيوتين هي البيض، وكبد البقر، والسلمون الوردي ، وبذور عباد الشمس ، والبطاطا الحلوة ، واللوز ، والتونة المعلبة ، والسبانخ ، والبروكلي ، وجبن الشيدر ، والحليب ، والزبادي العادي ، ودقيق الشوفان ، والموز ، وخبز القمح الكامل ، والتفاح.

 بالنسبة للمكملات الغذائية، هناك أنواع مختلفة من المنتجات تحتوي على البيوتين فقط أو متوفرة في شكل مركب فيتامين سي. يمكن أن تكون الفيتامينات المتعددة أيضًا مصدرًا جيدًا لأن جسمك قادر على امتصاص 100٪ من البيوتين في هذه المكملات ، حتى لو كنتِ تحصلين عليه بشكل منفصل عن الطعام. 

ما هي كمية البيوتين اللازمة لنمو الشعر؟ 

بالنسبة لاستخدام البيوتين في نمو الشعر، فإنكِ بحاجة  إلى حوالي 5000 ميكروغرام يوميًا ، لكن  الأفضل استشارة الطبيب .  

 

 ما هو الوقت الذي يستغرقه تناول البيوتين لإظهار النتائج؟ 

يرى معظم الناس اختلافًا واضحًا بعد  حوالي شهر أو نحو ذلك. وهناك تقارير عن أشخاص لاحظوا حدوث تغيير في أقل من أسبوعين. كل هذا يتوقف على أنظمة الجسم وحالة التمثيل الغذائي. يساعد البيوتين أيضًا  في تحسين ملمس شعركِ الذي نما بالفعل من البصيلات. 

هل هناك أي آثار جانبية لتناول الكثير من مكملات البيوتين؟ 

 

كما ذكرنا سابقًا، يعد نظامك الغذائي مصدرًا جيدًا بما يكفي لتزويد جسمك بالبيوتين بشكل كافٍ. ومع ذلك، قد تحتاجي إلى بعض المساعدة الإضافية إذا تم تشخيصكِ بنقص في البيوتين. تشمل بعض أعراض نقص البيوتين تساقط الشعر أو ترققه، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ، والطفح الجلدي. في مثل هذه الحالات ، يمكن أن يساعد تناول مكملات البيوتين. 
 لم ترد تقارير عن أي آثار سلبية لتجاوز الجرعة اليومية الموصى بها من البيوتين. ناهيك عن أن كل هذا البيوتين الزائد لن يؤدي بالضرورة إلى تحسين أي نتائج. 
 

المصدر: women's world  
ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل تناول جرعة البيوتين .

اقرئي أيضا : أطعمة غنية بالبيوتين لصحة الشعر والجلد

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر