علاجات طبيعية للكدمات 

عند الاصطدام بجسم صلب يتعرض الجسم للالتهاب ثم تغير لون الجلد، هذا ما يطلق عليه الكدمة. عادة ما نستخدم العلاجات الموضعية دون وصفة طبية. 
ربما ما لا تعرفيه أنه يمكن إخفاء الكدمة وعلاجها تماما دون أي حاجة للأدوية، وذلك من خلال تطبيق بعض المواد الطبيعية التي تساعد على علاج الالتهاب وإخفاء أي أثار للكدمة، من ثم تضمني عدم تحول لون الجلد للأزرق أو اللون الداكن. 

العلاجات الطبيعية للتخلص من الكدمات

1- خل التفاح 

خل التفاح علاج رائع للكدمات. يعزز تدفق الدم لإذابة الجلطة الدموية المتراكمة تحت سطح الجلد بسبب الإصابة. 
خذي بعضًا من خل التفاح في وعاء وانقعي منشفة ورقية أو مناديل قطنية فيه وضعيها على الكدمة لمدة 15-20 دقيقة. كرري ذلك يوميًا حتى تلتئم الكدمة تمامًا وتختفي الندبة.

2- الكركم 

يشتهر الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات والتي تعزز عملية الشفاء بسرعة. 
حضري عجينة باستخدام زيت الكركم وزيت جوز الهند. ضع طبقة سميكة على الكدمة واتركيها لمدة 20-30 دقيقة. قومي بشطفه برفق باستخدام الماء واتركيه حتى يجف. كرري هذه الطريقة  يوميًا حتى تختفي الكدمة تمامًا.

3-الزنجبيل 

يحتوي الزنجبيل على مضادات حيوية ومضادة للميكروبات وخصائص مضادة للالتهابات كل هذا من شأنه علاج الكدمة بسرعة. يعزز الزنجبيل الدورة الدموية بالقرب من سطح الجلد ويذيب الجلطات الدموية المتراكمة تحت سطح الجلد. ببساطة امزجي الزنجبيل الطازج مع القليل من الماء لعمل عجينة ثم ضعي العجينة على الجزء المصاب. لفيها واتركيها لمدة ساعة إلى ساعتين ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

4- مكعبات ثلج 

تقلل مكعبات الثلج أو أكياس الثلج من التورم بسبب تسريع التئام الكدمات. تعتبر عبوات الثلج علاجًا رائعًا للشفاء الفوري للكدمات الناتجة عن الحروق أو الضربات. قومي ببساطة بوضع بعض مكعبات الثلج في منشفة وضعيها على الكدمة لبضع دقائق وكرري ذلك يوميًا لمدة 5-10 دقائق حتى ستختفي الكدمة.

5- الصبار 

الصبار مفيد للكدمات لتهدئة وتهدئة البشرة. ما عليك سوى تجميد بعض جل الصبار في صينية مكعبات الثلج واستخدام هذه المكعبات للتدليك على الجلد لبضع دقائق لتسكين الألم.

المصدر: EMedicineHealth
تحذير من الجميلة، يجب تجربة هذه الوصفات على جزء محدود من الجلد للتأكد من أي فعل تحسسي للجلد. 
اقرئي أيضا : 8 علامات مرضية لا تتجاهلينها أبرزها الكدمات المفاجئة

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة