علامات الكذب في لغة الجسد 

تشكّل تحليل الحركات والإيماءات اللاشعوريّة التي يطلقها الجسد فنّاً قائماً بحدّ ذاته، وتُعتبر علامات مرئيّة لما نخفيه من مشاعر وانفعالات. وبناءً عليه باتت قراءة لغة الجسد من الطرق المعتمدة في عدّة مجالات،ومنها الكشف عن الكذب، فأجسادنا تنطق بغضبنا وخوفنا وسعادتنا ودهشتنا وحزننا وعدم مبالاتنا وحتى كذبنا.

علامات الكذب في لغة الجسد

لكلّ حركة يُقدم الإنسان عليها معنى مبطّن يكون أعمق من الكلام أحياناً. فمن كيفية وقوف شخص ما وجلوسه، ومن خلال حركة أيديه وأقدامه، نظراته وابتساماته، تستطيع معرفة ما يُفكّر به أو ما يُحاول إخفاءه.

لمس الأنف وحكّه

يفرز جسد الإنسان عندما يكذب مواد كيميائية تعرف باسم كاتكولاماينز، تتسبب في تضخم بأنسجة الأنف. ولذا بطريقة عفوية، يلمس الكاذب أنفه لحكه نتيجة انتفاخ الأنسجة الدموية. كما أظهر العلماء، أنه أثناء الكذب، يرتفع ضغط الدم، ويصاب الأنف بالحساسية، فيصدر الدماغ فوراً أمراً مباشراً للشخص الكاذب بحك أنفه.

لمس الأذن وحك العنق

إن قيام الشخص بحك عنقه أو لمس أذنه بشكل متكرر أثناء الحديث قد يشير إلى كذبه. الكذب يبعث على التوتّر محدثًا تغيّراً في تدفّق الدم إلى الوجه والعنق، مما يولد شعوراً بالحكة، وتعرّقاً بالجبين خصوصاً والجسم عموماً.

النظر إلى جهة اليمين عند الإجابة

تشكّل الجهة اليمنى منطقة التخيّل التي يرسم فيها العقل صوراً وألواناً داخليّة يركّبها بنفسه إذا لم يكن قد رآها من قبل. كما أنه لا يستطيع التركيز في عينيك عند التحدث معك، فدائماً ما نجده يحاول النظر إلى الأعلى والأسفل بشكل مضطرب.

توسّع حدقة العين بطريقة واضحة 

إذا نظرت إلى عيني الشخص الكاذب فستلاحظ توسّع حدقة العين بطريقة واضحة. حتى أنّ خبراء كشف الكذب في أميركا بدأوا باستخدام تقنية مراقبة حدقة العين عند الإستجواب، بدل آلة كشف الكذب التي تعتمد على النبض.

ابتسامة عريضة

يحاول الشخص الكاذب أن يتصرف كما لو أنّ كل شيء على ما يرام. وقد يعبر عن ذلك بابتسامة عريضة بالفم فقط وكأنه يعلم أنك لا تصدقه.

قضم الأظافر

غالباً ما نرى هذه الحركة عند النساء والأطفال أكثر منها عند الرجال، وهي دليل توتّر ينتج عن الشعور بعدم الإرتياح والقلق عندما نكذب. 

كثرة الحركة

يقوم الكاذب ببعض التصرفات التي تشير إلى أنه يكذب مثل طقطقة أصابعه، أو كثرة تحريك قدميه يميناً ويساراً، أو اللعب في شعره أو أذنيه. وهذا التململ ناتج عن شعور الجسم بعدم الارتياح لكذب الشخص.

العبث بالحقيبة اليدويّة عند النساء 

يُعد العبث بالحقيبة اليدويّة هي محاولةٍ للبحث عن لا شيء، وهي طريقة للتهرّب من الواقع، واقع أنّهنّ كذَبنَ ما سّبب لهنَّ توتراً داخلياً.

استعمال الهاتف المحمول من دون داعٍ 

يعتبر محاولةً استعمال الهاتف المحمول من دون داعٍ، تهرّباً من الإجابة أو ردّة فعلٍ على الكذب.

عضّ الشفّة

يُلاحَظ أنّ شفتي الشّخص الكاذِب أثناء الحديث ترتجفان، كما أنّه يعُض شفتيه بأسنانه.

تغطية الفم او العين في أثناء الحديث 

يضع الكاذب يده على الفم أو العين وحكّها أثناء النّقاش مع الآخرين للتستر على كذبه.

التدخين 

عندما يرتبك الكاذب، يشعل سيجارة وعادةً ينفخ الدخان في هذه الحالة إلى أعلى.

إقرئي أيضاً:

اختبار شخصية: اختاري شكل الشمس الذي يعجبك لتعرفي اسرارك

هذا هو تفسير احلامك الاكثر شيوعاً

اختبار الشخصية: كم حيواناً في هذه الصورة.. العدد الذي ترينه يقول الكثير عنك

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات