ما هو سبب اسمرار حول الفم؟

هل سبق لك أن قمت بوضع الكثير من الكونسيلر حول فمكِ أثناء وضع المكياج لإخفاء الاسمرار وبدا الجلد جافًا وأسوأ مما كان؟. اسمرار المنطقة حول الفم هو مشكلة شائعة جدًا ولكن هناك أسباب وراء ذلك يمكن تفاديها. 

أسباب اسمرار الجلد حول الفم 

تميل النثرة، وهي المسافة بين الأنف والشفتين، إلى أن تبدو أغمق من الجلد المعتاد، مما يعطي وهم الشارب. هذا النوع من تغير اللون ليس خطيرًا في العادة ويمكن أن يحدث بسبب النظام الغذائي أو العوامل الخارجية. 

التعرض لأشعة الشمس هو سبب محتمل لفرط التصبغ حول الفم 

لاحظ أطباء الجلدية والدراسات أن المنطقة الداكنة حول الفم ناتجة عن التعرض الشديد لأشعة الشمس. إذا كنتِ في الخارج بدون أي واقي من الشمس، يتم إنتاج نسبة أعلى من الميلانين بالقرب من الفم، مما يؤدي إلى فرط تصبغ البشرة.

حب الشباب و الالتهابات 

 

يحدث فرط التصبغ أيضًا بسبب الصدمة التي تصيب الجلد نتيجة ظهور حب الشباب العنيد والالتهابات والحروق. الجلد حول الفم حساس، وقد يكون داكنًا ومتغير اللون على الرغم من التئام الجروح. إذا لم يتم علاجه، قد يستغرق فرط التصبغ عدة أشهر حتى يتلاشى.  

نقص الفيتامينات 

غالبًا ما يكون نقص الفيتامينات سببًا لفرط تصبغ الوجه بالكامل، لذلك من الطبيعي أن يؤثر أيضًا على الأجزاء الحساسة التي تصادف أيضًا بالقرب من شفتيك. يزيد نقص فيتامينات ب12 و د من فرط التصبغ. في حين أن نقص فيتامين د يرجع إلى التعرض المحدود لأشعة الشمس، فإن نقص فيتامين ب 12 يرجع في الغالب إلى اتباع نظام غذائي غير صحي.  

الأدوية

يمكن أن يكون فرط التصبغ حول الشفاه أيضًا بسبب الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية العلاج الكيميائي وعلاجات الهرمونات الأنثوية وحبوب الإستروجين. لكن لا تقلقي ، فمن السهل علاجها مثل البقع الداكنة التي يتركها حب الشباب وأشعة الشمس. 

كيفية معالجة الاسمرار حول الفم

امزجي 50/50 ماء وخل عصير التفاح. 

ضعيه مع رقع حول شفتيكِ وانتظري لمدة دقيقتين. 

اشطفيه بالماء وكرر ذلك مرتين في اليوم. 

من الخيارات الأخرى: التدليك بالعسل أو عصير الليمون أو التدليك المنزلي بزيت اللوز. بعد هذه العلاجات ، لا تنسِ استخدام عامل حماية من الشمس عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة. 

 

المصدر:be beautiful
ملحوظة من "الجميلة" يرجى اختبار الوصفات على رقعة محدودة من الجلد قبل تطبيقها الفعلي للتأكد من رد الفعل التحسسي. 

اقرئي أيضا : تخلصي من السواد حول الفم بـ7 طرق طبيعية فعالة

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة