طرق التجميلية للتخلص من بقع العمر والعلامات الداكنة

ربما سمعت عن صبغة طبيعية تسمى الميلانين موجودة في الجلد. هذا الصبغة مسؤولة عن لون الجلد والعينين وحتى شعركِ.كل شخص لديه نفس عدد الخلايا التي تنتج الميلانين المعروف باسم الخلايا الصبغية. إن الاختلاف في سلوك هذه الخلايا هو الذي ينتج عنه اختلاف لون الجلد بين الناس.
الميلانين يحمي البشرة من الآثار الضارة للشمس. عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس ، تزيد الخلايا الصبغية (الخلايا التي تنتج الميلانين) من إنتاج الميلانين مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة

ما هو تصبغ الجلد؟

تصبغ الجلد أو فرط التصبغ هو مصطلح أوسع يستخدم لوصف البقع الداكنة أو حتى سواد الجلد بشكل عام . عادة ما يتم توزيع صبغة الميلانين المسؤولة عن إعطائنا لون بشرتنا بالتساوي في الجلد. لقد تحدثنا عن كيفية ظهور البقع الداكنة عندما تنتج أجزاء معينة من الجلد الميلانين أكثر من البقية. يمكن أن يحدث هذا بسبب عوامل مختلفة مثل التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة أو حتى بسبب الهرمونات. 

ما الذي يسبب ظهور البقع الداكنة على الوجه والجسم؟

التغيرات الهرمونية:

يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية سببًا رئيسيًا لتصبغ الجلد ، خاصة بالنسبة للنساء. الكلف هو نوع من تصبغ الجلد الذي يظهر على شكل بقع داكنة ، عادة على الخدين أو الجبهة. هذه الحالة منتشرة بعد الحمل.

التعرض للشمس:

يمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة في ظهور بقع داكنة على الجلد. النمش والبقع الشمسية أو بقع الكبد هي أكثر أنواع التصبغ شيوعًا التي يمكن أن تتطور بسبب التعرض لأشعة الشمس.

الآثار الجانبية للأدوية:

يمكن أن تسبب بعض الأدوية آثارًا جانبية محددة ، مثل تصبغ الجلد والبقع الداكنة. تُنتج مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التفاعلات الأكثر شيوعًا.

تهيج بسبب بعض المنتجات:

في بعض الأحيان ، قد يؤدي استخدام بعض المنتجات مثل العطور أو بعض منتجات الشعر إلى تهيج الجلد ، مما يؤدي إلى ظهور البقع الداكنة على الجلد.

داء السكري: 

 يتسبب مرض السكري أيضًا في إنتاج مناطق معينة من الجلد المزيد من الميلانين ، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة.

كيف تتخلصين من البقع الداكنة؟

1.الكركم

يُمزج ملعقتان صغيرتان من الكركم مع اللبن الرائب ويصنع منه عجينة سميكة. ضعيه على الجلد 15 دقيقة واشطفيه بالماء الفاتر. 

2. معجون الطماطم:

معجون الطماطم غني بالليكوبين الذي يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. ضعي عصير الطماطم على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر لتفتيح البقع الداكنة والبشرة.

3. مستخلص الشاي الاخضر:

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر قد يكون له تأثير مزيل للبشرة عند وضعه على الجلد. انقعي كيس شاي أخضر في ماء مغلي لبضع دقائق. قومي بإزالته وافركه على البقع الداكنة من بشرتكِ. يمكن أيضًا أن يؤدي وضع أكياس الشاي الأخضر تحت عينيكِ إلى إزالة الهالات السوداء.

4. خشب الصندل:

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل مع ملعقة صغيرة من قشر البرتقال وعصير البرتقال لعمل عجينة سميكة. ضعيه كماسك للوجه، مع التركيز على المناطق ذات البقع الداكنة. اتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر. كرري هذا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

ملاحظة : يجب قبل تطبيق أي وصفة استشارة الطبيب أو المختص 
اقرئي أيضا : إزالة البقع الداكنة من الوجه خلال يومين فقط

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة