علاج جلد الوزة بالفازلين

جلد الوزة من الاضطرابات الجلدية الشائعة غير المؤلمة، يعرف أيضاً باسم التقرن الشعري Keratosis Pilaris، يظهر على شكل نتوءات صغيرة في الجلد، يكون لونها أحمر أو أسمر وتتركز حول بصيلات الشعر في الذراعين، الساقين والأرداف، وفي بعض الأحيان، قد تظهر على الخدين.

هو مرض جيني متوارث، يشيع حدوثه لدى العائلات التي لديها تاريخ بالإصابة بالإكزيما، الحساسية والربو، لكنه غير معدٍ ولا يتسبب بأي حكة، كما أنه يصيب الأشخاص من كافة الأعمار، بما يقدر بحوالي 50 إلى 80 % من المراهقين و40 % من البالغين في مرحلة ما من حياتهم، قد يتفاقم في فترة الحمل أو لدى من يعانون من السمنة ليتلاشى من تلقاء نفسه مع مرور الوقت.

أسباب جلد الوزة

 

يعيد الأطباء أسباب جلد الوزة إلى تراكم الكيراتين Keratine في المسام والذي ما زال أسباب تراكمه مجهولاً حتى يومنا هذا، ما يؤدي إلى انسدادها وإغلاق فتحات بصيلات الشعر النامية، فتظهر النتوءات في الأمكنة التي من المفترض أن تنمو الشعرة فيها.

 

علاج جلد الوزة

 

لم يتوفر علاج مخصص لجلد الوزة، غير أنه يمكن الاستعانة ببعض كريمات الترطيب التي تحسن من مظهر الجلد، خاصة التي تصنف بالرتينويدات الموضعيةTopical Retinoids التي تعد من مشتقات فيتامين أ وتحتوي على التريتينوين Tretinoin، أو التازاروتين Tazarotene، غير أن استخدام هذه الكريمات يجب أن يتم تحت إشراف ووصفة طبية، كما أنه يمنع على الحامل أو المرضع استعمالها، حتى التي من تخطط للحمل. 

إلى ذلك، قد يلجأ البعض إلى كريم الفازلين لترطيب الجلد الذي يعاني مما يعرف بجلد الوزة كحل بديل لهذه الكريمات أو لمستحضرات أخرى تعمل على تقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة، والتي عادة ما تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي Alpha Hydroxy Acids، حمض اللاكتيك Lactic Acid، حمض الساليسيليك Salicylic Acid أو اليوريا Urea.

كيفية استخدام الفازلين لعلاج جلد الوزة

 

المكونات

3 ملاعق من الفازلين.
3 ملاعق من عصير الليمون الطازج.
الطريقة

يمزج الفازلين مع عصير الليمون ويطبق الخليط على الجلد المصاب.
يترك لمدة ساعة، ثم يغسل بالماء الدافىء.


نصائح للتخفيف من جلد الوزة

 

الاستحمام لمدة وجيزة بالمياه الدافئة لتحسين مظهر الجلد، فالمياه الدافئة تساعد على فتح المسام.
تجنب الملابس الضيقة التي تسبب احتكاك الجلد مع بعضه البعض وهياجه.
شرب كميات كافية من الماء منعاً لجفاف الجسم.
الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، فيتامين A و E.
غسل المناطق المصابة بجلد الوزة بخل التفاح من فترة لأخرى.
عدم استخدام الشفرات القديمة وغير الحادة، كما ينصح بعدم وضعها في الحمام أو في الأماكن الرطبة.
تعقيم شفرات الحلاقة قبل الاستخدام.
ترطيب الجلد مرتين يومياً على الأقل، خاصة بعد الاستحمام. ينصح بزيت جوز الهند لغناه بمضادات الأكسدة والالتهابات.

تابعي أيضاً:

طرق لعلاج جلد الوزة  طرق لعلاج جلد الوزة 
أضف تعليقا