طرق فعالة للتعامل مع تعرق اليدين والقدمين

بينما تعمل الغدد العرقية كمنظم حرارة طبيعي للجسم ، عندما تفرط في عملها ، فإنها تتحول إلى مشكلة. لا نعني في هذه المرة تعرق الإبطين، بينما ما نركز الحديث عن تعرق اليدين والقدمين الذي يسبب كثير من الحرج. 

ما الذي يسبب تعرق اليدين والقدمين؟

تعمل الغدد العرقية كمنظم حرارة طبيعي للجسم ، لذلك عندما ترتفع درجة حرارة الجسم فجأة ، تنشط هذه الغدد. قد تزداد درجة حرارة الجسم فجأة لأسباب مختلفة ، مثل الطقس الحار والرطب ، والتمارين العنيفة ، والضغط العاطفي ، وحتى نوبة الهلع. يمكن أن يؤدي تناول الطعام الحار أيضًا إلى التعرق المفرط. يمكن أن يؤدي هذا التعرق المفرط إلى تعرق اليدين والقدمين.
إلى جانب الطقس الحار والتوتر والقلق ، يمكن أن يكون التعرق أيضًا ناتجًا عن أسباب مختلفة مثل انقطاع الطمث وفرط نشاط الغدة الدرقية ونقص السكر في الدم والأدوية مثل المسكنات ومضادات الاكتئاب وما إلى ذلك.  

كيفية التعامل مع اليدين والقدمين تفوح منهما رائحة العرق؟

هناك العديد من مضادات التعرق المعطرة المتاحة بسهولة والتي يمكنها إخفاء الرائحة الكريهة للعرق وتقليل التعرق المفرط لبضعة أيام. ومع ذلك ، بالنسبة للعلاج  طويل المدى، فإن استخدام مضادات التعرق القوية التي تحتوي على كلوريد الألومنيوم هي أكثر فائدة.

في حين أن استخدام مضادات التعرق لإخفاء رائحة التعرق المفرط هو تخفيف قصير المدى ، يُقترح حقن البوتوكس للتخفيف من هذه المشكلة على المدى الطويل. يقترح بعض أطباء الجلد حقن البوتوكس كطريقة لعلاج تعرق راحة اليد والإبط ، ومع ذلك ، قد لا تستمر نتائج هذا الإجراء لأكثر من أربعة إلى ستة أشهر.
 

علاجات منزلية للقضاء على تعرق اليدين والقدمين: 

1. الليمون

يعتبر الليمون من العلاجات الحمضية بشكل طبيعي، فهو علاج منزلي فعال لتعرق اليدين والقدمين. إحدى طرق استخدام الليمون لمكافحة التعرق المفرط هي خلط عصير الليمون بالملح وفركه على يديكِ. عندما يجف ، اغسليه.
طريقة أخرى لاستخدام الليمون هي تجفيف قشور الليمون والبرتقال وتحويلها إلى مسحوق. ضعي هذا المسحوق على يديكِ وقدميكِ لمنع التعرق المفرط.

2. خل التفاح 

يمكن أن يساعد خل التفاح في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم ، وخاصة الإبطين والقدمين، وبالتالي فهو علاج منزلي يستحق المحاولة لتعرق اليدين والقدمين. هناك عدة طرق يمكنكِ من خلالها استخدام خل التفاح للتخلص من التعرق المفرط.

يمكنك وضع خل التفاح على المناطق المصابة بفرط التعرق قبل النوم.
للأقدام المتعرقة، انقعيها في محلول مجهز من نصف كوب من خل التفاح ولتر من الماء البارد. يساعد نقع قدميكِ في هذا المحلول لمدة 15 دقيقة تقريبًا كل يوم على تقليل التعرق.
أسهل طريقة لاستهلاك خل التفاح هي إضافة 1-2 ملاعق كبيرة منه إلى كوب من الماء وتناوليه في الصباح.

3. البطاطس

 استخدام البطاطس هو أيضًا حل رائع للأيدي والأقدام المتعرقة لأنها تساعد في السيطرة على التعرق المفرط.

استخرجي العصير من البطاطس النيئة وربتي على المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية.
خذي بعض شرائح البطاطس وافركيها بيديكِ وقدميكِ. دعِ العصير يبقى لبعض الوقت، ثم اغسليه. 

اقرئي أيضا : اسباب تعرق اليدين وعلاجه

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة