الراحل سمير صبري: فنان شامل قدم أكثر من 60 عامًا من عمره للفن المصري والعربي


رحل اليوم الفنان المصري القدير سمير صبري بعد صراع مع مرض القلب، عن عمر يناهز 85 عامًا، ليخسر الوسط الفني المصري والعربي برحيله فنانًا شاملًا لمع نجمه وعلى مدار أكثر من 60 عامًا.

جمع صبري بين الموهبة والحضرو، ويعتبر فنانًا شاملًا، فهو ممثل ومطرب، وإعلامي قدم برامج إذاعية وتلفزيونية.

اسمه محمد سمير جلال صبري، ولد في اﻹسكندرية في 27 ديسمبر/كانون الأول 1937، وقد نشأ وسط أسرة ميسورة الحال، ودرس في فيكتوريا كوليدج، وأتقن اللغة الإنجليزية التي فتحت أمامه أبواب التميز في العمل الإعلامي.

ولعبت الصدفة دورًا أساسيًا في حياته، حيث قال في مقابلة تلفزيونية: "انفصل والدي عن أمي وعمري 9 سنوات، وانتقلت مع والدي إلى القاهرة، وأقمت في نفس العمارة التي يسكن فيها العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، أحبني العندليب بسبب قدرتي على التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة وخفة ظل، وكان يظن أنني لست مصريًا، ووقف بجانبي وجعلني أعمل في الإذاعة في برامج الأطفال".

وقد شارك العندليب بدور صغير في فيلم "حكاية حب" بطولة محمود المليجي ومريم فخر الدين، والذي حقق نجاحًا كبيرًا عام 1956.

وقد قدم سمير العديد من الأعمال الفنية في السينما والتلفزيون والإعلام، ففي رصيده ما يقرب الـ 200 فيلم سيمائي، تنوعت بين الكوميديا والإثارة والتراجيدية، ومن أبرزها: "أبي فوق الشجرة، لسنا ملائكة، فتوة الناس الغلابة، نص ساعة جواز، القتل اللذيذ، سجن بلا قضبان، أخطر رجل في العالم، شنبو في المصيدة، المذنبون، ومضى قطار العمر، التوت والنبوت، حكايتي مع الزمان، وبالوالدين إحسانا".

كما قدم للتليفزيون ما يقرب من 20 مسلسلًا منها: "حضرة المتهم أبي، أم كلثوم، كاريوكا، ملكة في المنفى، فلانتينو، حق مشروع، قضية رأي عام، هارب من الأيام، سامحني يا زمن، نوادر جحا المصري".

أما في مجال البرامج التلفزيونية فقدم مجموعة متميزة منها: "هذا المساء، بدون كلام، كان زمان، ليلة في شارع الفن"، وأخيرًا، سجّل سمير صبري حلقة لبرنامجه الإذاعي "ذكرياتي"، وتابعها بنفسه، مع المخرج محمد تركي.

تزوج الفنان سمير صبري من امرأة بريطانية، وأنجب منها ولدًا وحيدًا اسمه جلال، يعمل طبيبًا في بريطانيا، كما تردد أنه أحب الفنانة سماح أنور بعد أن عملا معًا في أكثر من عمل فني، ولكن لم يتم الزواج بسبب فارق السن.

في فبراير/ شباط 2022، كشف سمير صبري عن حالته الصحية وقال في مداخلة مع الإعلامية بسمة وهبة عبر قناة "المحور" المصرية إنه يحصل على العلاج الكيماوي منذ عام وهو ما أثر على القلب، موضحًا: "المفروض أعمل جراحة في القلب خلال الأيام القليلة المقبلة، وأدعوا لي أطلع منها سليم". وأضاف: "كنت مصاب بالسرطان وقضيت عليه الحمد لله".

وبمجرد الكشف عن حالته الصحية، تلقى سمير صبري دعما كبيرا من الدولة المصرية، إذ أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بعلاجه على نفقة الدولة، كما دعمه زملاء الفن برسائل مليئة بالحب والدعوات الطيبة.
 

أضف تعليقا