علاجات طبيعية لانسداد الأنف

يحدث انسداد الأنف، المعروف أيضًا باسم احتقان الأنف، عندما تلتهب الشعيرات الدموية أو عند إنتاج زائد للمخاط ما يؤدي إلى صعوبة في التنفس.

يرتبط انسداد الأنف بأعراض الأنفلونزا أو الزكام أو التهاب الجيوب الأنفية أو حساسية الجهاز التنفسي. عادةً ما يزول انسداد الأنف من تلقاء نفسه في غضون أسبوع تقريبًا.

نظرًا لأن انسداد الأنف لا يمثل أزمة صحية كبيرة ، يجب عدم استخدام مزيلات احتقان الأنف التي لا تستلزم وصفة طبية إلا تحت إشراف الطبيب، لأنها قد  تؤدي إلى تفاقم الاحتقان بسبب تأثيرها الارتدادي ، ويمكن أن تجعل انسداد الأنف مشكلة مزمنة.

لذلك، قبل استخدام مزيل الاحتقان، هناك خيارات طبيعية أخرى يمكنك تجربتها لتنظيف أنفك ، مثل:

1. شطف الأنف بمحلول ملحي

يمكن لأداة شطف الأنف أن تزيل المخاط الزائد وإفرازات الجيوب الأنفية ، مما يساعد على تنظيف أنفك. يمكن أن تساعد المحاليل القائمة على الملح في القضاء على البكتيريا التي قد تؤدي إلى تفاقم إنتاج هذه الإفرازات.

2. استنشاق بخار الأوكالبتوس

يعتبر استنشاق البخار مريحًا بشكل عام ، وبالتالي يمكن أيضًا استخدام هذه الطريقة للأطفال تحت إشراف شخص بالغ. يمكن للبخار أن يجعل الإفرازات أكثر شبهاً بالسوائل ، والأوكالبتوس مزيل طبيعي للاحتقان ، وكلاهما يساعد في تنظيف الأنف المحتقن.

لتجربة هذه الطريقة ، كل ما عليكِ فعله هو وضع 3 قطرات من الأوكالبتوس في وعاء به 500 مل من الماء المغلي ، واستنشاق البخار لمدة 5 دقائق تقريبًا. يمكنكِ وضع منشفة فوق رأسكِ والوعاء لحبس البخار.

3. ترطيب الهواء

يمكن أن يساعد وضع أوعية من الماء في جميع أنحاء المنزل أو استخدام مرطب كهربائي على ترطيب الشعب الهوائية وتقليل التهيج. هذا يمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج ويساعد في التخلص من إفرازات المخاط.

4. شرب 2 إلى 3 لترات (8 إلى 12 كوبًا) من الماء يوميًا

يساعد الماء في تقليل سمك المخاط. ينصح أيضًا ضمان تناول السوائل بشكل كافٍ عن طريق شرب الشاي ، خاصةً تلك التي تحتوي على خصائص مزيلة للاحتقان مثل الأوكالبتوس والنعناع.

5. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج

فيتامين سي مادة معروفة بتحفيز وتقوية جهاز المناعة ، مما يساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع بكثير من نزلات البرد والإنفلونزا (وهي الأسباب الرئيسية لانسداد الأنف).

بعض الأطعمة الغنية بفيتامين سي تشمل الأناناس والبرتقال والليمون واليوسفي.

6. أخذ حمام ساخن 

أثناء الاستحمام بالماء الساخن، يمكن أن يساعد بخار الماء في جعل المخاط أكثر سيواة ويسهل طرده. هذا سوف يساعد في تخفيف انسداد أنفك.

اقرئي أيضا : علاج انسداد الأنف عند الرضع في المنزل

أضف تعليقا