دينا الجسر: لدي ميل قوي للشكل المثلثي الذي يعتبر مرن وخالد

ولدت دينا الجسر في الرياض وترعرعت بين الرياض ولبنان ولندن، وعكست على مر السنين ميلًا قويًا للشكل المثلثي الذي يشكل اليوم أساس عملها. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس من مدرسة سنترال سانت مارتينز للأزياء والتصميم بلندن. عندها اكتشفت روح التصميم الخاصة بها، فأخذت من هذا الشكل الكلاسيكي، رمز المرونة والخلود وتفكيكه، وعملت على مضاعفته وخلق شكل جديد من جمالية المجوهرات. اكتسبت دينا خبرتها من خلال شهادتها وسعيها لإعادة النظر في تصميم المجوهرات التقليدية، وعملت على صياغة أسلوب فريد من نوعه، ووضع الأساس لمجموعتها، التي تتخللها حرفية دقيقة، وهياكل هندسية وتناقضات حادة في اللون، والملمس، والنمط. ولكن الأهم من ذلك، أنها تشبه إلى حد كبير المثلث، فإن المجموعة مرنة وخالدة.
الجميلة كان لها هذا اللقاء الخاص مع المصممة التي تكلمت فيه عن تفاصيل كثيرة وكشفت من خلاله أسرار عدة. 

 

أدخلينا في تفاصيل بدايتك في عالم الموضة 
في سن الحادية عشر، بدأت أشعر أنني أريد أن أكون في عالم الفن والتصميم، حيث نشأت في جميع مراحل حياتي محاطة بنساء رائعات وعصريات مما أعجبني كثيرًا. عندما انتقلت إلى لندن، انضممت إلى Central Saint Martins حيث أخذت الدورة التأسيسية التي تعرفك على جميع جوانب الفنون: الموضة، المجوهرات، وتصميم الجرافيك، والثقافة، والأداء ... أدركت أنني أحب العمل بيدي، والرسم، تصميم وترجمة رؤيتي إلى شيء ملموس وحقيقي. في البداية، احترت بين دراسة المجوهرات أو تصميم الأزياء، لكن بعد ذلك قررت أن أحصل على درجتي العلمية في تصميم المجوهرات. بعد ذلك، ذهبت إلى معهد الأحجار الكريمة في أمريكا للحصول على درجة علمية في تصنيف الألماس والأحجار الملونة. لكن فكرة ارتداء ملابس نسائية من الرأس إلى أخمص القدمين أسرتني دائمًا، حيث كنت أستمتع دائمًا بتلبيس صديقاتي. لذلك، انضممت إلى ESMOD في بيروت وبدأت في بناء خط تصميم الأزياء الخاص بي لمدة 5 سنوات حيث أنتجت 8 مجموعات prêt-à-porter الفاخرة. لكن في غضون ذلك، كنت دائمًا أصمم مجموعات مجوهرات خاصة لعملاء من القطاع الخاص. اكتشفت أن عالم المجوهرات قد أسرني مرة أخرى، وهنا قررت أن أبدأ علامتي التجارية الخاصة بالمجوهرات. كل ما من شأنه أن يجعل المرأة تبدو أكثر جمالا كان يثير اهتمامي دائما. بالنسبة لي، تبرز المجوهرات جمال المرأة. يعكس لون بشرتها ولون عينيها وابتسامتها وشعرها. حتى الطريقة التي تحرك بها يديها تبدو مختلفة عندما ترتدي قطعة مجوهرات.

كيف ترين مشهد المجوهرات في العالم العربي؟ 
المرأة العربية تحب الموضة. إنهم دائمًا يواكبون أحدث الاتجاهات، ويعرفون كيف وماذا يرتدون، وكيف يخلطون المجوهرات بالملابس والشعر والمكياج، والنتيجة دائمًا على ما يرام! إنهم يعرفون ببساطة كيف يعتنون بأنفسهم.

أخبرينا أكثر عن مجموعتك الأخيرة 
إنها مجموعة ملونة ومبهجة للغاية. نظرًا للسنتين الماضيتين اللتين حدثتا في حياتنا، بين الوباء والانفجار في بيروت، واضطرارنا إلى مغادرة البلاد والبدء من جديد، شعرت بالإحباط، مررت بأوقات عصيبة، وكنت بحاجة إلى المزيد من الألوان لتعزيز المزاج وثقتي مرة أخرى. عندما أتيت إلى دبي، بدأت ألاحظ أن الكثير من المعالم تسمى "السعادة": "شارع السعادة"، "بناء السعادة"، "حديقة السعادة"، وهناك حتى "وزارة السعادة" وشعرت فجأة وكأنها إشارة لي: أنت هنا، ابدأي مسارًا جديدًا بطريقة إيجابية وسعيدة "، وهكذا استندت إلى مجموعتي.

من أين تستوحين مجموعاتك عادةً؟ 
يستند إلهامي إلى نفس النمط، وهو النمط الماسي / المثلث وهو أساس كل قطعة مجوهرات أقوم بتصميمها. إنه الشكل الذي يلفت انتباهي في كل مكان أذهب إليه: في المطاعم، على الأرض، في المطارات، في الأسقف. أراه على الأبواب والمزهريات والحقائب ...
مجموعتي الجديدة ستكون الثامنة، وهذا تحدٍ كبير بالنسبة لي لأنني أقوم بتطوير تصميمات من نفس النمط بدلاً من إنشاء شيء من الصفر. ولكن هذه هي هويتي وحمضي النووي الخاص بي.

هل تستوحين من السفر؟ 
بالتاكيد! السفر هو الوقت الذي يكون فيه عقلك حرًا ويأخذ استراحة من مسؤولياتك الروتينية: الاضطرار إلى رعاية الأطفال، والطهي لهم، واصطحابهم إلى الأنشطة، وإيصالهم إلى المدرسة ... بمجرد أن يتحرر عقلك، يصبح مصدر إلهامك اذ يفتح على نطاق أوسع، ويمكنك رؤية الأشياء الجديدة والمختلفة بشكل أكثر وضوحًا.

من هي أيقونتك؟ 
والدي وأمي هما أيقونتي. هم الذين جعلوني ما أنا عليه اليوم. هم الذين باركوني ودعموني بالخير والشر والذين ينصحوني دائمًا. لولا حبهم ودعمهم، لما امتلكت القوة لفعل كل هذا.

من هو مصمم المجوهرات المفضل لديك؟ 
أحب عمل اثنين من المصممين: فرناندو خورخي Fernando Jorge ونيكوس كوليس Nikos Koulis. يمكنني تسمية الكثير من المصممين الآخرين الذين أحبهم أيضًا أعمالهم، لكن هذين هما المفضل لدي.

ما هو كتابك المفضل؟ 
أقضي معظم وقت فراغي في قراءة كتب الطبخ. يمنحني عالم الطهي سعادة كبيرة والطبخ هو علاج لي. لدي أكثر من 100 كتاب طبخ. وقريبًا جدًا، سأبدأ حسابي الخاص بالطهي على انستغرام. 

ما هي قطعة المجوهرات المفضلة لديك؟ 
 المفضل لدي هو سوار Layan Bangle وهو أكبر قطعة قمت بها حتى الآن. إنها أول قطعة مجوهرات صممتها عندما بدأت رسميًا خط المجوهرات الخاص بي ، وسميته على اسم أول طفلة في عائلتنا ، ابنة أخي ليان. يتكون من مزيج من 3 ألوان ذهبية (أصفر، أبيض، وردي) مع ماس أبيض.
إنه يظهر كل التفاصيل والإبداع في عملي بطريقة راقية وأنيقة للغاية. إنها قطعة بيان تثبت أن مزج الألوان يعمل ولا توجد قواعد في المجوهرات.

أي حجر كريم تفضلين العمل به أكثر؟ 
بالنسبة للمجموعة الجديدة، أنا متحمسة للغاية مع أحجار الملكيت والفيروز. كما أنني أحب التباين الذي يعطيه الأونيكس عند مزجه بالذهب.
الزمرد هو أيضًا أحد الأحجار المفضلة لدي، وأنا أحب حجر اليشم jade وكيف يمكنك نقش أي تصميم عليه، لكني لم أعمل مع هذين الحجرين حتى الآن.
لقد أدركت للتو أن جميع الحجارة التي اخترتها تقريبًا خضراء! أعتقد أنني يجب أن أغير لوني المفضل من الأصفر إلى الأخضر.

من هي امرأة دينا ج؟ 
دينا ج هي امرأة واثقة من نفسها ومستقلة وتعمل بنفسها. امرأة تحب أن تكون محاطة بالحب والحنان والرعاية. إنها الشخص الذي يتطلع إلى الآخرين ويحب أن يعطي بقدر ما يأخذ. إنها أيضًا المرأة التي تعرف ما تريد وتقدر الفن وتعرف قيمته. دينا ج هي الجدة، الأم، الأخت، الابنة، المعلمة، المصرفية، الدكتورة، الشيف، الممرضة ... دينا ج هي كل امرأة تراها في حياتك اليومية، وأنا ممتنة لكل هؤلاء السيدات لأنهم جعلوني أستلهم منهم.

النمط كعلامة عربية، كيف تعكسين ذوق المرأة الشرقية من خلال تصاميمك؟ 
الذي أستخدمه وطريقة تصميمه له تشابه مع أسلوب الأرابيسك، وهو جريء وجذاب. الجزء المفضل لدي في التصميم هو عندما أصنع قطعًا كبيرة وجريئة، وأستمر في ذلك بفضل العملاء العرب الذين يحبون شراء هذه القطع المميزة والتي تلهمني وتشجعني على تصميمها.

أين تبيعين في الشرق الأوسط؟ 
نبيع في متجر التجزئة في برج العرب وفي متجر جيجي في جاليريا مول Gigi concept store، البرشاء، في دبي. في لبنان، نحن متواجدون في بوتيك المجوهرات الراقية متعدد العلامات التجارية WSPR في متاجر ABC. نحن متاحون أيضًا عبر الإنترنت على موقعنا على الويب www.dinaj.com وعلى صفحة انستغرام الخاصة بنا ونقوم بالشحن إلى جميع أنحاء العالم.

هل تعتمدين على وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لعلامتك؟ 
في البداية، لم أكن أبذل الكثير من الجهد على وسائل التواصل الاجتماعي. عندما انتقلت إلى دبي، أدركت أنه أصبح أمرًا لا بد منه، حيث تعتمد كل علامة تجارية، معروفة جدًا أو ناشئة، على وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الظهور والنمو المناسبين في جميع أنحاء العالم.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟ 
مواصلة بناء إمبراطورية DINA J. أريد أن أكون قادرة على المشي في الشوارع وأن أرى كل امرأة ترتدي قطع مجوهراتي. إن رؤية هؤلاء النساء في مجوهراتي يبنون ثقتهن بأنفسهن هو سعادتي المطلقة.
في موازاة ذلك، أعمل أيضًا على مشروع جديد مع زوجي يتعلق بتصميمات المنتجات. إنها مفاجأة لكنني أتطلع بشدة لمشاركتها معكم جميعًا قريبًا. 

اقرئي أيضاً: 

أفخم إطلالات المجوهرات في الـMet Gala 2022

أبرز إطلالات المجوهرات في ميت غالا في الـ6 سنوات الأخيرة

مجوهرات مشرقة من حجر السيترين

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من مقابلات