نساء داعش في الدراما العربية ... وقائع حقيقية ومواجهة الإرهاب

واحد من المسلسلات المنتظرة في رمضان 2022 ويناقش قضية مهمة هو مسلسل "بطلوع الروح" من بطولة منة شلبي وإلهام شاهين وأحمد السعدني ومحمد حاتم. كشف الإعلان الدعائي للمسلسل عن الأحداث التي يناقشها وهي فكر تنظيم داعش الإرهابي ليدخل في كواليسه ونعيش قصص النساء اللاتي يقعن ضحايا تحت أقدام قياداته. والمسلسل مأخوذ عن أحداث حقيقية كما تم التنويه على بوستر المسلسل، وتدور القصة الأساسية حول المهندسة "روح" التي تنقلب حياتها رأسا على عقب بعد رحلة مع زوجها إلى تركيا لتكتشف أنه انضم للتنظيم الإرهابي، ويساومها بابنها كي تنضم هي الأخرى، وعلى الجانب الآخر نرى قيادية في داعش والتي تجسد دورها الفنانة إلهام شاهين، وكيف تتحكم في النساء وتجلد من تخرج منهن عن أمرها. ومسلسل "بطلوع الروح" من بطولة منة شلبي، إلهام شاهين، أحمد السعدني ومحمد حاتم إلى جانب عدد من الممثلين من مصر ودول أخرى ومن تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري. ومسلسل "بطلوع الروح" ليس العمل الأول الذي يغوص في أعماق التنظيم الإرهابي وينقل صورة للواقع الأليم الذي تعيشه النساء ممن يتم القبض عليهم ويقعن أسرى لدى التنظيم، لنرى المرأة في "داعش" ما بين الشخصية القيادية والأسيرة.


كان مسلسل "السهام المارقة" الذي عرض في رمضان 2018 من الأعمال التي نقلت طبيعة الحياة داخل تنظيم داعش ومعاملتهم للنساء ومن يخرج عليهم، وشارك في بطولة العمل عدد كبير من النجوم منهم شريف سلامة وهاني عادل وشيري عادل ووليد فواز وعائشة بن أحمد ودياموند بو عبود. وجسدت شيري عادل شخصية "مريم" امرأة مسيحية تقع أسيرة في تنظيم داعش، تحاول في البداية إخفاء ديانتها ولكن ما أن ينكشف الأمر تضطر لاعتناق الإسلام لحماية ابنها، وتعاني من قسوة المعاملة من القيادات، وتجبر على الزواج من أحد الرجال. نرى في "مريم" صورة للمرأة التي ترفض الاستسلام، عندما تتزوج من أحد رجال داعش تمسك بسكينا لتحمي نفسها وتمنعه من الاقتراب منها، تفكر طوال الوقت في الهرب مع ابنها وتحاول أكثر من مرة لكنها تفشل ويتم القبض عليها. في مسلسل "السهام المارقة" أيضا شخصية "حبيبة" وتقوم بدورها دياموند بو عبود، هي زوجة "عمار" قيادي داعشي، لكنها ترفض كل ما يقوم به وتكون في جبهة المقاومة وتحاول الهرب والابتعاد عنه شخصية "دياموند" في "السهام المارقة" تبدو مشابهة للشخصية التي ظهرت في إعلان "بطلوع الروح" الذي تشارك فيه أيضا، في فكرة أنها ترفض التواجد وتقاوم، تتحدث مع "روح" منة شلبي وتحذرها من الهروب دون تأكد من خطتها.


ومسلسل "السهام المارقة" ليس الوحيد فهناك أيضا الفيلم السوري "روز" المشتق عن شخصية جسدها الفنانة سوزان نجم الدين في مسلسل "شوق" السوري عام 2017 شخصية "روز" هي طبيبة كانت تقوم بمعالجة بعض الجرحي في سوريا، يشن تنظيم داعش هجوما على المكان وتصبح واحدة من "السبايا"، وتبدأ رحلة معاناتها. وتظهر "روز" امرأة قوية ترفض الاستسلام، بعد تزويجها من شيخ ترفض اقترابه منها وتهدده بالسلاح أيضا حتى لا يلمسها، تضرب وتعاقب وتعمل كخادمة لكنها ترفض الانصياع إلى أي أمر.


إلى جانب الأعمال التي نقلت صورة حقيقة، كان هناك أعمال أخرى واجهت هذا الفكر الإرهابي ولكن بطريقة كوميدية ومنها فيلم "دعدوش" إنتاج 2017، و"عندما يقع الإنسان في مستنقع أفكاره فينتهي به اﻷمر إلى المهزل" في كلا العملين رصد للمعسكر الإرهابي ولكن بطريقة كوميدية، شباب يقوم التنظيم بإقناعهم بالانضمام، وتظهر النساء في هذه الأفلام كنوع من تسهيل انضمام الشباب فمكافآتهم الزواج من أكثر من واحدة.

 

أضف تعليقا
المزيد من سينما وتلفزيون