أهم النصائح لتناول الطعام الصحي خلال شهر رمضان

يعد شهر رمضان فرصة للتخلص من الوزن الزائد والحفاظ على الصحة العامة للجسم، إليك حيلاً ونصائح سريعة تساعدك على إنقاص الوزن، وتقليل ضغط الدم والكوليسترول وكيفية تناول الطعام الصحي خلال شهر رمضان.

1-عدم إغفال السوائل وتناول الأطعمة المرطبة خلال شهر رمضان

تناول الكثير من الماء بين الإفطار والسحور. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة أيضاً إلى زيادة التعرق، لذلك من المهم شرب السوائل لتعويض ما يفقده الجسم خلال اليوم، ويمكنك أيضاً زيادة تناول الماء عن طريق تناول الأطعمة المرطبة. جرب إضافة البطيخ إلى وجبة السحور أو تناوله كحلوى بعد الإفطار.

 تحتوي سلطة الفتوش العربية التقليدية على الكثير من الخيار والطماطم المرطبة. 

2-تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين 

تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والشاي والكولا؛ لأن الكافيين يمكن أن يجعل بعض الناس يتبولون كثيراً، مما قد يؤدي إلى الجفاف. تذكر أيضاً أن المشروبات الغازية مع السكر ستضيف سعرات حرارية إلى نظامك الغذائي.

3-تناول الأطعمة المناسبة في السحور 

يجب أن تكون السحور وجبة صحية توفر لك الطاقة الكافية لتستمر حتى الإفطار. اختر الأطعمة المناسبة لتحافظ على صيامك.

سيوفر لك تناول الكربوهيدرات المعقدة، مثل الفاكهة والخضروات والفاصوليا والحمص والعدس، مصدراً طويل الأمد للطاقة طوال اليوم.
قم بتضمين منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل اللبنة أو اللبنة قليلة الدسم، مع وجبتك وحاول دمج الدهون الصحية غير المشبعة مثل الأفوكادو والمكسرات غير المملحة والسلمون والزيتون وزيت الزيتون.

4-وجبة إفطار صحية 

جدد مستويات الطاقة لديك من خلال تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة؛ حيث إن تناول ثلاث تمرات للإفطار هو طريقة تقليدية وصحية لبدء الإفطار. التمر مصدر ممتاز للألياف.

 أدخل الكثير من الخضار لتوفير الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية.

 اختر الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالطاقة والألياف. استمتع باللحوم الخالية من الدهون المشوية أو المخبوزة والدجاج منزوع الجلد والأسماك؛ للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي.

بشكل عام، تجنب الأطعمة المقلية والمعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر. استمتع بوجبتك وتجنب الإفراط في الأكل عن طريق الأكل ببطء.

اقرئي أيضا : 5 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي بعد صيام رمضان 

 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان