أسباب حكة الشعر: تخلصي منها بهذه الخلطات

 

لـ حكة الشعر أسباب عدة، أبرزها جفاف فروة الرأس. ويحدث جفاف فروة الرأس بفعل الغسل المتكرر للشعر والاستخدام المتكرر لمجفف الشعر.

اليوم، يمكن مواجهة جفاف فروة الرأس من خلال استعمال  وصفات طبيعية للترطيب مثل الزيوت النباتية أو خلاصات الأعشاب من أجل تهدئة فروة الرأس.

اسباب حكة فروة الرأس
 

 

• التهاب الجلد.

• التقمل.

• حروق الشمس وصبغات الشعر.

أسباب عضوية وعصبية.

 

وصفات لعلاج حكة فروة الرأس

 

خل التفاح لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر

 يساعد خل التفاح في التخفيف من حكة فروة الرأس المرتبطة بالصدفية لاحتوائه على مستويات عالية من حمض الخليك أو ما يعرف بحمض الأسيتيك  Acetic Acidالذي يستخدم كمطهر للجروح بسبب خصائصة المضادة للبكتيريا والفطريات.
يجب التنويه إلى ضرورة تخفيف خل التفاح بالماء بنسبة 50 % قبل شطف الشعر بالمزيج بعد غسله بالشامبو.

 

زيت النعناع لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر


زيت النعناع علاج فعال لحكة فروة الرأس وتساقط الشعر، لاحتوائه على المنتثول المادة التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، ما يسمح للدم بالتدفق إلى بصيلات الشعر، وبالتالي تحسين نمو الشعر ومنع تساقطه. هذا إضافة إلى أنه من الزيوت الفعالة لتهدئة فروة الرأس والتخلص من الحكة. 
يجب تخفيف زيت النعناع بأي من الزيوت الناقلة، كزيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الأرغان... وتدليك فروة الرأس بالمزيج بعد تدفئته لبضع دقائق قبل الاستحمام. يمكن الاستفادة أيضاً من شاي النعناع الدافئ لشطف الشعر بعد الشامبو.

 

زيت شجرة الشاي لعلاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر
 

يمتاز زيت شجرة الشاي بخصائصه المضادة للفطريات والالتهابات، ما يساعد على التخفيف من حكة فروة الرأس وتساقط الشعر لاحتوائه أيضاص على مضادات الأكسدة.
قد يتسبب هياجاً في جلد فروة الرأس إذا ما استخدم  بشكل مركز، لذا يجب تخفيفه . يمكن إضافة 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو أو يمزج مع زيت الزيتون وتدلك فروة الرأس بالمزيج قبل الاستحمام. 

 

ماسكات للتخلص من حكة الرأس

1- ماسك الروزماي 
 

يحتوي إكليل الجبل على خصائص مضادة للفطريات والميكروبات يمكن أن تحافظ على فروة رأسك صحية وخالية من قشرة الرأس. يمكنك استخدام زيت إكليل الجبل العطري أو أوراق إكليل الجبل لمحاربة قشرة الرأس وعلاج فروة الرأس الجافة والحكة.

للاستخدام - امزجي زيت إكليل الجبل العطري مع أي زيت ناقل واستخدميه لتدليك فروة رأسكِ قبل 30 دقيقة من غسل الشعر. 


يمكنكِ أيضًا صنع رذاذ إكليل الجبل باستخدام أوراق إكليل الجبل. ما عليكِ سوى إضافة 2 ملعقة صغيرة من إكليل الجبل الطازج المجفف إلى قدر مع 1 كوب من الماء. أغلقي الغطاء واتركيه على نار خفيفة لمدة 5 دقائق. صفي الأوراق واسكبي الماء في زجاجة رذاذ. استخدميه بالماء بعد غسل الشعر أو قبل النوم..

 

2-ماسك الصبار
 

 يحتوي الصبار على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا يمكنها علاج قشرة الرأس والوقاية منها. له أيضًا خصائص ترطيب تعمل على تغذية فروة الرأس بعمق للحفاظ على صحتها.

للاستخدام - استخرجي جل الصبار الطازج من النبات ، وافركِ الجل على فروة رأسكِ واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء العادي.

 

اقرئي أيضاً:كيف أتخلص من حكة الرأس؟

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر