9 أطعمة صحية إدخليها لنظامك الغذائى للحفاظ على صحة الرئة

 

أطعمة صحية يجب إدخالها إلى نظامك الغذائي اليومي؛ للحفاظ على صحة الرئتين صحيتين، فهي تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للسرطان، وتحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد على منع الأكسدة، وتقليل الالتهاب إليك أبرز تلك الطعمة. 


1. الثوم

الأليسين هو العنصر الغذائي الرئيسي الموجود في الثوم، وهو مسؤول عن فوائده الصحية العديدة. لها خصائص مضادة للميكروبات، ومضادة للسرطان، وخفض ضغط الدم. وجد العلماء الصينيون أن استهلاك الثوم كان له تأثير إيجابي على المرضى الذين يعانون من اضطرابات وسرطان الرئة.

تناول 2-3 فصوص من الثوم يومياً؛ للمساعدة في حماية رئتيك من العدوى والأمراض.

2. السبانخ

 

السبانخ وغيرها من الخضر الورقية الداكنة مثل اللفت، والسلق، والسبانخ الجرجير، والفجل الأخضر مليئة بالفيتامينات والمعادن. لقد وجد العلماء أن السبانخ يحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد على منع الأكسدة وتقليل الالتهاب ومكافحة السرطان .
يساعد تناول كوب من السبانخ على الأقل يومياً على تعزيز مناعتك والحفاظ على رئتيك في حالة جيدة.

3. التفاح

يعتبر التفاح من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالربو والسرطان والالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تناول تفاحة يومياً على الإفطار أو كوجبة خفيفة للحفاظ على صحة رئتيك.

4. الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون البري والماكريل والكارب والحدوق غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للأكسدة .

يمكن أن يساعد تناول الأسماك الدهنية، أو تناول مكملات زيت السمك في الحفاظ على صحتك العامة تحت السيطرة. تحدث إلى طبيبك لمعرفة الجرعة الدقيقة لمكملات زيت السمك بالنسبة لك.

5. الزنجبيل
 

 

الزنجبيل هو أحد العلاجات المنزلية الموثوقة لعلاج نزلات البرد والتهاب الحلق. وجد العلماء أنه يحتوي على مركب نشط بيولوجياً، جينجيرول. وهذا المركب هو المسؤول عن الطعم اللاذع للزنجبيل. كما يساعد الجنجرول في الوقاية من الربو والبرد والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم.
أفضل طريقة لتناول جرعة من الزنجبيل هي سحق سنتيمتر واحد من جذر الزنجبيل وإضافته إلى ماء التخلص من السموم في الصباح أو عصير الإفطار.

6. التوت

 

يحتوي التوت على الأحماض الفينولية، والفلافونويد، والعفص، وحمض الأسكوربيك، والمواد الكيميائية النباتية المفيدة الأخرى. هذه تساعد في تقليل الالتهاب، وتعزيز المناعة، وحماية القلب، ومحاربة أنواع مختلفة من السرطانات.


7. المشمش

 

 المشمش مصدر كبير لفيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين والليكوبين. كل هذه المركبات عبارة عن مضادات أكسدة تساعد في التخلص من جذور الأكسجين الحرة الضارة. يحتوي المشمش على خصائص مضادة للحساسية ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان .
أضيفيها إلى السلطات أو العصائر أو أطباق الإفطار، أو تناول القليل منها كوجبة خفيفة.

8. البروكلي

البروكلي مصدر جيد للسلفورافان، الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات.

9. الجريب فروت

يشتهر الجريب فروت بخصائصه السحرية التي تساعد على إنقاص الوزن وفوائده الصحية العديدة. هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، هي مصدر جيد لفيتامين C وفيتامين B6  والثيامين وحمض الفوليك والمغنيسيوم.

اقرئي أيضا : 7 أطعمة تساعد على حماية الرئة والتنفس بشكل أفضل

 

أضف تعليقا