المصممة مها غلاييني: عباياتي تتميز بالـ colour blocking بحيث يكون في القطعة الواحدة أكثر من نوع قماش

 

مصممة الأزياء مها غلاييني زوجه وام لبنتين. ولدت ونشأت في الكويت والتي كانت وطنها الثاني بعد فلسطين درست الجامعة وتخصصت في الاقتصاد والمالية وبتشجيع من احدى صديقاتي قامت بتصميم مجموعتها الاولى من العبايات وكان ذلك في عام 2004. اتسمت هذه المجموعة بإدخال بعض الافكار، الالوان والخطوط الجديدة للعباءة مع المحافظة على كونها لباس محتشم وتقليدي. 

للتعرف أكثر على المصممة مها غلاييني أجرينا معها هذه المقابلة:


•    كيف ومتى بدأت مشوارك مع تصميم العبايات؟

 


بدأ شغفي بالموضة والازياء منذ الصغر حيث كان للسفر مع الاهل ونشأتي في اسره تحب نساؤها الموضة أكبر الاثر في ذلك فكانت اولى تصاميمي في عمر الرابعة عشر والتي ما زلت احتفظ بها الى الآن. للأسف لم القَ التشجيع من الاهل وقتها على دراسة تصميم الازياء رغم انهم أكثر الداعمين لي حاليا. فرغم مرور السنين لم اتخلَ عن حلمى وحرصت على حصول شهادات من دورات عديده لتصميم الازياء وتنفيذها، انواع الأقمشة ومهارات انشاء واداره العلامة التجارية الخاصة. مما كان له أثر كبير في تطوير ذاتي وعلامتي التجارية. 


•    حدثينا عن مجموعاتك التي أطلقتها مؤخرًا وما هو أكثر ما يميز تصاميمك؟
بالحديث عن أكثر ما يميز تصاميمي فهو في الاغلب طريقه ال colour blocking بحيث يكون في القطعة الواحدة أكثر من نوع قماش واحد مركب ومندمج بطريقه معينه ومبتكره في كل مجموعة. كما إنني حرصت في مجموعاتي الأخيرة على اضافه قطع تلبس على الوجهين مما يمكن المرأة التي ترتدى هذه القطعة ان ترتديها وتنسقها بشكل متجدد في كل مره. ففي وسط هذا الكم الهائل من العبايات المعروضة في الاسواق حاليا كان لابد من التمييز والحرص على تقديم أفضل الافضل لتلك العميلة التي ترغب باقتناء عباءه من مها الغلايينى تميزها وتكون ذات جوده عالية. ولكن التحدي الاكبر كان يكمن دائما في القدرة على ايجاد افكار وخطوط جديده عصريه لزي عتيق وتقليدي موجود منذ زمن بعيد مع الابقاء على الهوية الأساسية للعباية وكونها رمز للسترة والحشمة.على ذكر التقليد فقد كان تقليد موديلاتى من أصعب الامور التي واجهتها فى البدايه ومع مرور الوقت عرفت ان التقليد انما هو لكون التصميم مميز ومبتكر. ولكنني كنت اعرف ان التصميم وحده لا يكفي ولا ينتج عنه القطعة الكاملة the perfect piece. بل هو عدة امور:
- التصميم المبتكر .
- اللون المميز.
- القماش ذو الجودة العاليه 
-اتقان خياطه القطعة من الداخل والخارج. 
لذلك فأنا احرص على الوقوف على جميع مراحل تنفيذ قطعي من حيث التصميم والتنفيذ والتصوير والحرص على التواصل مع عميلاتي الى ما بعد عمليه الشراء لمعرفه آرائهن وملاحظاتهن كلما أمكن ذلك. 


•    من هم الزبائن المعتادين على التردد للبوتيك؟
لقد كانت ومازالت المرأة السعودية هي اول من ارتدى تصاميمي ولذلك فإني حريصة دائما على ان تكون تصاميمي ملائمه لها ولأسلوب حياتها خصوصا بعد دخولها الآن تقريبًا معظم مجالات العمل في المملكة فهي تحتاج ان تكون عباءتها مكمله لطلتها ومساعده لها في اتمام مهامها اليومية واسلوب حياتها سواء كان ذلك خلال فتره النهار او عند خروجها في المساء ولا شك ان أكثر ما يضفى رونقا مميزا على المرأة بعبايتها عموما هو ان ترتديها دائما بثقه وفخر. 


•    ماهي موضة العبايات الرائجة لسنه 2022 في الكويت؟


بالنسبة لسوق العبايات في الكويت فما زالت العباءة السوداء هي السائدة خصوصًا لدى النساء الأكبر سنًا. الا ان الكثير من النساء الاصغر سنا فهن أكثر جرأه وتقبلا لما هو جديد ومبتكر. وهذا كان من أكثر التحديات عند انتقالي وعودتي ثانيه الى الكويت منذ ٤ سنوات الا وهو تقديم العباءة الغير تقليدية للمرأة الكويتية المعروفة دائما بأناقتها. ولتعريف السوق الكويتي بعلامه مها غلاييني .


•    من هو مصممك المفضل؟
خطوط الموضة العالمية كانت و ما زالت اكبر مصدر الهام بالنسبة لي ومن مصمماتي المفضلات هي المصممة السابقة لعلامه سيلين Céline او Old Celine المصممة Phoebe Philo فقد كانت فعلا مصممه متجدده ومبدعه في كل مجموعه. كما لطالما أعجبتني خطوط والوان المصممة Roksanda Ilinčić  .

 
•    ما هي القطعة التي لا تتخلين عنها في خزانتك؟
الحقيقة إني أجد صعوبة في تحديد قطعه معينه. ولكن إذا كان لابد من ذلك فأعتقد انى اختار انها تكون حقيبتي التي احملها حيث انها اول شيء يعبر عني وعن أسلوبي وذوقي العام في اللبس. حيث انه ممكن ان ارتدي ملابس عمليه وحذاء عملي وايضا حقيبة عمليه ولكن شكل ولون الحقيبة هو المؤثر الاول والاكبر في اعطاء المظهر العام. 


•    ما هي قاعدتك الأولى في تنسيق إطلالاتك؟
 انا اميل لقطع الملابس احاديه اللون وأحب ان ادمجها مع درجات مختلفة من نفس اللون Tonal colours وأجدني في اغلب الاحيان ابتعد عن النقشات او الـ animal prints في خزانتي الا الاستثناء الوحيد ممكن ان يكون الـ zebra print. 


•    ما هو شعارك في الموضة؟
ان اهم شيء في عالم الموضة ان تبتعد المرأة عن تقليد أي أحد وان تقوم بتنسيق ملابسها بالألوان والقصات التي تناسب جسمها واسلوب حياتها. 


•    من هي الشخصية الأكثر أناقة برأيك؟


من الشخصيات الاكثر أناقة عربيا في رأيي هي الملكة رانيا العبد الله.  


•    كيف يمكن للقراء متابعة جديدك والحصول على عباءاتك؟
اتمنى ان يتابعوا جديدي دائما على صفحتنا في الانستجرام mahaghalayini@. كما سيتم قريبا ان شاء الله إطلاق موقعنا الإلكتروني www.mahaghalayini.com
كما سوف نتواجد قريبا وخلال شهر رمضان ان شاء الله في هارفى نيكلز Harvey Nichols الكويت. 


اقرئي أيضاً:

المصممة البحرينية فاطمة صلاح: استوحيت تصاميمي من الساري الهندي
أضف تعليقا
المزيد من مقابلات